القائمة الرئيسية

الصفحات

طبخات بالدجاج / تحضير جاج محشي بيتي ومميز جداً


الجاج المحشي باللغة العاميه أكتبها , وطريقة أستخدمتها منذ زمن طويل أضمن لكي أن تأكلين أصابعك ورائها كما يقول المثل , فالنبدأ الأن بالتحضير
طبخات بالدجاج / تحضير جاج محشي بيتي ومميز جداً
طبخات بالدجاج 

طبخات بالدجاج / تحضير جاج محشي بيتي ومميز جداً

الدجاج المشي من الطبخات السريعة نوعاً ما , وهي من المأكولات اللذية وخصوصاً , يوم الجمعة مع لمة العائلة , وهناك طرق كثيرة لإعدادها ولكن هنا سأقدم لكي تجربتي التي أحبها جميع من تذوقها من إعدادي وخصوصأ في رمضان , فهي من وصفات رمضان الشهيرة.

طبخات بالدجاج

سنبدأ الأن بالمكونات :
  1. دجاج عدد 1 أو حسب رغبتك 
  2. كأس أرز عدد واحد أو حسب رغبتك أيضاً
  3. لبن زبادي
  4. نصف ملعقه من الفلفل الأسود
  5. ملعقة ملح صغيرة أو نصف ملعقه حسب محبتكم للملح 
  6. كاري ملعقة صغيرة 
  7. بهارات مشكله حسب نظرتك 
  8. حبة جوزة الطيب فتعطيها نكهة عريقة
  9. كاتشب
  10. نصف ليمونة كبيرة
  11. زيت زيتون 2 معالق كبيرة 
  12. قرفة عود او ناعم
  13. حب الهال عدد 5 حبات للدجاجة الواحدة 
  14. فلفل أبيض ناعم يضيف نكهة مميزه نصف ملعقة صغيره
  15. لحمة مفرومه حسب الرغبة لخلطة الأرز

طريقة تحضير الجاج المحشي

نقوم طبعا بخلط المكونات التي ذكرناها في الأعلى من اللبن والملح والبهارات والكاتشب والليمون وباقي المكونات ونضعها حاليا على جنب لكي تستخدميها لاحقاً.

تقومي بغسل الأرز جيداً وتنقعيه بماء فاتر لمدة نصف ساعة , أو حسب طريقتك بتحضيره .

نقوم بغسل الدجاجة جيداً ثم نقوم بتمرير عود خشبي لعمل ثقوب بها لكي تمتص الخلطة بشكل جيد , يعطيكي نكهة طيبه , وهو من أم الأمور للنكهة العريقة بالدجاج المحشي , والتي لا يقولها لكي أكبر الطهاة في الفنادق .

الأن نحضر الخليط الذي أعددناه مسبقاً , وندهن الدجاجة من الداخل والخارج بشكل جيد لكي تمتص الدجاجة الخليط وأتركيها بالخليط لمدة نصف ساعه .

نسلق الارز نصف نصف سلقة , وهنا يمكنك إضاقه الجزر والبازيلاء حسب الرغبه طبعاً , فالبعض لا يرغبهم بهذع الوصفه , وباقي الخليط نضيف إليه الأرز.

قومي بتسخين زيت قلي وأضيفي إليه اللحمه الناعمه وبعد أن تجهز أضيفها للأرز , لكي نستخدمها للحشو.

بعد أن برد الأرز نقوم بحشوها بشكل جيد , ونغلفها مبدأياً لنضعها بالثلاجة لساعات أو ليلة كاملة , حسب رغبتك , وهذا لتمتص المكونات بشكل ممتاز لتحصلي على النكهة التي تريدين .

وأخيرأ بعد أن أعددنا كل شيئ , تقومين بإحضار الدجاجة من الثلاجة وتضعيها بصينية الفرن , وممكن أن تضعيها بكيس فرن أو بدون , ولا تنسي أن تضيفي إليها كوب من الماء في أسفل الصينيه لكي لا تجترق من أسفلها .

أتركيها بالفرن من ساعه ونصف إلى ساعتين طبعاً حسب معرفتك لفرنك الخاص , وعلى درجة حراره 180 درجة مئويه .

باقي الأرز المخلوط قومي بإعداده لتضيفيه بجانب الدجاجه , وجهزي اللبن وقومي بسكب الدجاجه بجاط مناسب , وصحتين وألف عافية . 

تاريخ الجاج المحشي .. معلومة عالماشي

طبعاً يعود تاريخه إلى العالم العربي بجدارة , إلا أن المطبخ الأيطالي أيضاً يقوم بطهيها , وخصوصاً أنه يفضل زيت الزيتون في مكوناته الأساسايه , بل تميزت بأنها عاشقة لزيت الزيتون , وقد تفوقت بلدان الشام بالتميز بهذه الطبخه المعشوقة للأغلبيه .

وإختلفت طريقة التكوين من بلد إلى أخر حسب العادات والتقاليد فيه , ففي بعض البلدان تجدهم يقومون بحشوه بالفريكه والبعض الأخر بالأرز المصري , ودول ثانية بإستخدام حبة ارز طويلة , كما تجد تنوع في نوع البهارات المستخدمة من بلد إلى أخر , كلاً حسب ما تعود.

ويعد من طبخات بالدجاج الفريده , وإعتادت بعض الأسر عليه في يوم الجمعة , حيث تجتمع العائله وتجلس على سفرة واحده , ويجتمعون على هذا الطبق الساخن الذيذ , كما يرغب بعض الناس بتناوله في رمضان وتجدهم خصصوا أول أيام رمضان مع الدجاج المحشي المشوي بجانب طبق أو جاط التسقية المشهوره في شهر رمضان المبارك , ويعتبره البعض نوها من طبخات سريعة .

ولمشاهدة المزيد من الوصفات أنقري هنا

reaction:

تعليقات