القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يأتي الرزق دون السعي - الأرزاق بيد الله

هل يأتي الرزق دون السعي ، هل الرزق مقسوم، الهجرة لطلب الرزق، هل الرزق يزيد وينقص، قصص السعي في طلب الرزق، الرزق على الله وليس على العباد، السعي في طلب الرزق جهاد.

هل يأتي الرزق دون السعي - الأرزاق بيد الله
هل يأتي الرزق دون السعي - الأرزاق بيد الله


هل يأتي الرزق دون السعي 


هل يأتي الرزق دون السعي ، هذا السؤال له إجابات مختلفة فالرزق بيد الله وهذا أمر محتوم، لكن يوجد مقدار لكل شخص بالرزق، مع الكسب.

يختلط على الكثير هذا الموضع في البحث عن طلب الرزق بالدعاء فقط، أو أن يعمل ويكسب من الأرزاق التي تأتيه من جهده في الحياة.

هل رأيت رزق الطيور كيف مقسوم! ولكن إن جلس هذا الطائر في عشه فهل يأتيه الطعام؟ كلا، لا بد أن يطير ويراقب من السماء البذور، ثم ينزل ليأخذ رزقه.

هنا نعلم تمام العلم أن ارزاقنا تتطلب سعي، نسعى للرزق كل يوم من أجل أن نجد انفسنا، تخيل أن تكون في البيت تدعو الله أن يرسل لك طعاماً.

لن يأتي لك الرزق إلا وإن سعيت له، فكر بها بطريقة مختلفة، إن كان بجانبك كأس من الماء وبقيت تدعو الله أن يأتي الكأس إلى فمك ويشربك لوحده، طبعاً لن يحصل.

هل الرزق مقسوم


بالطبع إن الأرزاق مقسومة، هنا يكون رزقك هو ما تأكل وتشرب، يرزق الله الناس بالأولاد الصالحين، والزوجة الصالحة رزق، كذلك الزوج الصالح رزق لزوجته.

إن تأملت آيات القرآن الكريم في السعي للرزق ستجد أن الله تعالى تكفل بعباده ورزق عباده، أنه رزق مقسوم، لكن نحن نخلط الكثير من الأمور في الاتجاه المادي فقط.

البحث عن السعي للرزق في المال والنقود له فرضيات كثيرة على نية أنه رزق مقسوم، منها هل أنت تتصدق للفقراء والمساكين، وهل تطعم اليتيم، وتخرج زكاة أموالك.

هنا يكمن الفرق في الزيادة في الرزق المقسوم وغيره، إن ركزت بين السطور تعلم أن الله تعالى يضاعف الحسنات من الصدقات، وذكرت في كتابة المرات والمرات.

وهذا لكي يعلم الإنسان الفرق بين السعي والرزق ورزقه المقسوم، وكيفية البركة في ماله، وكيف يزكي ماله بالصدقات التي وعد الرحمن أنه يضاعفها لها في الدنيا والأخرة.


الهجرة لطلب الرزق

هجرة الشخص لطلب رزقه بها الكثير من الإختلافات، نحن نعلم حديث الرسول عليه الصلاة والسلام في أواع الهجرة، وأن كل ينال نصيبه فيما اختار من هجرة.

لكن في كتاب الله عن الرزق والظلم، هناك أيات كثيرة تتحدث طلب الرزق، وأن بلاد الله واسعة وأن الأرض لله تعالى، وليس محرمة على أحد في أن يسعى لرزقه.

يمكن أن تسأل دار الافتاء للحصول على فتوى في هذا الخصوص، فهم اصحاب الخبرة في الأمور الدينية في الشريعة الإسلامية في المعاملات والعبادات.

أن تهاجر لطلب الرزق هو ليس حرام كما يعتقد الكثير، انظر كيف وصف الله الفقر، بل من الممكن إن لم تهاجر لطلب الرزق، فإن البعض يستغلك في مكان اقامتك.

هل اهاجر لطلب الرزق؟ نعم هاجر إن وجدت رزقاً طيباً حلالاً، وتذطر أن الظلم ظلمات، دائما توكل على ربك الكريم وتوكل في طلبك لرزقك.

هل الرزق يزيد وينقص


الرزق يزيد وينقص طبعاً، يوجد أنواع للرزق منها ما هو رزق ثابت لايتغير، ومنها ما أمر الله به ملائكته في إن قام العبد بصلة رحمه فيبسط له الله في رزقه.

