القائمة الرئيسية

الصفحات

الزواج قدر ام اختيار - ام قسمة ونصيب

الزواج قدر ام اختيار ، الزواج قسمة ونصيب ، الزواج في المنام ، هل الزواج قدر ، الزواج نصيب ام سعي ، هل الزواج نصيب ، هل الزواج رزق .


الزواج قدر ام اختيار ام قسمة ونصيب
Marriage as much or choice

الزواج قدر ام اختيار ام قسمة ونصيب

الزواج قدر ام اختيار ام قسمة ونصيب ، هذا السؤال الذي يفكر به الكثير ، وهي الزواج قدر أم سعي ، وهل الزواج في المنام بالفعل سيحضر لنا العريس .

سنشرح أهم ما وضحه لنا العلماء وما شرحه لنا علم النفس وما تداوله الأشخاص من التجارب الواقعية التي تعتبر هي العرف الذي يوضح لنا حقائق الزواج .

في البداية نحن نبحث عن الحلول بعد الزواج لا قبله ، ففي فترة الخطوبة يكون العقل مغيب ، وسعيد بالخطوبة وبناء أسرة جديدة ، والمشاعر كلها محبة .

يقال لو كان قدر لما كان الطلاق , والطلاق حل عندما لا تحسن الاختيار .. فالرجل يختار الزوجة والزوجة توافق على هذا اﻷختيار , فلا شيئ في هذه الحياه يجبرنا على ما نقوم به من أفعال.

الزواج قسمة ونصيب

الزواج قسمة ونصيب ، هذه العبارة نسمعها بشكل دائم عند أي زواج أو طلاق ، ولكن هل فعلياً الزواج قسمة ونصيب ، أم أن الإختيار هو الذي يقرر الوضع .

الزواج سكن ومودة ومحبة واحترام ، ومن اتبع هذه الأمور ورضي بنصيبه فلا يغلب في الزواج أو النكاح ، ولكن حتى مع وجود ما ذكرنا ، نجد هناك طلاق .

ويكون الطلاق لأسباب كثيرة منها الصغير ومنها الكبير ، ومن هنا يقول البعض أن القسمة والنصيب في الزواج أمر ليس مؤكداً ، ويبقى سوء الإختيار في الزواج سبب مهم .

حتى الزوج المتدين أو الزوجة المتدينة يحصل بينهم الطلاق ، فإذن الله عز وجل أعطانا العقل لكي نتفكر ونتدبر ونحسن الإختيار في كل شيء ومنها حسن إختيار الزوج .




هل الزواج قدر

هل الزواج قدر أم سعي أم إن الزواج نصيب ومن أجل إنهاء الخلاف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
((كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق الله السماوات والأرض بخمسين ألف سنة، قال: وعرشه على الماء)) رواه مسلم .
ومن هنا يعتبر الزواج قدر ، والمسلم يؤمن في القدر كما يؤمن في باقي أوامر الله سبحانه وتعالى ، فمن هنا وجب علينا أن نحسن الإختيار .

ولكي نحسن الإختيار علينا الإلتزام بالإخلاق والمعاملة الحسنة ، وأن لا نرمي أخطائنا على شماعة القسمة والنصيب ، بل أن نميز بين القدر والقسمة والنصيب
هناك أشخاص يقولون أن الزوجة لا يحق لها الإختيار للزوج ؟

كلا فهذا غير صحيح , ففي زمن الرسول أتت إمرأه ألى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالت له : زوجني يا رسول الله .

ومثال أخر فقد جاء سيدنا عمر رضي الله عنه وعرض إبنته على أبو بكر , وعلى عثمان وعلى علي رضي الله عنهم , فكان يخطب للرجل ويخطب للمرأه في المجتمع الراقي , فهكذا هو شرعنا .


لمشاهدة فيديو يتحدث عن الموضوع هل الزواج قدر للدكتور القضاه


هل الزواج قدر
هل الزواج قدر

الزواج نصيب ام قرار

علينا أن نعلم أن الهدف من الزواج هو الإستقرار وإنشاء الأسرة ، كما أنه القدر الذي كتب علينا فإذن النصيب والقدر هما مكوبان للإنسان .

كم من خطوبة إستمرت أشهر وقبل الزواج بأيام يتم فسخ الخطوبة، ويتم زواج الفتاة من رجل آخر في غضون أيام قليلة ، فهذا قدرها وقدره .

