القائمة الرئيسية

الصفحات

هل الوشم حلال أم حرام - قرار المسلم بالحصول على وشم

هل الوشم حلال أم حرام، أفضل إجابة على هذا السؤال عن الوشم أو التاتو Tatouages ، هي قراءة هذا المقال ومعرفة بعض الحقائق التي جمعتها بخصوص جميع آيات القرآن عن الوشم. 

هل يجوز لنا كبشر أن نتدخل في حكم كان حلال أم أنه حرام، حكم التاتو مثل حكم أي رسوم وشم، التاتو الذي يصنع في الأبرة حرام.

هل الوشم حلال أم حرام - قرار المسلم بالحصول على وشم
هل الوشم حلال أم حرام - قرار المسلم بالحصول على وشم


هل الوشم حلال أم حرام


هل الوشم حلال أم حرام ، الجواب : يعتبر الوشم بمثابة عبادة ويعتبر نوعًا من تجسد الإله في الشكل البشري. ولا يجوز حتى لو كان الإنسان مسلما لأن هذا الفعل يعطل السلام الداخلي للإنسان. 


البعض  من الإفتاء قال : يجوز (الحلال) الوشم للتجميل والزينة إذا كان الهدف من العمل الجمال والنية من وراءه شريفة، تعتبر الأوشام في بعض الأعراف الغربية  جزءًا من وشم الجلد على الجسد ولا يجب اعتبارها شيئًا يجب إخفاؤه أو التستر عليه، وشم المؤقت.


بل يجب تقديرها وتقديرها لما تسمح لك بالتعبير عن نفسك من خلاله، لا يشترط أن يكون الوشم دائمًا حتى يتم اعتباره حلالًا ، فهناك حكم خاص بالوشم بعد الموت.


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لعن الله الواشمة والمستوشمة.


كما أن علماء المسلمين قالوا ان من تجمل بالوشم لا يصلى عليه، وهذا بفطرة المسلم الطبيعية يعتبر أنه شيء غير طبيعي، جسم الإنسان لله تعالى وعليه أن يحافظ عليه.


حكم الوشم في الإسلام يتعلق 


الإجابة على الأسئلة أعلاه لها علاقة كبيرة بما يشعر به المرء حيال الوشم اذا كان حلال ام حرام ، سواء كان صحيًا أو غير صحي، إذا كنت تشعر أن وضع وتصميم الوشم لا يتوافق مع الشريعة الإسلامية.


أجمع علماء الإسلام على أن الوشم بالموس والزجاجة لا يجوز إلا للتطبيب، علاوة على ذلك ، لا يجوز حتى لو كانت الزجاجة مليئة بالحبر المبارك المحتوي على خيوط الزعفران لأن هذا قد يسبب المرض.


بل وأكثر من ذلك اتباعًا لحديث النبي محمد (صلى الله عليه وسلم). 


يجوز (حلال ، يجوز بمعنى أنه يُسمه به بموجب الشريعة الإسلامية)


 أن يكون لديك وشم إن لم تستطيع إزالته بعد أن قررت التوبة لله، البعض يصاب بحروق في جسده بسبب إزالة وشمه.


 إن إظهار مثل هذه الوشوم علانية مكروه (حرام ، نجس).


 لقد بذلت السلطات قصارى جهدها للتأكيد على أن الوشم ليس له أهمية باطنية وأن العديد من الأبرياء قد ظلموا بسبب تخليهم في ضبط انفسهم بمظهرهم الجسدي بالوشم على الجلد.


الوشم - حلال أم حرام


يعتبر الوشم بمثابة عبادة ويعتبر نوعًا من تجسد الإله في الشكل البشري. ولا يجوز حتى لو كان الإنسان مسلما لأن هذا الفعل يعطل السلام الداخلي للإنسان. 


وتأتي هذه العبادة بواسطة قطعة فنية أو تصميم على جسد الإنسان سواء كانت دائمة أو مؤقتة ، ويحرم الإسلام بصرامة التقاط الصور أو تسجيل جزء من الجلد الموشوم أو أجزاء منه بالصور على الجسم.


 أي شخص يخالف هذه القاعدة سيواجه القانون بموجب أقسام مختلفة من الشريعة الإسلامية خاصة ضد الاحتفال بالوشم خلافًا للأحكام المذكورة أعلاه.