 كما أن العبد المطيع لله تعالى يغير له في زيادة الرزق، والعاصي ينقص له، وهناك اختلافات في أمر العاصي المرزوق والطائع المحروم.

تنبثق في الإختبارات والحساب، أمور ربانية لا نستطيع أن نناقش حكمة الله تعالى بها، رزق يزرد ورزق ينقص بيده سبحانه وتعالى.

وأعلم أخي أن السعي للزق ينقسم في السعي بالتجارة والزراعة، والسعي في الدعاء لله تعالى، وكيفية أن تكون عوناً وسنداً للأخرين، من صفات حميدة.

قصص السعي في طلب الرزق


يوجد العديد من قصص السعي في طلب الرزق، على سبيل المثال عندما أخبرنا النبي علية أفضل الصلاة والسلام، عن الأعرابي الذي جاء يسأله المال.

فقال له النبي الكريم اذهب واعمل، في وصف صريح للسعي في طلب المال والرزق، حيث ذهب هذا الرجل وعمل في جمع الحطب وبيعه.

حيث جبر الله هذا الشخص في سعيه لطلب الرزق ووسع عليه إلا أن أصبح من التجار الذين يشهد لهم القاصي والداني، هذه من حكمة الرحمن في سعينا لأرزاقنا.

إن السعي لطلب الرزق ليس عيباًن بل العيب أن نجلس بلا عمل، نلعن الظروف، صدقني أخي بالله تجد الظروف متشابهة في أغلب الأوطان العربية.

وطلب الرزق والسعي له هو من أفضل الأمور التي تصنعها لنفسك، لن تجد من يقدم لك اجار البيت في آخر الشهر إن لم تعمل، هذا واقع.

الرزق على الله وليس على العباد


من أكثر ما يريح هي هذه الجملة : الرزق على الله وليس على العباد، هي تعطيك الكثير من الأمل في طلب رزقم، أو سعيك للرزق، لكن لا تكون متواكلاً.

بل كن متوكلا على الله في البحث عن حياة كريمة، من خلال ايمانك في أن الرزق على الله، طلما رزقك مقسوم بيد الله الرزاق، ماذا تنتظر.

عليك هنا أن تنسى العباد فرزقك ليس بيد عبد، توكل على الباري ووسع دائرة المعرفة في ثقتك بالخالق سبحانه عما يصفون، هل نمت يوم من غير عشاء!

اسعى لرزقك بكل ما أوتيت من قوة ، وأفتح باب بيتك في الصبح، وردد يا فتاح يا عليم يا رزاق يا كريم، وتوجه إلى عملك وأنت على يقين بأن الرزق بيد الله وليس على أي عبد من عبيده.

ما قسم لك من رزق ستأخذه من العزيز الجبار، وإن العباد لا يمكلكون في أمر رزق مقسوم لك أي حيلة، اسعى يا عبد، فالأرزاق بيد الملك القدوس. 

السعي في طلب الرزق جهاد


سعي الإنسان في طلب رزقه يعتبر جهاد، واسمع ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف:


إنَّ من الذنوب ذنوبًا لا يكفِّرها الصوم، ولا الصلاة، ولا الصدقة، ولكن يُكفِّرها السعي على طلب الرزق».


من روعة الحديث النبوي أنه يفسر نفسه بنفسه، لذلك وضعته في بداية الفقرة، لكي تعلم أن أن سعيك في طلب الرزق من أنواع الجهاد.

طلب الرزق جهاد، هذا ما أخبرنا به رسول الله، السعي في الإسلام للحصول على الأرزاق من ثوايت هذا الدين الحنيف، كلما تأملت توسع الدين الإسلامي في منهج الحياة يزداد حبك لله تعالى.

لا تخاف من الفقر وأنت بين يدي الرزاق الكريم، الذي قال لك اسعى للرزق وأنا اتكفل في أن ارزقك، بإذن الله سعينا مشكوراً.

بالختام، أخي المسلم واختي المسلمة، جميعنا نسعى في كل يوم نحو رزق جديد، ونتوكل على الله، وعلينا أن لا نجلس ندعو الله بدون عمل، فلا نعلم أين رزقنا وسعينا.


مقالات ذات صلة: كيف استعيد ثقتي بنفسي


كذلك مقال : كيف أتقرب إلى الله 


Does sustenance come without striving?


reaction:

تعليقات