القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف اتخذ قرار مصيري | اتخاذ القرارات

كيف اتخذ قرار مصيري | اتخاذ القرارات ، نحن جميعنا كبشر نكون أكثر خذراً في اتخاذ القرارات وخاصةً القرارات المصيرية.


وهذا الحذر في القرارات المصيرية مطلوب، ولكن التردد يشكل عائق أمام الكثيرين من الأشخاص في إتخاذ قرارات مصسرية.


كيف اتخذ قرار مصيري | اتخاذ القرارات
كيف اتخذ قرار مصيري | اتخاذ القرارات



كيف اتخذ قرار مصيري | اتخاذ القرارات


كيف اتخذ قرار مصيري | اتخاذ القرارات ، سنضع بين أيديكم بعض الأمور التي تساعدكم على اتخاذ القرار المصيري، وسنوضح لكم النقاط الهامة التي يجب عليكم مراعاتها بشكل كبير أثناء إتخاذ أي قرار سواء كان قرار مصيري أو قرار عادي.


من المهم في البداية أن نتوكل على الله سبحانه وتعالى في كافة أمور حياتنا اليومية، وهذا من باب التوكل على الله تعالى في العبادات.


1- الإبتعاد عن التردد


الإبتعاد عن التردد من أهم النقاط في إتخاذ القرارات المصيرية الهامة، فالتردد هو هادم لأي إنجاز سواء كان هذا القرار مصيري أم مجرد قرار عادي، وأيضاً لعدم جلب الوتر والقلق حيال هذا القرار، لأنه عندما تكون متردد ومتوتر وقلق لن تستطيع أن تتخذ أية قرارات بالحياة.

واليوم عليك في تجنب التردد والإتكال على الله مع المشاورة لمن لديهم الخبرة في الحياة، أو أن تسأل من كان له نفس التجربة التي لديك، وبالتالي أنت سوف تستجمع كامل قواك وتقوم بإتخاذ القرار الذي تجده مناسباً.

2- أسال أصحاب الإختصاص


قم دائما بسؤال أصحاب الإختصاص والخبرة في القرار الذي تريد أن تتخذه، ونحن الآن بعالم مفتوح تستطيع بسهولة الوصول إلى أي شخص تريد، مثال على ذلك: تريد شراء شقة جديدة، عليك بسؤال من قام من أصدقائك بشراء شقة وتعلم من تجربته الشخصية أيضاً.

كذلك قم بالدخول إلى مواقع الشقق على الأنترنت وشاهد آراء المشترين/ وأصحاب العقارات كذلك، كل هذه الخطوات ستساعدك على إتخاذ القرار الصحيح/ ومن دون ندم ، يقول المثل أسال مجرب ولا تسأل حكيم.

3- شاور قبل اتخاذ القرار 


دائما تعلم أن تشاور أحد المقربين من الأهل والأصدقاء والمعارف، حيث يكون هؤلاء الأشخاص مصدر ثقة لك، من أجل أن تتخذ القرار الصحيح في نهاية المطاف، والبعض لا يحب أن يسأل أحد في أي قرار مصيري كذلك! لكن عليك أن تجد من هو ثقة وتسأله.

وتعلمنا أيضاً ( داري على شمعتك ) من أجل نجاح الموضوع وهذا كان من أحد الأسباب التي منعت الكثيريم من مشورة الآخرين، وهذا خطأ بالطبع، دائما يوجد من هو مصدر ثقة نستشيره في اتخاذ قرارات مصيرية.

4- دراسة القرار المصيري


دراسة القرار المصير دراسة عميقة من كل الجوانب، ويمكن أن تستعين بالإنترنت للبحث عن تجار الناس في هكذا قرارات مصيرية مهمة جداً، كما أن دراسة الموضوع وفهم جميع جوانبه سوف تعطيك المزيد من الثقة بالنفس لكي تصدر هذا القرار بكل قوة وإرادة.

لا تضع على نفسك قرار مهم تريد أن تفعله لأي سبب كان، بل جرب جميع الطرق وتعلم من كل مكان، كن كثير السؤال من أصحاب الإختصاص والتجارب، وتعمق بدراسة قرارك المصيري وستنجح بإذن الله.


5- لا تندم على القرارات الماضية



إن الندم على قرارت ماضية كانت نتيجتها الفشل، لن يغير شيء للمستقبل سوى أن تقف مكانك، وهذا هو الخطأ الذي ستظلم به نفسك لأي قرار مصيري لاحق، تعلم من الماضي التجارب والخبرة، ولكن لا تعطل الحاضر والمستقبل بالندم على قرارات الماضي المنتهي.

