القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف اتأمل و كيف استرخي الاسترخاء و التأمل


التأمل,التأمل التجاوزي,كيف أتأمل,تأمل,جلسة تأمل,فوائد التأمل,كيف التأمل,العقل الباطن,التأمل الذاتي,التأمل الروحي,التأمل قبل النوم,التأمل للمبتدئين,التأمل و الاسترخاء,التنويم الإيحائي,الاسترخاء,سر التأمل,فن التأمل,قوة التأمل,طرق التأمل,دليل التأمل

كيف اتأمل و كيف استرخي الاسترخاء و التأمل 

اذا ما هو الاسترخاء ؟

الاسترخاء ما هو إلا تدريبات للجسم والعقل في مرحلة الوعي, يستطيعان من خلالها تنشيط عمليات الشفاء الذاتي للجسم داعيا إلى أن يستلقي الإنسان على ظهره في مكان مريح ويسند رأسه إلى وسادة منخفضة مع إبقاء العينين مغلقتين بدون الضغط عليها ثم يترك لإحساسه العنان.


فيديو للتأمل جميل جداً انقر هنا

* ما هي طرق الحصول على الاسترخاء ؟

هي كثيرة لكني سأكتفي بذكر ثلاث أنواع مع
تعريف بسيط لكل نوع :

-أولا : استرخاء التنفس العميق :

تمرين التنفس العميق يوفر كمية الأكسجين المناسبة
التي يحتاجها الجسم في اخراج اكبر قدر من الفضلات وثاني اكسيد الكربون وينقل العقل والجسم الى حالة استرخاء
ويحسن من الدورة الدموية في منطقة البطن.
ويحسن من التأمل 

-ثانيا : الاسترخاء العضلي :

نلاحظ عندما تقبض كل عضلة من الجسم وينتج من الانقباض والانبساط آلام من الشحنات الكهربائية وهذه الشحنات تنتقل إلى جزء في المخ وهو الهايبوثالاموس . مسؤول عن تقديم الاستجابات المناسبة للضغوط سواء كانت هذه الاستجابات نفسية أو سلوكية بينما تقوم الاجهزة الفزيولوجية بنقل الشحنات الكهربائية الى الهايبوثالاموس يصبح الاهايبوتالاموس قيد توتر شديد .

فأي تغير جديد في حياة الانسان تحول الى عامل من عوامل الضغوط والاسترخاء يعمل على تقليل هذه الشحنات المتتالية من الكهرباء برجع الجسم والهايبوثالاموس الى حالة الاتزان ولهذا يقوم الفرد بعملية الاسترخاء بعد مواجهة ضعوط الحياة بانواعها .

-ثالثا : الاسترخاء الذهني :


يعتبر الاسترخاء الذهني من اقدم انواع الاسترخاء ويتميز كل شعب بنوع معين من الاسترخاء الذهني.
ويمكن استخدام هذا الاسترخاء الذهني بالتسبيح لله تعالى فهو يعتبرنوع من الاسترخاء ، ، واهم ما يميز الاسترخاء الذهني هو الانفصال بذهنك عن العالم الخارجي والتركيز على شكل معين في مخيلتك أو صورة أو كلمة وترددها بالك ومخيلتك بتركيز دون ان تشغل تفكيرك بشيء غيرها وتستمر ذلك لمدة لا تقل عن 15 دقيقة فان زدت الوقت فهذا افضل .

لعل احداكن تسأل : ترى ما هي فوائد الاسترخاء؟

هناك فوائد عديدة للاسترخاء منها :

 خفض نسبة التوتر وحدته
و تساعد على خفض ضغط الدم
و خفض احتمال الإصابة بأمراض القلب
و تحسن طبيعة النوم
او خفض مستوى الصداع النصفي والتوتري
و التقليل من اضطرابات الامعاء وبخاصة القولون العصبي
و تقليل الشعور بآلام الجسم
و تنظيم ذبذبات المخ
و تحسين الذاكرة
و التقليل من كمية العرق
و التحسين من أداء العمل والتحصيل الدراسي
و التقليل من حدة الاكتئاب
و تقليل تأثير الأصوات العالية على الإنسان
و تخفيف الوزن (( مناسب جدا للرجيم ))
وغيرها الكثير الكثير.