هل يخطب الرجل لإبنته ؟

نعم يجوز هذا هو ديننا , ولكننا نخجل من أن نخطب للفتاه , ونضح بالنهايه الحق على الدين واﻷعراف والمجتمع .

خير مثال على أن المرأه تخطب لنفسها السيده خديجه رضي الله عنها , حينما بعثت للنبي صلى الله عليه وسلم عن طريق صديقتها .

فالرسول لا يعلم أن السيده خديجه تريد الزواج منه , فلما عرضت عليه الزواج , أخذ الرسول الجاهه وذهب ليطلبها للخطوبه .

وبعض الشيوخ يقولون أن الزواج قدر من الله عز وجل , فكل ما في الكون قدر من الله عز وجل .

 القدروالزواج  

  • قدر من الله : لا يمكن رده مثل المرض , والموت والطول وخلقة اﻷنسان بشكل عام مثلاً , فلا حريه للأنسان في حرية الإختيار (( ولو شاء الله لجعل الناس أمه واحده )).

أي لو أراد الله لجعل لأجبر الناس على قدره , وجعلهم كلهم مسلمين , ولكنه ترك لهم حرية الإختيار .

بالزواج الله أعطاك حق الإختيار , كأن تختار هذه أو تلك , فأنت إخترت واحدة فتحاسب على إختيارك أو قدرك .

فلا يوجد سبب أن نعاند بأن الزواج قدر , فلو أن الزواج قضاء وقدر وليس إختياراً ما حاسبك الله تعالى على زوجتك.

هل الزواج رزق

هل الزواج رزق ،فلو نظرنا الى المجتمع من حولنا وذهبنا بزياره الى أحد المحاكم الشرعيه , وشاهدنا ما يجري من مشاكل أسريه , ومشاكل طلاق لا تعد ولا تحصى .

ومستمره هذه القضايا الى يوم الدين طبعا , والزواج قدر ولكن تصرفانتا مع بعضنا البعض التي لا ترضي الله في أنفسنا وفي أزواجنا.

وفي هذا الزمن أصبحت الفتاة تريد الزوج جاهز من كل النواحي ، والشاب يبحث عن الموظفة ، البعض وليس الجميع ، فأصبحت المحاكم الشرعية مليئة .

زمن هنا وجب علينا النظر في سلوكنا وتصرفاتنا وقرارتنا التي نندم عليها فيما بعد ، ومن رضي برزقه في الزواج لما وصلنا إلى هنا .

الإختيار الجيد للزواج

إن الإختيار الجيد أمر في غاية اﻷهميه , لأنها حياتنا التي نبحث فيها عن السعاده والحب والأستقرار , ونبحث بها عن الزوجة الصالحه .

 والزوج الصالح , فأحسنوا الإختيار لتسعدوا بحياه يملؤها اﻷستقرار والأستمرار ، فنحن لن نعيش إلا حياة واحدة ، فكن في زواجك تراعي الله عز وجل في حياتك الزوجية

عندما يختار الرجل زوجته ويحسن الإختيار يقول هذا إختياري , وعندما يخطئ الإختيار يقول هذا قدري ونصيبي .

 فيعلق إختياره على القدر ، وهو في مكنون نفسه يعلم أنه تصرفاته أو تصرفاتها هي التي كانت السبب ، فالإختيار الجيد نقصد به مخافة الله قبل كل شيء .

نصائح في اختيار الزوج أو الزوجة

ابحث عن شريكة حياتك التي ستكمل معها مشوار حياتك
لا تبحث فقط عن الجمال وتنسى باقي الإمور الأهم
إبحثي على من يخاف الله بكِ ولا تبحثي عن المال والجاه
غربوا النكاح كما أوصانا الرسول الكريم
فترة الخطوبة لا تزيفان بها صفاتكم الحقيقية ، ستظهر بعد الزواج .

وفي الختام ، لو كنا نعلم ما يخبأه لنا الله من قدر طيب في حيانتا وفي زواجنا لما حملنا كل هذه الهموم ، ولرضينا بما قسمه الله عز وجل لنا .

مهم : كيف اتعامل مع خطيبي


مواضيع ذات صلة مهمة :




الزواج قدر ام اختيار - ام قسمة ونصيب
reaction:

تعليقات