يختلف جواز الوشم باختلاف الظروف والغرض من تطبيق الوشم. ومع ذلك ، بشكل عام ، من غير المسموح (على الأقل المسموح به) رسم وشم على إنسان لم يبلغ سن الرشد.


 إلا إذا كان مريضًا بشكل خطير أو يعاني من مشكلة كبيرة مثل الجرح الذي يمكن إخفاؤه عن الأنظار.


حلال ام حرام؟ قرار المسلم بالحصول على وشم


ممارسة الوشم على الجلد أمر يشترك فيه الكثير من نساء ورجال المسلمين وهو حرام. ومن المعروف أن رسم الوشم يعتبر "حرامًا" أو فسادًا في الأرض، فالوشم حرام وليس حلال.


 بالرغم لعدم معرفة السبب وراء هذا المحظور ، يتفق معظم العلماء على أن له علاقة بكمية الخطيئة والفساد التي يمكن أن تقترن بمثل هذا النشاط


إن لبس الوشوم مخالف لمبدأ الاعتدال في الإسلام. إن تشبيه الوشم باستهلاك الكحول غير عادل ، حيث يعتبر الكحول حرامًا حتى عند استخدامه في إنشاء الفن.


 في الإسلام ، يشكل الوشم خطرًا ليس فقط على الشخص الذي يرسمه ولكن أيضًا على الآخرين من حوله .


بل يعتبر وصمة عار في بعض البلدان الإسلامية ، يعتبر الوشم حرامًا للرجال والنساء في ظل ظروف معينة.


 في بعض البلدان الأفريقية ، يعتبر الوشم حرامًا بالنسبة للمسلمين حتى لو تم الحصول عليه قبل بلوغ سن 12 عامًا.


هل الوشم محرم في الإسلام؟


حلال ام حرام؟ يجب أن يعتمد اختيار ما إذا كنت ستحصل على وشم على ما هو الأفضل لك ولأسلوب حياتك، فهذا الكلام في ديننا الاسلامي حرام.


في بعض البلدان ، مثل الولايات المتحدة ، من القانوني الحصول على وشم إذا لم يكن مصرحًا بذلك من قبل صاحب الجسد.


في دول أخرى ، مثل إيران ، ممنوع. إذا كنت ستحصل على وشم من مصدر غير مصرح به ، فيمكن اعتباره حرامًا حتى لو تم اعتماده من قبل منشئه على أنه حلال.


هذا يعني أن أي قرار تتخذه سيكون له آثار كبيرة على نفسك وعلى المجتمع ككل لأن الكثير من الناس سيفترضون أن الحصول على وشم حرام حتى لو كان القانون يسمح به في بلدهم.

هل الوشم حرام في الإسلام


يالطبع حرام، المسلم يصلي كما أن الصلاة تحتاج الوضوء والتاتو للنساء كذلك حرام فهو ليس من الحلي التي سُمح لها بها، الأحكام الشرعية موقع رأي المسلمين الدائم.


يمكن أن يرسم بالحناء، لأنه يزول في اليوم الواحد أحياناً، طريق واضح جاء شرعا، فتوى الشرح تقول أن الوشم حرام، جاء هذا التحريم من دار الفتوى.


حكم الوشم ليس حلال أصبح معروفاً الآن وذلك وفق  المصدر الديني الثابت، حرمة أي وشم مثل نتف الحواجب.


بالختام، يمكن أن تزور عيادة البشرة من أجل التخلص من الوشم على الجسم، الله عو وجل يريد لنا عيشة حلال، وأن نحافظ على الجسم، أم مثلاً أن نملأ الجسم برسومات التاتو.


مقالات ذات صلة : الفرق بين النبي والرسول



كما أنني وجدت نفس المعلومات في مصادر أخرى ذكرتها في هذا المقال.

  • هل حكم الوشم في الإسلام هل يعقل؟ 
  • الوشم حرام
  • هل الوشم حرام؟
  • هل الوشم حرام؟ نظرة إسلامية
  • هل يعتبر الوشم حلال؟
  • هل الوشم محرم في الإسلام
  • Tatouages halal ou haram، les islamiques vulent le savoir. Is tattoo halal or haram?
  • تاتواج حلال او حرام؟

reaction:

تعليقات