لا تعلم أين الخير المخبأ لك في المستقبل، فلا تكن رهين الماضي بسبب قرارت قمت بإتخاذها وكانت نتيجتها عكسية أو غير مرضية، بل تطلع إلى رؤية أوضح، وتذكر أنه لولا الفشل لما تعلمنا أي شيء جديد.


6- اهتم بتفاصيل القرار



اهتم بتفاصيل القرار، على سبيل المثال تريد أن تأخذ قرار الزواج أو قرار السفر أو أي قرار مصيري آخر، مثلاً الزواج له تفاصيل كثيرة، وقرار الزواج للبعض هو أصعب قرار في حياته، أدرس جميع جوانه، تأكد من نفسك وإمكانياتك للزواج، فهو قرار مصيري.

من هنا إحرص على جميع التفاصيل مثل آجار البيت والمصاريف الجديدة، تكلفة حفل الزفاف، قم بدراسة كاة التفاصيل قبل إتخاذ القرار، وستجد نفسك قيمت وضعك بالضبط في إتخاذ هذا القرار المصيري.


7- التفائل بهذا القرار



إن التفائل هو عامل نجاح، وهكذا بشرنا الله تعالى، ورسوله الكريم ( تفائلو بالخير تجدوه ) هنا تجد الراحة النفسية ومن ثم تستطيع أن تتخذ القرار المناسب ، والقرار المصيري أيضاً يمكن أت تتخذه بكل راحة ونفسية راضية ومقتنعة بما سيعطيها الله تعالى من خير.

هل شاهدت إنسان متشائم ناجح! كلا لن تجد لأن المتشائم لا يجلب لنفسه سوى الخراب، وهذا وقع لذلك تفائل مع دراسة منطقية للقرار، وليس فقط تتفائل وتتخذ جميع القرارات بدون وعي، كن حريصاً.

 

8- تمهل في اتخاذ القرار


تمهل في اتخاذ القرار وخصوصاً عندما يكون هذا القرار مصيري ، كما نعلم أن اتخاذ الرارت بسرعة وبعجلة يعود علينا سلباً، ومن الدراسات العالمة كما موضح بأول رابط من المصدر أن اتخاذ القرار السريع لم ينجح بنسب تعدت التسعين بالمائة، وهنا وجب الحذر.

دائما التمهل أفضل وخصوصاً في الأمور التي نبني عليها مستقبل وعمل وزواج وسفر وطلاق وشراء بيت أو سيارة، أو اتخاذ أي قرار آخر سيؤثر علينا في معيشتنا بشكل مباشر، لذا فإن بالتأني السلامة.


9- الفشل يؤثر على القرارات


إن أكبر عامل لعدم اتخاذ قرارات جديدة بحياتنا هو الخوف من الفشل، سواء كان هذا اول قرار لك أو من تجارب سايقة، حيث أن الفشل يحبط الشخص، ويجعل منه ثابت في مكانه لا يتقدم للأمام، تعلم من الفشل ولا تجعله يخيفك، بكلتا الحالتين الحياة لن تتكر مرتين .

إذن عليك أن لا تجعل فشل تجربة قرار سابق تؤثر بقرار لاحق، وتأكد أن الله إن أغلق لك باباً فهو سبحانه سيعوضك بأبواب كثيرة وكلها خير، وتذكر أيضاً أن الفشل علمنا دروساً مفيدة للمستقبل.

10- إحذر من المتذمرين


كن حذر في مشاورة المتذمرين، كثيرين الشكوى والتذمر من أي موضع، فلا تقوم بذر قرارك المصيري أمامهم، لأنه فوراً سوف يضعون أمامك التجارب الفاشلة مع ذكر المصادر والأدلة التي لا علاقة لها بك وبظروفك، ولو كان المتذمر ناجح لما وجدته مكانه .

المتذمر يؤثر على اتخاذ القرارت لأصدقائه، وهذا واقع وجميعنا نعرف شخص متذمر، فهو لا يرى أن لأي قرار نتائج إيجابية، بل دائماً يضع الفشل أول وآخر خيارته، وهذا سيؤثر عليك في إتخاذ قراراتك.


مواضيع ذات صلة : فن الرد على الكلام
reaction:

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. لو سمحتي هلا ليش صور قالب سيو بلس مبتظهر فالهاتف المحمول

    ردحذف
    الردود
    1. بتقدري تضيفها من خلال قسم الزظهر ، يوجد شرح قالب سيو بلس الاصدار الاخير به الطريقة بالشرح والفيديو

      حذف

إرسال تعليق