القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف اختار شريك حياتي

كيف اختار شريك حياتي، خطوات مهمة قبل اختيار شريك الحياة، صفات الشريك المثالي، الحيرة في اختيار شريك الحياة، كل ما يتعلق فن اختيار شريك الحياة.

كيف اختار شريك حياتي
كيف اختار شريك حياتي


كيف اختار شريك حياتي

كيف اختار شريك حياتي، الزواج والارتباط بشريك حياة جديدة هو موضوع يجب أن تتوقف عنده كثيراً، والسبب لأنها حياة طوية بين زوجين.


شريك حياتنا هو الشخص الذي سوف نرتبط به، نعيش سوياً، نأكل سوياً، يغلق علنا باب واحد، وهذا الموضوع يبدأ من قبل مرحلة الخطوبة من أول تعارف.


الشريك الذي يخاف الله بشريكة حياته هو من أفضل الرجال خلقاً، ومن يخاف الله تأكدي أنه على خلق وقد أحسن والديه تربيته، والعكس صحيح.


أتقي الله أخي الشاب في زوجتك المستقبلية فهي ستكون بمثاية الأم والأخت والصديقة بالإضافة إلى أنها زوجتك شريكة حياتك، وتعلم من الرسول صلى الله عليه وسلم حينما أوصانا وقال لنا : استوصوا بالنساء خيراً، رفقاً بالقوارير.


حيث أنك إذا عاملتها بالحسنى فإن هذا ينعكس على مسار وأسلوب حياتك مع شريكتك، وبالتالي ينعكس على أطفالك في المستقبل.


خطوات مهمة قبل اختيار شريك الحياة


  1. أن يكون ذو سمعة حسنة، سمعة الشريك تؤثر على الحياة الزوجية.
  2. أن يكون ملتزماً دينياً، هذا أمر أساس عند اختيار الشريك.
  3. أن يكون ذو آفاق واسعة، متفهم بمعنى أنكي تستطيعين تبادل الآراء والمواضيع النقاشية.
  4. أن يكون للشريك دخل مادي يضمن استمرار الحياة الزوجية.
  5. بالنسبة للشكل فتأكدي أو تأكد عزيزي القارئ بأن المضمون هو ما سيتبقى لك في الحياة، الجمال الداخلي يطغى على الجمال الخارجي.
  6. أن تتأكدي من أنه شريك حياة حنون، طيب، باراً بوالديه، يحب الأطفال ويقدر الحياة الزوجية.
  7. أن تخبريه بما يدور في بالك وذهنك حول الزواج من أمور أنتي تتوقعيها بعد أن يتم زواجك، من أجل التوافق.
  8. اختاري شريك الحياة من بيئة قريبة من بيئتك ومن مستوى حياتك من أجل أن لا تواجهين المشاكل الزوجية مستقبلاً.
  9. أن تختار شريكة حياتك من حيث الأخلاق الحميدة وأن تكون من اسرة تقدس محافظة.
  10. تأكد أخي من أن تشرح ظروفك المادية لشريكة الحياة، من أجل أن لا تصدمها مستقبلياً.
  11. أحرص أخي وأختي المقبلين على الزواج جديداص على الصراحة وعدم الكذب، وهذه من أهم النقاط في كيفية اختيار شريك الحياة.
  12. أن تقومون في فترة الخطوبة، قبل كتب الكتاب ( عقد القران ) بالتعرف على السلبيات والإيجابيات دون مواربة.

فن اختيار شريك الحياة


من أجل أن تحصلين على زوج مثالي كما تريدين بالضبط عليكي بما يعرف بـ فن اختيار الشريك، وهو أن لا يعتبر من الأساليب الطبيعية ولكن الأسم يوحي إلى بعض الإستغراب.

ما يهم في الشريك الذي ترتبطين به هو الإخلاص، الرجل المخلص من أهم عوامل البيت الثابت، الذي ينعكس بشكل محفز للحياة والارتباط.

كما عليكي أن تجدي هذا الشريك الذي يتحمل المسؤولية، وأن الزوج الذي يتقدم لك إن لم ينبض قلبك من مكانه لا تقدمي على هذه الخطوة.

أعلم أن الإرتباط استقرار وأمان وحياة بينكما يجب أن تكون مستقرة، وأن تكونو عائلة سعيدة، زتذكر كلام الله تعالى في القرآن الكريم.


يقول الله تعالى : ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا. صدق الله العظيم.


وتكملة الآية الكريمة : لتسكنوا إليها ، ومعنى السكن هو التوقف، بمعنى أوضح هو أنني أتحرك عند كل الناس ولكن عندما اصل لزوجتي أتوقف أمامها أي اهدئ.


الحيرة في اختيار شريك الحياة


البعض يقع بالحيرة عند إختيار شريك الحياة، وأغلب هذه الحيرة تكون تتمحور حول الشكل الخارجي للزوجة أو للزوج، والبعض يعتقد أن الشريكة المتدينة هي ليست بجميلة.


وهذا الأمر هو ظلم لنفسك ولشريك الحياة كذلك، لأن في الواقع الجمال لم يوزع على العقائد السماوية، بل أن الجمال تجده في أي معتقد.


كما أن الراحة النفسية التي تمنحها الزوج بألف حسناء من النساء، كما أن الرسول في حديثه عن الزواج حينما قال فاظفر بذات الدين تربت يداك.

هو لم يجبرك على صاحبة الدين فقط، بل قدم لك النصيحة، وأنت حر الإختيار، وتذكر أن شريكة حياتك ممكن أن تكون جميلة وصاحبة دين وذات حسب ونسب.


فالحيرة في الاختيار للشريك الذي نرتبط به هي حيرة وقتية، حيث أن كلا الشريكين يمكنهم الصراحة في الحديث بينهما في فترة ما قبل الخطوبة.


ذلك من أجل أن يستمع كلاهما إلى أحلام الأخر في اختيار الشريك، أي لا تجبر نفسك على الحيرة بل كن صريح مع شريك الحياه للوصول إلى راحة وقبول.


نصائح اختيار شريك حياتي 


إن تقدم لخطبتك شاب يساعدك على الراحة النفسيه ، ولم يكن غامض عليكي أن تقومي بعمل الاستخارة، هل تعلمي كيفية الاستخارة الصحيحة للزواج؟


هذا مقال عن طريقة الاستخارة الصحية  اقرأيها الان.


وأن تطلبي في دعاء الاستخارة إما الذهاب أو البقاء، فأنتي لست مستعدة أن تدخلي شريك لعالمك يتعبك نفسياً، فالعالم بالأصل متعب.


فإن وافقت على شريك الحياة مع وجود عدم التوافق هو الظلم بحق نفسك، كما أن عليك ان تختبري التوافق الروحاني والذهني فهو عامل مهم في كيفية اختيار الشريك.


الموافقة على الشريك بدون رضى ، يعني غير مرتاحة نفسياً، هو ظلم للعريس المتقدم لكي ولاطفالك بالمستقبل، وتفكك الأسرة بعد حين.


بالختام، الحياة نعيشها مرة واحدة، فتعلم كيف تحسن اختيارك للزوج ، أو اختيارك للزوجة، ووفقكم الله في حياتكم الزوجية.


مقال ذات صلة :  هل امر الرسول الزوجين بالاستحمام معا


كذلك إقرأ : تفسير حلم رؤية الزواج في المنام للعزباء


كما عليك بالتعرف على : تغير الشخصية بعد الزواج 


How do I choose my life partner

reaction:

تعليقات