القائمة الرئيسية

الصفحات

الأكتناز القهري ، متى تصبح هواية تجمع الاشياء اضرابا

البعض إستغرب العنوان ( الإكتناز القهري ) وهو ببساطة عندما يعاني اﻷشخاص من صعوبة التخلص من ممتلكاتهم القديمه ومقتناياتهم , وبغض النظر عن قيمتها الماديه , أو حجهما , فإن كنت منهم , أو تعرف أحدهم فأنت في المكان المناسب .



الأكتناز القهري ، متى تصبح هواية تجمع الاشياء اضرابا

 الاكتناز القهري ، متى تصبح هواية تجمع الاشياء اضرابا

البعض يجد صعوبه في التخلص من أي شيء يمتلكه , وإن كان ذالك صحف ومجلات , أو كتب , حتى الطوابع والعملات القديمه , وبعض النساء تحتفظ باﻷحذيه وعلب المكياج القديمه , علماً أن من يعانون من اﻷكتناز القهري هم اتلرجال بنسبة أكبر من النساء .

الاكتناز القهري :

 هو عندما يعاني اﻷشخاص من صعوبة التخلص من ممتلكاتهم القديمه ومقتناياتهم , وبغض النظر عن قيمتها الماديه , أو حجهما , فإن كنت منهم , أو تعرف أحدهم فأنت في المكان المناسب , وإن قام من حوله برمي هذه المقتنيات , أو بعضها , فإن هذا التصرف يعود باﻷنزاعج الشديد لدى من يعاني من الاكتناز القهري .

متى يبدأ اﻷكتناز القهري 

يبدأ الأكتناز القهري بعر المراهقة بنسب متفاوته بين الذكور واﻷناث , ويتطور مع البعض الى مراحل متقدمة من العمر , ويمكن أن يستمر على حياة الشخص كلها , وهنالك حلات مرضيه , وحالات عاديه .

اسباب اﻷكتناز القهري

✔ العامل الوراثي
✔ اﻷسترس
✔ فقدان إنسان عزيز , او بيت كان يقيم به مثلاً
✔ الذكريات 
وغيرها من الاسباب

هل يتطور اﻷكتناز القهري 

نعم ممكن أن يتطور مع البعض , والبعض الأخر يعاني منه بشكل عادي , وتجد من يتطور معهم الموضوع في جمع اﻷشياء واﻷغراض أن هناك غرف كاملة في منازلهم قد أغلقت من كثر جمع اﻷشياء الخاصة به , ويؤثر هذا السلوك على المحيطين بذالك الشخص , فتصعب الحركة داخل المنزل , ويصعب عليهم أن يعيشون حياة طبيعيه.

هل يؤثر اﻷكتناز القهري على العلاقات

نعم يمكن أن يؤثر الإكتناز القهري على العلاقات وداخل المنزل الواحد , فبسبب تكديس المقتنيات يصبح اﻷمر مزعج للمحطين , بل أن صاحب المشكله تصبح علاقاته الاجتماعيه شبه معدومه , فاﻷغلبيه منهم إنطوائين وخجولين بنفس الوقت , والاسباب واضحه طبعاً , وهذه العولة تؤثر على مختلف نواحي الحياه للأشخاص المصابين.

أسباب تجميع اﻷشياء في اﻷكتناز القهري 


  1. اﻷعتقاد بأن هذه الاشياء لها استخدامات في المستقبل 
  2. اﻷعتقاد بأن لها قيمه مادية 
  3. بسبب القيمة المعنوية لهذه المقتنايات 
  4. البعض يشعر باﻷمان بوجود مقتنايته معه.
  5. اﻷرتباط العاطفي : لأن تلك المقتنايات تذكره بشخص او مكان .

ردة فعل الشخص المصاب باﻷكتناز القهري إذا فقد أغراضه


  • غضب شديد
  • قهر ووسواس 
  • توتر 
والسبب ليس باﻷشياء بل بالقيمة التي تعود على ذالك الشخص , ﻷن المشكله بالعاده معنويه .

هل يوجد علاج للوسواس القهري

نعم هناك علاج نفسي وعلاج طبي عضوي , ولا يجب أن يكون العلاج بالتخلص من مقتنايات الشخص المصاب , وأفضل الطرق هي العلاج النفسي : وهي جلسات تعديل السلوك , أو جلسات تعديل السلوك الفكري .

فبهذا العلاج يفهم اﻷشخاص اكثر لماذا هم متتعلقون بهذه اﻷشياء , وما هي المقانيات التي يمكنهم اﻷحتفاظ بها , وما هي التي يمكنهم التخلص منها , وأن هي مجرد عبئ ومصدر إزعاج للأخرين , فيتعلمون بالتدريج كيفية التخلص منها .

البخل واﻷكتناز القهري 

لا يوجد إرتباط بين البخل والاكتناز القهري , إلا القليل منها , لان السبب في تجميع الاشياء يكون بالعاده لأسباب معنويه.
وصفات اﻷشخاص المصابين بالاكتناز القهري في تجميع الاشياء هي التردد في إتخاذ القرارات , فهم يواجهون صعوبة في التخلي عن أي غرض بسهوله .

ومن أكثر الاشياء التني تكون موجده في منازلنا ولم ويتم التخلص منها , الجرائد والمجلات والكتب والفواتير القديمة , وهذه اﻷشياء لا تدل على البخل .

ارتباط الحيوانات نوع من الاكتناز القهري 

هناك حالات من الاكتناز الحيواني فتجد هذا الشخص لديه اعدلد كبيرة من الحيوانات او الطيور , وتجده أصبح غير قادر على تقديم الطعام لها واﻷهتمام بها , وتقديم العلاجات اللزمة لها , مما يؤدي إلى وضع غير صحي عليه وعلى المحيطين به.

حال عدم العلاج من الاكتناز القهري 

في هذه الحاله هناك أمور يجب مراعاتها 
ترتيب الاغراض وعدم تكديسها , بل يجب اﻷحتفاظ بها بشكل مرتب ومقسم , لكي يسهل الوصول اليها في المستقبل.

يوجد علاج طبي بأخذ المضادات الخاصة باﻷكتأب ؟
بالنهاية إن أعجبك الموضوع لا تقرأ وترحل , بل أترك لنا تعليق في صندق التعليقات باﻷسفل .

لقرائة مواضيع تهمك أنقر هنا 

للدخول الى قسم التأمل أنقر هنا 
reaction:

تعليقات