تمرين تأمل واسترخاء

- يمكنك توفير مساحة أكبر للهواء النقي كي يملأ رئتيك عن طريق الشهيق. إذا كان التنفس الخارجي أقصر بكثير من التنفس، يمكنك المساعدة في طرد المزيد من الهواء عن طريق تقلص عضلات البطن بلطف.

- إذا كان الطقس بارداً، حافظ على تدفئة نفسك ببطانية أو شال أثناء جلسة التأمل.

- يجب ان لاتكون المعدة 
فارغة أو كاملة أثناء التأمل منعا لتشتت التركيز لذلك عليك تناول وجبة خفيفة قبل التأمل بساعة.

- يفيد كثيرا السماع الى الموسيقى الخفيفة أو الأصوات الأخرى التي تبعث على الاسترخاء ، بينما يفضل الآخرون الصمت التام. 

- إذا كنت تنتمي إلى المجموعة الأولى ، فاختر موسيقى مناسبة تساعدك على التهدئة، وأن لاتشتت انتباهك أثناء ممارسة التأمل. 

- أصوات الطبيعة كالأمطار وأمواج البحرقد تكون خيارا جيدا.
بمجرد أن تتقن كيفية التأمل للمبتدئين .وتقنية تأمل لتنفس، يمكنك اختيار الاستمرار معه أو تجربة تقنيات تأمل أخرى. هناك العديد من أنواع تقنيات التأمل التي يمكن أن تساعدك على تطوير الصفات الداخلية التي لم تكن تعرف بوجودها. 

- لا تتردد في استكشاف أشكال التأمل الأخرى المدرجة في موارد التأمل.

- ممارسة التأمل لا يتطلب منك التخلي عن معتقداتك الدينية الحالية. فغالبًا ما كان يرتبط التأمل بالثقافات والأديان الشرقية قديما. وهذا بالطبع ليس له اي علاقة بذلك .

- لمن يسأل عن كيفية التأمل للمبتدئين فان السؤال البديهي ايضا هو كم مرة يطبق في اليوم ؟ والاجابة هي مرة واحدة ويفضل ان يكون ذلك في الصباح قبل الإفطار وممكن ان تكون الجلسة قبل النوم مباشرة.

- قد يبدو التأمل وكأنه عمل روتيني في البداية، ولكن تعلم أن تستمتع به وتتطلع إليه كل يوم. اعتبرها فرصة للاختلاء بنفسك، لقضاء بعض اللحظات الحميمية مع نفسك.

- يجب على الأشخاص الذين يعانون من إعاقات عقلية أو صعوبات تعلم متوسطة إلى شديدة أن يتعلموا التأمل تحت إشراف مدرب مؤهل.

مدة التأمل :

يجب ان لا تقل المدة عن خمس عشرة دقيقة لكل جلسة. 
بالنسبة لمعظم الناس، سوف يستغرق الأمر عشر دقائق أو أكثر حتى يبدا الاستقرار النفسي. لذلك، إذا كان وقت التأمل قصيرًا جدًا، فستجد أن الجلسة قد انتهت قبل أن تتاح لك فرصة التعمق في جلستك. 

على الرغم من أنه قد لا يكون واضحًا بالنسبة لك، إلا أن هناك تحولًا لطيفًا وعمليًا يحدث في داخلك في كل مرة تتأمل فيها. المنافع الصحية االتي تعود عليك بعد جلسات التأمل كفيلة لتعلم كيفية التأمل للمبتدئين.

النوم أثناء التأمل :

ابقاء العينين مفتوحتين اثناء التأمل هو وسيلة جيدة للبقاء مستيقظا. رفع الجفون للأعلى ، مع الحفاظ على نظرات هادئة وغير مركزة، سيساعد على إبقاء الدماغ في حالة انتباه. تلعب الحالة البدنية والعقلية دورًا رئيسيًا أيضًا.

 عند وجود مشاكل صحية او نفسية  يكون التركيز أصعب بكثير، مما يعني أنك ستحتاج إلى بذل المزيد من الجهد للبقاء مستيقظًا. في التأمل، نحاول دائمًا تحقيق توازن بين التشتت والانزعاج والنعاس. هذه مسألة طبيعية فقط عليك المواصلة.


❤️🌹🎀❤️🌹🎀


أكثر من عشر طرق للتأمل

reaction:

تعليقات