القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد التامل

ماذا تفعلين عندما تهاجمك أفكارا سلبية 
يؤكد خبراء علم النفس تزايد معدل الاضطرابات النفسية التي تأخذ صورا شتا في الاضطراب العصبي والقلق والاكتئاب وعدم القدرة على التركيز .

فوائد التأمل 

عندما تهاجمك أفكارا متعبة؟

في تزايد معدلات حدوث بعض النفسية التي تأخذ صورا شتى بداية من الاكتئاب وعدم القدرة على التكيف .
وكل ذلك يؤدي إلى انفصام العلاقة بين الشخص
والآخرين ويؤثر ذلك أيضا على الترابط الأسري والعقد الاجتماعية

  • فماذا تفعل عندما تهاجمنا الأفكار المزعجة؟         فهي تأتي فجأة وبدون مقدمات لتلتهم طاقاتنا وتبددها وتصيبنا بحالة من الجنون أحيانا أو بعض الأمراض العضوية كقرحة الاثني عشر ، والقولون العصبي ، والأمراض الجلدية ،وبعض أنواع الحساسية.
  • وفي دراسة نشرتها مجلة القلب الأميركية إن أكبر المشكلات التي تواجه الأفراد هي انعدام الأمل والتفاؤل لذا فإن أفضل وسيلة لكي تحد من كل هذا التوتر هي التأمل والاسترخاء قد لا يعطيان النتيجه بل قد يبعدان خطر انسداد الشرايين ، شئ ممتاز  وبالتالي تقل الإصابة بنوبات قلبية أو سكتات دماغية.
ويقول الباحثون في كلية ماهاریشي فيدك الطبية في
مدينة فيرفيلد بولاية إيوا الأميركية، إن ما يسمى التأملا المتعالي نوع من الاسترخاء الذي يضع جسم المريض وعقله في حالة راحة وهو لا يزال يقظا بحيث يغمض المريض عينيه
ويردد كلمة معينة أو صوتا معينا في ذهنه لمساعدته على الاسترخاء قد يساعد في تقليل التوتر وبالتالي تقليل النوبات القلبية بحوالي ۱۱٪ والسكتات بحوالي 15٪.

وقال الدكتور تشارلز دور من جامعة الطب والعلوم في الوس أنجلوس إن هذا الإجراء من اليقظة المريحة يساعد في معالجة حالات تصلب الشرايين التي تؤدي إلى الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات أو منع الإصابة بها.

وأكدت الدكتورة أمبارو كاسبيللو إمكانية استخدام
تقنيات التأمل والاسترخاء كعلاج مساعد للعقاقير الدوائية حتى أن بإمكان غير المصابين بأمراض القلب والذين يقلقون اعلى صحتهم ممارسة جلسات التأمل مشيرة إلى أنه لم يتضح بعد إذا ما كان لأشكال أخرى من الاسترخاء الأثر نفسه على الشرايين.

قد يسيطر على شخص ما عندئذ لا يستطيع ال
أن يفكر بشكل سليم وحينئذ تصبح ردود أفعاله میان
أو غير طبيعية. ولهذا يمكن أن تنعكس بشكل سلبي
الصحة الجسم الجسدية والنفسية.

وللأسف إن وتيرة الحياة اليومية السريعة جدا وحباء
المكاتب والزحام والضجيج وغير ذلك من العوامل التي تجعل من الضغوط النفسية تزداد اطرادا سواء في المنزل أو في الشارع و في العمل، ولهذا تزداد إصاباته بالأمراض المختلفة التي باتت تعرف بامراض العصر كامراض القلب والأوعية الدموية والأورام وغير ذلك من الأمراض التي تهدد حياة الشخص وتؤدي لوفاته المبكرة قبل الأوان.

وتشير الدراسات الحديثة إلى أن الضغوط النفسية
خصوصا الناجمة عن العمل تعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، إذ أن تلك الضغوط اليومية يرافقها أيضا اضطراب النوم وعدم أخذ قسط كاف من الراحة اليومية. ونقص التقنية ورقلة الحركة، وزيادة الدخول المنبهات وجميع هذه العوامل تساهم في الإصابة بالأمراض ولهذا ينصح خبراء الصحه العامه بضرورة التغلب على التوتر والعوامل المحفزه له.

تمرين تأمل للمبتدئين


ابدأ بالعثور على مكان لطيف وهادئ بدون ازعاج لمدة 15 دقيقة أو أكثر. اجلس واسترخي واضعا يديك على حضنك. يمكنك الجلوس على أرضية صلبة مع وجود وسادة التأمل ، أو على أي كرسي مع وضع قدميك على الأرض. ليس من الضروري أن تجبر نفسك على وضع اللوتس إذا لم تكن معتادًا عليه. بغض النظر عن كيفية الجلوس. فان من المهم الحفاظ على استقامة ظهرك. يمكن للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الظهر والذين لا يستطيعون الجلوس لفترة طويلة من الزمن احناء ظهورهم بشكل يريحهم اذا اضطروا لذلك .


التنفس ببطء وعمق. أغمض عينيك بهدوء. قم بتوجيه نظراتك الهادئة غير المركزة نحو الأسفل. ابدأ بأخذ بعض الشهيق البطيئ والعميق من الأنف . يجب ان يكون الزفير من فمك. لا تجبرنفسك على التنفس. دعه يأتي بشكل طبيعي وتلقائي . اسمح للمزيد من الهواء بملء رئتيك في كل مرة، سوف تلاحظ تنفسك سيصبح تدريجيا أكثر عمقا. خذ ما تحتاجه للتنفس ببطء وعمق.



ابدأ باستنشاق الأنف بما يسمى الشهيق عن طريق الأنف وحاول ان تكون هذه العملية ببطء . الآن أخرج الهواء من فمك مع الزفير مع وتيرة أسرع قليلا من سحب الهواء للداخل. عندما تتنفس بعمق، ستبدأ في الشعور بالهدوء والاسترخاء. هذا أمرجيد. الآن، ركز انتباهك على تنفسك. ركز مع كل نفس تأخذه من خلال أنفك. وكذلك مع كل نفس تتنفسه مع فمك. واصل التركيز على نفسك حتى انتهاء الجلسة .


إذا وجدت انتباهك يشت قليلا عن تنفسك، فأعده برفق. قد يحدث التشتت عدة مرات. لا عليك. المهم هو إدراك أنك ركزت انتباهك إلى المكان الذي يجب أن تكون عليه. مع زيادة أكبر من التركيز، ستجد أن استفادتك من التأمل تكون .


إنهاء الجلسة. عندما تكون مستعدًا لإنهاء الجلسة، افتح عينيك وحاول الوقوف ببطء. مدد نفسك بفرد عضلات الذراعين والأرجل ثم ابدأ باستعادة تركيزك وزيادة وعيك على أنشطتك القادمة. هذه الخطوات المفصلة تساعد على تعلم آلية كيفية التأمل للمبتدئين.
⁦❤️⁩🌹 امنياتي لكم بحياه صحيه

موسيقى هادئه للتأمل 🎀

reaction:

تعليقات