القائمة الرئيسية

الصفحات

فن كتابة المقال الإحترافي بالخطوات اللازمة للمقالة

فن كتابة المقال ، كيفية كتابة مقال ، كتابة المقالات بالخطوات ، تعليم كتابة المقالة ، مهارات المقالات ، شكل المقال ، اسلوب كتابة المقالة .
كاتب المقال الحصري


فن كتابة المقال - The art of article writing
The art of article writing


فن كتابة المقال
 

  1. العنوان الرئيسي h1 وهو الذي يظهر على محركات البحث .
  2. المقدمة : وهي أن توجز بإختصار عن محتوى المقال الجديد .
  3. صورة المقال وبالطبع هي مهمة جداً وخصوصاً للزائرين .
  4. العناوين الفرعية والثانوية في المحتوى الخاص داخل المقال .
  5. الجمل والفقرات وعدد الكلمات وتنسيقها داخل الموضوع .
  6. الروابط الداخلية والخارجية وأخيراً الخاتمة وهي بأهمية المقدمة .

فن كتابة المقال الإحترافي التي تظهر للزائر بشكل مميز ، و كتابة المقالة السليمة يستطيع من خلالها القارئ أن يستوعب ما كتبت بسهولة ويسر .

وتعتبر المقدمة من شروط السيو اللازمة من أجل التصدر في هذه المقالة، سواء كانت مقالة علمية أو أي نوع من المقالات .

عناصر المقال 

وتعتبر عناصر المقال هي القاعدة الاولى من أجل البدء في كتابة المقالات وتبدأ من الفكرة ومن ثم تجهيز المادة التي تريد أن تصيغها على شكل مقال .

كما أن المقال له قواعد لغوية وإملائية ، بالإضافة إلى العناوين والروابط الداخلية والخارجية التي تربط مقالتك في مصادر أخرى ، تقوي موضوعك بها .

ومن ثم المسودة التي تجهز عليها الموضوع , وبالتالي أنت جاهز إلى البدء في كتابة الموضوع بإحترافية من أجل صياغة مقال مناسب للقارئ .

كما بقسم المقال إلى مقدمة ومحتوى وخاتمة ، وفي داخل المقالة الصور والعناوين والروابط ، والمصدار في الخاتمة من أجل تسلسل المقال بالشكل النهائي .

كتابة محتوى حصري

كتابة موضوع حصري هو الذي يميز بين المقالات في الوضع الطبيعي ، اعتبر نفسك أنت القارئ وحلل ماذا تريد من أي موضوع أو الهدف من المقال .

ستجد أن الهدف للقارئ هو الحصول على المعلومة فقط ، فلا تطيل عليه في مقدمات طويلة وشرح كبير ، بعض المقالات تحتاج شرح أكثر .

الشرح الطويل يفيد في إيصال كافة التفاصيل لدى كاتب المقال ، وخصوصاً المواضيع العلمية أو المواضيع التي تتطلب الشروحات المناسبة .

ومن هنا أنت من يحدد ما يريد من كتابة أي مقال سواء مقال تقني أو مقالة صحفية وهكذا ، والإنترنت به ملاين المقالات التي لا تقرأ أساساً .

تنسيق المقال 

تنسيق المقالة له فوائد كثيرة وأهم هذه الفوائد : ارتياح القارئ أثناء تصفح وقراءة المقال ، مما يجعله يبقى أكثر مدة في موقعك ، ويقرأ بتروي .

بالإضافة إلى ذلك ، سوف يقوم بالدخول إلى مواضيع أخرى في مدونتك مما يخفض لديك الارتداد الذي يرفع من قبول موقعك في جوجل .

تنسيق المقال في بعض الأحيان يكون أفضل من المقالة نفسها ، وإن كان غير منسق ستجد القارئ يغادر فوراً ، حتى وإن كان مقالك هو الأفضل .

في زمن الإنترنت وسهولة الوصول إلى المعلومة بسرعة ، يجب عليك أن تعيد ترتيب أفكارك في تنسيق المقال والمحتوى الذي تقدمه للقارئ .

كيف تكتب مقال 

كيفية كتابة مقالة بأسلوبك الشخصي ما زالت هي أفضل الطرق الكتابة ،فأنت تكتب مقالتك الأولى ، بالإضافة إلى المعلومة التي تقدمها .

أو صاحب علم فريد ، أو رياضي مميز ، أو كانت سيدة تتقن الطهي ، فأنت سوف تقدم محتوى فريد وحصري ويشاهده الجميع بل يبحثون عنه .

أما إن كنت لا تمتلك أي مقومات في الحياة ولكنك تحب الكتابة فلا تحزن ، لأنه يمكنك أن تتعلم الكتابة في المدونات ، والشروحات كثيرة للتعلم .

إذن لا يوجد شيئ في هذا الزمن مستحيل ، بل أن الطريق مفتوح للجميع في إيصال أفكارهم للآخرين ، تعلم كتابة المقالات وابدأ فوراً ولا تنتظر .

ضبط الكتابة داخل المقال

ضبط الكتابة والإهتمام بعدد الكلمات ، وطول الفقرات والجمل ، يعد من إحترافية الكتابة ، لذلك لا تطيل في الفقرات بشكل مبالغ , بل أتركها جمل قصيرة .

واهتم بالفواصل والنقط ولا تهملها في من شروط السيو ( تحسين محركات البحث ) وهي التي تميز مقال عن مقال آخر ، وتجعل كتابة مواضيعك مضبوطة .

تعلم من المقالات المتصدرة في المجالات الكبيرة على الإنترنت ، حلل كل سطر وفقرة وعنوان ، وإن كنت تكتب في مجلات وصحف ورقية .

يقول المثل ( لكل منا أسلوبه الخاص ) وهذا ما يميز كتابة المقالات التي نقرأها عن غيرها ، ولكن ضوابط الكتابة في المقال له مراعاة خاصة .

نصائح كتابة المواضيع

  • لا تحاول أن تنسخ وتلصق في مدونتك ، بل تعلم كيف تكتب بنفسك .
  • إن لم تتعلم الكتابة حاول أن تعمل إعادة صياغة في البداية من أجل التعليم فقط .
  • تعلم من أخطائك ، فلن تتقن كتابة المقالة إلا من تجاربك الشخصية .
  • الاهتمام بالعنوان الرئيسي للمقال ، وكذلك مقدمة المقالة فهي مهمة .
  • قم بذكر المصادر الخارجية المتعلقة في محتوى المقالة من خلال الروابط .
البداية في الكتابة جميلة ، بل تعطيك دفعة قوية من التفاؤل لكي تبدأ في عالم التدوين ، المقالة المتوافقة مع السيو تتصدر محركات البحث .

وفي الختام : بعد تصدر المقال سوف يشاهدها الملايين حول العالم ، فنحن في زمن التكنولوجيا التي تمنح الكاتب فرصة ذهبية للوصول إلى العالم أجمع . 

مواضيع ذات صلة : كتابة مقال بلوجر 

The art of article writing

reaction:

تعليقات