القائمة الرئيسية

الصفحات

السياحة في اربد في أم قيس - Tourism in Irbid in Umm Qais

السياحة في اربد في أم قيس ، سياحة إربد ، آثار أم قيس ، منتزهات في إربد ، أجمل الأماكن في إربد للعائلات ، السياحة في أم قيس الأثرية ، السياحة في الأردن و عمان .
أهم المناطق السياحية في إربد
السياحة في اربد في أم قيس - Tourism in Irbid in Umm Qais
Tourism in Irbid in Umm Qais


السياحة في اربد في أم قيس 


السياحة في اربد في أم قيس والسياحة الداخلية في إربد بشكل عام وفي أم قيس إربد بشكل خاص ، كما سنتطرق إلى أهم الأماكن السياحية في شمال الأردن .

تقع بلدة أم قيس في شمال المملكة الأردنية الهاشمية في لواء بني كنانة ويعتبر هذا الأسم الحديث لها وكان أسمها مدينة جدارا وتعود للحقبة  الرومانية اليونانية .

وتعتبر أم قيس من المدن التاريخية التي تطل على بحيرة طبريا وهضبة الجولان أيضاً مما جعلها مقصد للسياحة الداخلية في الأردن و السياحة الخارجية للأردن .

وتعتبر منطقة أم قيس نقطة وصل بين فلسطين وسوريا والأردن ، وتبعد من مدينة إربد حوالي 20 كيلومتر وهي منطقة شبه غورية ارتفاعها 350 متر .

مدينة أم قيس السياحية الأثرية

تعتبر أم قيس ( جدارا ) من أهم معالم السياحية في الأردن وتأتي البلدة فوق هضبة سهلولها منبسطة ، وجغرافية أم قيس تشاهد منها بحيرة طبرية وجبال الجولان .

وتشاهد جبال فلسطين الغربية بالإضافة إلى سهل أم قيس ، وتضاريس المنطقة التاريخية تجد الشارع الروماني في مسار شرقي غربي .

من مميزات أم قيس التاريخية إنها أخذت طابع البناء من حجر البازلت الأسود وموقع الآثار يقع على 500 دونم من البوابة الشرقية إلى البوابة الغربية .

ومن الصفات المميزة لآثار أم قيس في القرية الأثرية القديمة بأنها مبنية على هضبة أثرية أيضاً ، وتميزها البيوت الأثرية من بداية البوابة الشرقية .

الشارع الروماني في أم قيس 

يتوزع العديد من المعالم في شارع أم قيس الأثرية التاريخية مثل سبيل الحوريات ، بالإضافة إلى الكنيسة النصف دائرية والمعبد التاريخي .

والكنيسة الخماسية الأروقة والعديد من آثار التاريخية التي تجلب السياحة إلى أم قيس ، وللقرية الأثرية العديد من البوابات الأثرية التي تميز جدارا .

ومن آثار أم قيس المميزة هي المقبرة الملكية التي بني فوقها الكنيسة الخماسية الأروقة ، وفي فصل الربيع تكتسي المدينة الأثرية بالعشب الأخضر .

المقبرة الملكية في أم قيس ( الضريح تحت الأرض ) وتحتوي على 18 قبر مبنية من الحجارة البازلتية التي تستخدم في الفترة الرومانية و البيزنطية .

متحف آثار أم قيس 

وقد بني متحف آثار أم قيس في عام 1840 وتم الإنتهاء من بنائه في عام 1896 ، وكانت عائلة الروسان تسكن في هذا المبنى لحين أستملك كموقع أثري عام 1976 .

ومن ثم أعيد ترميم المبنى كمبنى أثري في عام 1990 ، ويوجد في داخل المتحف آثار تعود إلى الفترة اليونانية الرومانية
البيزنطية .

وما زال العمل جاري بإستمرار على تحسين هذا المتحف الأثري في بلدة أم قيس ، حيث به العديد من القطع الأثرية المميزة التي تجلب السياحة في أم قيس .

كما توجد هناك دخولية للسائح الأجنبي مقدارها خمسة دنانير أردني بما يعادل السبعة دولارات ونصف أو أكثر بقليل ، والدخولية للسائح الأردني هي ربع دينار .

السياحة في أم قيس النفق المائي الأثري ( نفق اليرموك )

نفق أم قيس المائي الأثري نفق اليرموك الذي بني في القرن الأول الميلادي ويعتبر من أطول الأنفاق الاثرية المائية ، وكان يستخدم في أغراض جر المياه .

لتوصيل المياه لبلدة أم قيس ( جدارا ) في الفترة الرومانية ، حيث صمم هذا النفق من فوق سطح الأرض بواسطة أجهزة مساحية تشبه الأجهزة الحالية .

وتم حفر نفق أم قيس الأثري نفق اليرموك في الليل عن طريق العمال واستطاع العمال في إنجاز مشروع ضخم في تلك الفترة الزمنية ، ويعتبر الآن مقصد سياحي للمغامرات .

ويمتد هذا النفق من جمهورية سوريا العربية إلى الأردن ويبلغ طوله في أم قيس 420 متر ، كما يوجد به الآبار الهلنستية التي تستخدم في تخزين المياه .

السياحة في إربد المنتزهات

إربد عروس الشمال في المملكة الأردنية الهاشمية ، وتتميز اربد وأحيائها في المنتزهات العائلية الجميلة ذات الطبيعة الخلابة والممرات المناسبة لرياضة المشي .

ومن هذه الحدائق حديقة أعمار إربد التي تتميز بالأشجار الحرجية وأماكن للعب الأطفال وأماكن الجلوس للعائلات وتفتح طيلة أيام الأسبوع .

ومن منتزهات إربد المشهورة أيضاً منتزه الجليل وهو منتزه مناسب للعائلات حيث به ألعاب ترفيهية وألعاب مائية جميلة للأطفال وللكبار أيضاً .

كما أنه تم إنشاء حدائق الملك عبدلله بمساحات واسعة وبها الملاعب وجميع الخدمات متوفرة للسائح أو الزائر كما يوجد بها المطاعم التي تقدم أطيب الوجبات .

الأنشطة السياحية في أم قيس 


الأنشطة السياحية في أم قيس من الأمور الجميلة سواء للسائح المحلي أو للسائح الأجنبي ، حيث أن التنزه في ربوع آثار أم قيس في فصل الربيع ممتع .

بالإضافة إلى الرحلات المدرسية ، والرحلات المنظمة للسائح جعلها من أهم مناطق السياحة في إربد وخصوصاً المسير داخل النفق الأثري المائي .

سياحة المغامرات في أم قيس أصبحت في ازدياد بسبب النفق المائي الأثري حيث يأتي السائحون من مختلف مناطق العالم من أجل التمتع باكتشافه .

وفي النهاية ، من مميزات أم قيس أنها بلدة سياحية مطلة على بحيرة طبريا وجبال فلسطين ، بالإضافة إلى الإطلالات الرائعة على جبال الجولان .

مواضيع ذات صلة : اماكن سياحية في عمان 

Tourism in Irbid in Umm Qais

reaction:

تعليقات