القائمة الرئيسية

الصفحات

الأطعمة التي تسد مختلف الحاجات | الأطعمة الغنية

في هذا المقال الذي يشمل الطهي بانواعه ، اقدم لك برنامجا للغذاء لتستعين به و لتختاري من الاطباق ما تريدين التقدمي منها كميات صغيرة من انواع متعددة للمحافظة على صحة أفراد عائلتك - حتى تكون وجبات الطعام كاملة.


الأطعمة التي تسد مختلف الحاجات | الأطعمة الغنية

الأطعمة التي تسد مختلف الحاجات | الأطعمة الغنية 

قدمي لهم كمية  من الأغذية التي تبني خلايا الجسم وأنسجته وتجددها .
وان كان من بين أفراد عائلتك فرد أو اكثر لا يحب الحليب . فاستبدله باللبن او باطباق
البودنج أو قدمي له كمية كبيرة من الجبن التعويضي بها فائدة الحليب الغذائية ، لأن الحليب ومشتقاته من ضمن الأطعمة الأساسية التي يجب على كل فرد تناولها يوميا ، فبالاضافة الى الحليب هناك أيضا مجموعات أساسية من الأطعمة غير المجموعة السابقة، يجب تناولها يوميا .

فهناك سبع مجموعات أساسية من الأطعمة . ويجب أن تقدمي في كل وجبة بعض الأطعمة من كل مجموعة من المجموعات السبع لتحافظي على صحة أفراد عائلتك ، لأن هذه الأطعمة تسد مختلف حاجات الجسم اليومية من الغذاء .

وسأكتب لك جدولا يشير إلى وظائف الطعام الرئيسية في الجسم والمواد الغذائية  التي تقوم بهذه الوظائف والتي يجب تناولها :

الأطعمة التي تسد مختلف الحاجات


المجموعة 1 - الحليب ومنتجاته
المجموعة 2 - اللحوم والطيور والأسماك والبيض والقطاني والمكسرات

المجموعة 3 - الحبر الدقيق الحبوب
المجموعة 4 - الزبد المارجرين السمن والزيوت

المجموعة 5 -  الخضراوات الخضراء 
المجموعة 6 - الفواكه الحمضية والبندورة الملفوف غير المطبوخ.
المجموعة ۷ - البطاطا والخضراوات والفواكه

سيدتي إن معظم المواد المبينة في كل مجموعة من المجموعات لا تقتصر على وظيفة واحدة . وفائدة الجدول انه يبين لك أهم وظائفها . فمثلا فائدة الحليب أو اللبن الأولى هي بناء الجسم وتجديد خلاياه ولكن في الوقت نفسه فإن الحليب ومشتقاته تزود الجسم بالقوة أو الطاقة للعمل ، وكذلك تقوي الهيكل العظمي . 

لذا فإن الفائدة الغذائية العامة لمختلف الأطعمة الأساسية يشابه بعضها بعضا . ولكننا لو درسنا فوائدها الغذائية بالتفصيل ، لوجدنا بعض الاختلافات ولهذا فعندما تختارين.

يا سيدتي نوعين من الطعام من المجموعة نفسها ليوم واحد يحسن ألا تختاري دائما الطعام نفسه ،
 بل يجب أن تشكلي عند تقديم الطعام من مجموعة واحدة . مثلا قدمي
الحليب والحين لوجبة ، فنجانا من اللبن أوجبة ثانية وللوجبة الثالثة قدمي اللبنة ، فهذه الكمية تسد حاجة الجسم اليومية من هذه المجموعة.

وكما ذكرنا سابقا عليك اولا :- ان تقدمي يوميا في كل وجبة كمية أو كميتين من الأغذية التي تبني خلايا الجسم وأنسجته وتجددها حتى يكون الغذاء كاملا . مثلا قدمي الحليب ومنتجاته واللحوم والأسماك والطيور والبيض والبقول والجوز واللوز .

ثانيا :- كمية من الأغذية التي تزود الجسم بالطاقة والقوة والحرارة وهي الخبز والدقيق والحبوب والزبد والمارجرين والزيت والسمن .

ثالثا :- كمية من المواد الغذائية التي تنظم عمليات الجسم المختلفة وهي الخضراوات أو الفواكه على أنواعها. فعندما لا تحتوي وجبة ما على الكميات الكافية من أية مجموعة من المجموعات الأساسية ، فيجب أن تعوضي هذا النقص بإضافة شيء من هذه المجموعة إلى وجبة ثانية .

سيدتي ، يمكنك أن تستبدلي بعض الأطعمة بغيرها كما ذكر سابقا بالنسبة للحليب فبعض الناس بحب شرب الحليب بينما آخرون يفضلون أكل الجبن أو شرب اللبن الرايب ، وهناك آخرون يفضلون أكل اللبنة أو اضافة الحميد ( اللبن المجفف) إلى غذائهم . فجميع هذه الأطعمة تسد حاجة الجسم اليومية من الحليب . 

كذلك يمكنك استبدال اللحوم باطعمة أخرى ، أو تقدميها بطرق مختلفة . 

( اختاري من الأطباق ما يروق لك فقد ذكر الكثير منها في هذا المقال.. ولكن بما أن اللحوم تكون عادة غالية الثمن ولا يستطيع الجميع شراء ما يحتاجونه منها فيمكنك ان تقدمي بدلا منها الدواجن او الاسماك أو البيض . راجعي الأطباق المذكورة عنها فهي كثيرة ، 
لتقدمي منها اشکالا شهية . أو يمكنك أن تقدمي بدل اللحوم والأسماك القطاني مثل الفاصوليا المجففة والعدس والحمص والفول واللوبيا المجففة و الجوز واللوز .

تجميع هذه الأطعمة سواء كانت من مصادر حيوانية أو نباتية تصلح لبناء خلايا الجسم وتجديدها وتمد حاجات الجسم اليومية . راجعي فصل اللحوم والأسماك والطيور لتقديم أطباق في كل مرة بطرق و اشکال مختلفة .

قدمي لأفراد عائلتك ما يفضلونه من هذه الأطعمة لكي تحافظي على صحتهم.

كذلك يمكنك أن تستبدلي ان لم يتناولوا ما يكفيهم من مجموعة الخبز والحبوب اوالدقيق أن تقدمي لهم كمية من البطاطا بدلا منها . فهناك اطباق كثيرة مذكورة عن البطاطا في هذا الكتاب .

أما إن كان من بين أفراد عائلتك من لا يتناول ما يكفيه من مجموعة البطاطا
والخضراوات الأخرى، فقدمي له من مجموعة الخضروات الخضراء والصفراء أو شيئا من
اغوا که الحمضية ، لتسدي حاجات جسمه اليومية من هذه الأطعمة الأساسية التي يحتاجها جسمنا يوميا لكي نحافظ على صحتنا . 

فهناك أطباق كثيرة تشمل الخضراوات اسراء والصفراء، راجعي فصل المتبلات والسلطات لتقديم سلطة الخضراوات الطازجة و غيرها بأشكال متنوعة مع كل وجبة .
reaction:

تعليقات