القائمة الرئيسية

الصفحات

الجفاف العاطفي والأسري .. أسبابه وحلوله

الجفاف العاطفي والأسري ، أسبابه وحلوله ، اسباب الجفاف العاطفي ، الجفاف العاطفي عند الرجل ، الجفاف العاطفي بين الزوجين ، الفراغ العاطفي ، عندي جفاف عاطفي  .


الجفاف العاطفي والأسري .. أسبابه وحلوله
Emotional and family drought


الجفاف العاطفي والأسري ، أسبابه وحلوله
 


الجفاف العاطفي والأسري ، أسبابه وحلوله ، بعد الزواج بفترة تجد أن هناك جفاف عاطفي ، أو فراغ عاطفي بين الزوجين رغم الحب والمودة ، ولكن ما أسباب هذا الجفاف .

عدم التعبير عن مشاعرنا لأزواجنا وأطفالنا قد تحدث ما يسمى بالجفاف العاطفي اﻷسري ، الجفاف العاطفي عند الرجل اكبر من الزوجة .

والجفاف العاطفي الأسري لا يرتبط فقط بﻷزواج بل هو أكبر وأوسع وأشمل مما نتوقع , فهو ظاهرة إجتماعيه متفشية للأسف وتسمى في الفراغ العاطفي .


المشاعر إذا لم يعبر عنها بالكلمات والمفردات فلا قيمه لها ، وإذا غابت المشاعر بالتعبير عنها للطرف الآخر، إنتهت  العلاقة ، سنتحدث عن طرق الاسباب والحلول بإذن الله. 


أسباب الجفاف العاطفي اﻷسري :

* لأن صاحبه من اﻷساس لا يعرف بإنه مشكلة.

* وهنا  المشكلة بعدم اﻷعتراف باﻷسباب , فالزوج يلقي اللوم على الزوجة فهو يعتقد أن المشكله ليست منه , وإنما من زوجته , وكذالك الزوجه تعتقد إن المشكله من زوجها , وهنا يحصل الفراغ العاطفي .
* التوقع من قبل اﻷرتباط بالخطوبة والزواج أن الجفاف العاطفي سوف يأتي بل هو أصلا من تقاليد العادات العرفيه بين الشعوب , إذا كانت هذه الشعوب عربيه أو أجنبية , فالموضوع عالمي , ولا يقتصر على أي شعب محدد.

* الكلام اللطيف والتعبير عنه يعتبر عيباً , خصوصاً في المجتمعات العربيه وبعض الشعوب اﻷخرى .

* سؤ إدارة المشاعر وتصحرها.

* تجد اﻷغلبيه في العمل إذا كان ذكراً أم أنثى إنساناً محبوباً , ومرح , ويتفهم الجميع , وكثير المزاح واﻷيجابيه وبه كل الصفات التي تكون محببة .

 ولكن عن العوده الى المنزل تجد نفس هذا الشخص أنسان أخر بكل معنى الكلمه , فهو يصبح شخص صامت , لا يتكلم إلا القليل بعكس الشخصيه التي كانت بالعمل , وهذه أهم المشاكل التي يعاني منها اﻷزواج كلهم تقريباً.

* عمل شماعه يعلق عليها كل ما يتعلق بالجفاف العاطفي , فمثلا يضع شماعه الظروف اﻷقتصاديه , أو الروتين اليومي بسبب ظروف الحياه , أو أي شماعه يجدها حلاً للهروب من الجفاف العاطفي اﻷسري .

اساب وحلول الجفاف العاطفي 

اساب وحلول الجفاف العاطفي
Emotional and family drought


- يجب التعبير عن المشاعر والعواطف , بالكلام والمفردات المناسبه , ولا نكتفي بقول أن الزوج او الزوجه تعلم أنيي أحبها , تعرف على الهجر العاطفي أيضاً .

فلماذا يجب علي أن أجدد عواطفي في كل مرة , أو اﻷعتراف بها يومياً , طبعا هذا أهم شيئ يجب أن تقوله أو تقوليه يومياً , لأننا جميعنا بحاجه ألى الدعم اليومي بالكلمات والمفردات من أزواجنا لكي يستمر مشوار هذه الحياه .

- يجب إستخدام العاطفة أمام اﻷطفال , وهذا الموضوع مهم إخواني وأخواتي , بل مهم جداً لأن اﻷطفال تنتبه وتركز وتدقق في سلوك اﻷب واﻷم .

 وخصوصاً السلوك العاطفي بينهم , واﻷطفال أذكياء جداً , فهم يعرفون ويراقبون من غير أن يشعر الزوجين بهم .

 بل تجد اﻷطفال حزينين جداً إذا كان هنالك مشاكل بين أمهم وأبيهم , وهذا سيؤثر على حياة أبنائكم مدى حياتهم للأسف , فيجب التركيز والتصرف الصحيح أمام اﻷبناء , وتقدير عواطفهم وإنطباعتهم.

- أسلوب التعبير عن المشاعر بالحب , فلا تقول أو تقولين هذا أسلوبي في الحياه , فإن كان هذا أسلوبك فأنت تسير بالطريق نحو الطلاق وبسرعه لا قدر الله .

 تعلمو أسلوب رسولنا الكريم في تعامله في موضوع العاطفة الأسؤيه وكم أهتم به , وتحدث الرسول صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيره عن الزواج والتعامل بين الزوجين ززصانا بالنساء كثيراً .

 كذالك أوصى النساء الى التعامل مع أزواجهم , ولا ننسى أن الرسل واﻷنبياء جميعا أوصوا الناس بالتعامل في السلوك العاطفي اﻷسري , وأن كلامهم ليس من الهوى وإنما من ربنا عز وجل .

- لاحظ أنه إذا كان أسلوبك جيد وممتاز في تعاملك العاطفي اﻷسري في بيتك , أن هذا سيؤثر على حياتك العمليه بشكل ممتاز بل يصل الى مرحلة السعاده التي يبحث عنها الجميع , وهي بين يدانا ولا نعلم (جربوها ولن تخسروا).


- مرحلة الخطوبه والجفاف العاطفي 

يقع البعض في خطأ أنه يجب أن أكون صاحب شخصية ثقيله ( الخاطب والمخطوبة يفعلوها )

فيكون أو تكون قليلة الكلام ولا تتحدث أو تتصل به ألا إذا هو من بادر والعكس صحيح , فيقعون من البدايه بالصمت الأسري , أو الصمت العاطفي , وتكون الحياه من البدايه لا تبشر بخير.

 وطبعا الكير من اﻷصدقاء الغير صالحين ينصحون أصدقائهم عند الخطوبه بهذه النصائح , على أساس أنه يحبه ويرد له الخير , وهو بالفعل صديق مريض لا يحب لك الخير من اﻷساس .

 فيجب عند الخطوبه وبداية تأسيس حياه جديده عدم طلب النصائح من الغير , تصرف بطبيعتك وسوف تنجح .

- أحياناً نشعر أننا نريد طلب اﻷهتمام من الطرف اﻷخر ونكون بحاجه الى دعم نفسي ولو بكلمه تريحنا في بدايه يوم جديد نشعر به بالضيق .

 ولا نعلم كيف نطلب اﻷهتمام , وهنا تحدث المشاكل التافهه البسيه من الطرفين , كأن تقوم مشاجره على وجوده غبره على التلفاز مثلا من قبل الزوج .

 فهو يريد ان يطلب أهتمام فقام بعمل مشكله لانه مقهور , والعكس صحيح أيضاً فتجد الزوجه أقانت الدنيا على أنه ترك معجون اﻷسنان مفتوح مثلاً .

- اخيراً وركزو هنا جيداً : يجب عليك او عليكي إعادة النظر في الطريقه التي تعبر بها عن مشاعرك , وسأعطيكم مثال الكثير مر به :
عند حدوث مشكلة بين الزوجين , تجد بعدها بفتره قليه جاء أحدهم أو اﻷثنين وقامو بالمصالحه , لماذا قامو بذالك؟

الجواب بسيط وهو أنهم قامو بتذكر المواقف الجميله بينهم لأن لديهم رصيد عاطفي , وهذا الرصيد العاطفي أنقذهم بالوقت المناسب , فرصيدك يجب أن يكون دائماً ممتلأ .

الرصيد العاطفي اﻷسري من أهم أسباب استمرار الحياه .

مواضيع ذات صلة : تغير الشخصية بعد الزواج 

واقرأ ايضاً : كيف اجعل زوجي يهتم بي 


reaction:

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق