القائمة الرئيسية

الصفحات

وصايا الرسول | اهم وصايا الرسول

وصايا الرسول | اهم وصايا الرسول

وصايا الرسول | اهم وصايا الرسول 

-الوصيه الأولى :

فضل ( لا إله إالا الله ) 

عن أبي هريره رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامه ؟ قال رسول الله :( لقد ظنتت يا أبو هريرة أن لا يسألني أحد عن هذا الحديث أول منك لما رأيت من حرصك على الحديث , أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامه من قال : ( لا إله إالا الله ) خالصاًمن قلبه أ نفسه ). رواه البخاري. 


-الوصيه الثانيه : 

( وصايا عامه في التوحيد )

عن أبن عباس رضي الله عنهما قال:كنت خلف النبي عليه افضل الصلاة والسلام يوماُ فقال :( يا غلام إني أعلمك كلمات : إحفظ الله يحفظك , إحفظ الله تجده تجاهك, إذا سألت فسأل الله , وإذا استعنت فأستعن بالله , ةأعلم أن اﻷمه لو إجتمعت على أن ينفعوك بشيئُ لم ينفعوك إلا بشيئءُ قد كتبه الله لك , وإن إجتمعو على أن يضروك بشيئُ قد كتبه الله لك . جفت اﻷقلام , ورفعت الصحف ).رواه الترمذي وقال حديث حسن .


-الوصية الثالثة :

( فضل طلب العلم )

 عن قبيصه بن المخارق رضي الله عنه , قال :
أتيت رسول الله صلى اله عليه وسلم فقال :
يا قبيصه ما جاء بك ؟ قلت كبرت سني ورق عظمي فأتيتك لتعلمني ما ينفعني الله تعالى به , فقال:
( يا قبيصه ما مررت بحجر ولا شجر , ولا مدر إلا استغفر لك , يا قبيصه إذا صليت الفجر فقل : سبحان الله العظيم وبحمده , تعافى من العمى , والجذام , والفلج , يا فبيصه قل:
اللهم إني أسلك مما عندك فأفض علي من فضلك , وأنشر علي رحمتك وأنزل علي من بركااتك ). رواه اﻷمام أحمد.

-الوصيه الرابعه

( في فضل العلم أيضا ).

عن صفوان بن عسال المرادي رضي الله تعالى عنه قال : أتيت النبي وهو في السجد متكيء على برد له حمر , فقلت له : يا رسول الله إني جئت أطلب العلم , فقال : (( مرحباُ بطالب العلم , إن طالب العلم لنحفه الملائكه وتظله بأجنحتها , ثم يركب بعضهم بعضاُ حتى يبلغوا السماء الدنيا من محبتهم لنا يطلب )). رواه احمد والطبراني .

-الوصيه الخامسة .

( فضل السجود لله تعالى ).

عن معدان بن أبي طلحه رضي الله عنه قال : لقيت ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فقلت : أخبرني بعمل أعمله يدخلني الله به الجنه , او قال قلت : بأحب الأعمال الى الله فسكت , ثم سألته فسكت , ثم سألته الثالثه فقال : سألت عن ذالك النبي صلى الله عليه وسلم , فقال : (( عليك بكثرة السجود , فإنك لا تسجد له سجه إلا رفعك الله بها درجه , وحط عنك بها خطيئة )).
رواه مسلم والترمذي 

-الوصيه السادسه .

( فضل الصدقه ).

عن كعب بن عجرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا كعب بن عجرة إنه لا يدخل الجنه لحم ولا دم نبتا من سحت , والنار أولى به , يا كعب بن عجره , الناس غاديان , فغاد في فكاك نفسه فمعتقها . وغاد فموبقها , يا كعب بن عجره , الصلاه قربان , والصوم جنة , والصدقه تطفئ الخطيئه كما يذهب الجليد على الصفا ). رواه ابن حيان في صحيحه

-الوصيه السابعه .

( فضل ركعتي الضحى وصيام ثلاثة أيام من كل شهر).

عن أبي هريره رضي الله عنه قال : 
(( أوصاني خليلي محمد صلى اله عليه وسلم بصيام ثلاثة أيام من كل شهر , وركعتي الضحى , وأن أوتر قبل أن أنام )). رواه البخاري والترمذي والنسائي .

-الوصية الثامنه.

( سلوا الله العفو والعافيه )

قال النبي صلى الله عليه وسلم :(( يا عباس يا عم رسول سل الله العفو والعافيه في الدنيا والاخرى )).
رواه احمد والترمذي.
عن العباس رضي الله عنه : ((قلت يا رسول الله علمني شيئاُ أسأله الله عز وجل .
قال : (( سل الله العافيه , فمكثت أياما ثم سألته ثانياُ , فقال لي : يا عباس يا عم رسول الله : سلوا الله العافية في الدنيا والاخرة )).

لقرائة مواضيع دينة تتحدثةعن الصلاة والوضوء واللباس أنقر هنا
ولا تنسونا من دعائكم .


reaction:

تعليقات

5 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق