القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف ابدأ التأمل - How to start meditation

كيف ابدأ التأمل - How to start meditation , كيف نبدأ في التأمل بالخطوات , ولماذا نتأمل يومياً , كل ما تريد معرفته عن الاسترخاء وتمرين تأمل


كيف ابدأ التأمل - How to start meditation
How to start meditation


كيف ابدأ التأمل

كيف ابدأ التأمل أو الإسترخاء أو يوجا  سواء من البيت أو تأمل خارجي بكل سهولة , ومن دون التعقيدات التي يجدها المبتدأون في أي موضوع عام وتأمل بشكل خاص .

لا يوجد ما هو صعب في هذه الحياه مع التعليم , ومع المثابرة , لكل مجتهد نصيب , ولمن يرغب في الراحة التفيسة وفي تأمل يعيد لك ذاكرتك الجميلة بكل معنى الكلمة .

لاتيأس أثناء البحث عن طريقة التأمل التي تريد لأن تبدأ بها , الموضوع سهل وبسيط ,

وأنا من هنا سأجيب على أي إستفسار لكم من خلال التعليقات , والحمدلله فمن خلال تجربتي مع التأمل الطويلة لأكثر من 20 سنه تعلمت الكثير الكثير , ولا أريد أن أبقي على تجربتي لنفسي .

فقمت بعمل هذه المدونه لكم وهنالك قسم تأمل خاص بها , تجدون به مئات المقلات التي تحتوي على كل ما يتعلق بالتأمل .

لماذا نحتاج تأمل في حياتنا 


نتحاج إلى التأمل والتفكر والتدبر بشكل يومي , نحن بشر خلقنا الله عز وجل وأعطانا العقل والأعصاب والطبيعة الطيور والجبال والسهول البحار والبحيرات .

فقد خلق الله سبحانه وتعالى هذا الكون في أجمل صورة لنا , لكي نتأمل خلقه العظيم , وقد تأمل الرسول عليه السلام في الغار إلى أن نال شرف الرسالة الربانية في النبوة .

ومن هنا نعلم أن الله سبحانه وتعالى خاقنا وطلب من العبادات , والإخلاص في العبادات , ومن خلال تأمل خلق الله نجد أن هذا الكون تم خلقه لكي نتعلم أن نعيشه بالشكل االصحيح .

ولكي نعيش بالشكل الصحيح , وجب علينا أن نتعلم كيفية تأمل ما حولنا بهدوء وبشغف , وبكل معاني التعلم من ما حولنا من مخلوقات عظيمة نصل بتأملها إلى معرفة كينونة وجودنا .

من خلال قرائة القرأن الكريم وتأمل الأيات و تأمل السور نجد روعة  كلام الله عز وجل ما بين الأيات والواقع الذي نعيشه , وتكتمل لدينا أبهى الصور التي أخبرنا بها الله سبحانه وتعالى.

خطوات التحضير لجلسة تأمل 

خطوات التحضير لجلسة تأمل
How to start meditation


أولاً : المكان الذي سنمارس به التأمل 

الكمان الخاص بجلسة تأمل يجب أن يكون هادئ , لكي تستطيع التركيز , فإن كنت بمكان به ضوضاء فلن تستطيع التركيز أبداً , فهو ليس شرط وإنما لتتمكن من التوصل إلى الهدوء.

يعني يمكنك أن تبدأ جلسة تأمل بعد صلاة الفجر أو في الوقت الذي يكون منايب لك ولظرفك .

ويمكن أن يكون هذا المان داخل المنزل أو خارح المنزل في الطلبيعة , فالأمر يعود لك .

ثانياً : وضعية الجلوس للتأمل 

الوضعية الماسبة للبدأ في تمرين تأمل بالنسبة لي شخصياً ليست بالصعوبة التي نجدها للمتأملين,  بوضع القدمين بطريقة مشبوكة , أو بفتح الرجلين بشكل كبير .

الموضوع أبسط وأسهل بكثير مما يشرحون لكم , وكما نعلم أن البعض لا يستطيع الجلوس بوضعية التربيع , والبعض الأخر لا يستطيع أن يشبك قدميه .

فلكل جسم طاقة تحمل , والمهم بوضعية الجلوس هي أن يكون جسدك مرتاح , حتى لو كنت مستلقي على ظهرك , 

دائما إختار وضعية جلوس مناسبة لك , ولا تحاول إجهاد نفسك , فالتأمل وجد لراحة أجسامنا وليس من أجل أن نرهقها .



التنفس بطريقة صحيحه من أهم الأمور بالتأمل , وذالك لكي يصل الأكسجين النظيف إلى جميع أعضاء الجسم , ولكي يكون الدماغ يعمل في أفضل حالته الأستيعابية .

التنفس لوحده بشكل صحيح , ومن دون تأمل لاحظوا لماذا :

التنفس بشكل جيد هو شفاء للعديد من المراض للإنسان , وللأسف العديد لا يعلم كيف يتنفس .

وإن أردتم طريقة التنفس الصحيح أضغطوا على العنوان في أعلى وسوف تجون جميع الأجوبة على اسئلتكم .

نصائح للمبتدأين في التامل 

أهم نصيحة إخواني واخواتي هي المواظبة على تمرين تأمل يناسبكم ولو مرة في الأسبوع أو أكثر , وحاول أن تبتعد عن المحبطين الذين لا فائدة من نصائحهم.

يعني وبالعامية دائما أعمل ما تحب , ولا تنتظر من أحد أن يعلمك كيف تعيش , وكيف تمارس ما تحب , أن كان تأمل أو أي شيء أخر خاص بحياتك .

حياتك هي ملك يداك أنت فقط , وأنت من يحدد كيف يريد أن يعيش , سواء كان صديق أو قريب , لا تأخذ نصيحة سوى ممن جرب الشيء , لأنه للأسف الناس أصحاب الوجهين كثر .

أترك مساحة دائماً بينك وبين الأخرين من الأحترام وعدم التدخل في الشأن الشخصي , كن أنت ولا تسمح لأحد أن يكون شؤيك في تصرفاتك .

فصدقاً بعد مرحلة من الزمن والعمر سوف تكتشف أنه لا أحد يحب أن يمون غيره أفضل منه ألا الأباء والأمهات .

تجربتي مع التامل 


هي تجربة فريدة وذات قصة طويلة , وقد شرحتها بالتفصيل في احد مقالاتي .

وستجدها في قسم التأمل الخاص بصفحتنا اسأل لبيبه كل ما تريد , وقد شرحت أكثر من 10 تمارين تأمل , منها التمارين الطويلة , ومنها ما هي جلسات تأمل قصيرة .

وأنا لا أتحدث في مقالاتي عن تجارب شخصية أبداً سوى البعض من المقالات كهذه وغيرها على ما أتذكر بضعة مقالات لا تعد على أصابع اليد الواحدة .

وبالنهاية أتمنى أن ينال موضوع التأمل بشكل خاص إعجابكم وأن تشاركوني تجاربكم من خلال التعليقات :) 

reaction:

تعليقات