القائمة الرئيسية

الصفحات

التأمل الذاتي تطوير فكري - self reflection is intellectual

التأمل الذاتي تطوير فكري , التأمل هو مهارة فردية تمنحك القدرة على ترتيب الافكار والمشاعر , وستتعرف على نفسك من الجانب المشرق , تأمل ذاتي يعني تطوير فكري .

التأمل الذاتي تطوير فكري - self reflection is intellectual
self reflection is intellectual

 التأمل الذاتي تطوير فكري


التأمل الذاتي تطوير فكري رؤية شخصيتك كما يراها الأخرون وهذا ما يميز التأمل عن باقي المهاررات الفرية , ومن هنا تستطيع تقيم أفكارك .

لأن التفكير العميق يعطيك القدرة على التحكم في أهواء نفسك , وإدارة متطلبات نفسك كما يجب أن ينبغي لها , لا أحب ابتكلم بإسلوب الفلسفة ولكن للتوضيح .

وعندما تستطيع أ، تعرف ماذا تريد وكيف تتحكم في مشاعرك سواء السلبية أو الإيجابيه فسوف تكون قد قطعت مشوار طويل في فهم ذاتك .
التأمل لتطوير الفكر من الأمور الحديثه القديمة , ولكن مع تطور الإنسان أصبح يرغب في العودة إلى الطبيعة الصافيه , إلى تطوير فكري جديد .

المهام الرئيسية في التأمل الذاتي 


التأمل هو ممارسة تعطيك الكثير , والأهم هو التفكير وتطوير التفكير , فهذه المهارة تعطيك ,فالتفكير يعطي دماغك مساحة واسعة من النقد وشدة الملاحظة .

فالتأمل سوف يعطيك معرفة أكبر وأعمق من المحفوظة لدينا في الدماغ , مساحة غير محدده بنفس الروتين , فأنت بحاجة إلى التطور الفكري .

 ولا تنسى إن عدم السيطرة على الأفكار والتحكم بها يجعك كمن يسير في نهر يجري به كما يشاء , ولا يستطيع أن يغير مجراه , فنحن بحاجة إلى التغير .

ولا يجب أن نخلط بين الوعي والتفكير , فالأول هو تقيم ماحدث خلال النهار , ولكن تطوير التفكير هو بما لم يحدث من الأساس , أتمنى أن تكون قد وصلت المعلومه .

ما هو التطوير الفكري 


التطوير الفكري هو الإبداع في ترجمة أفكارك السابقة إلى أفكار أكثر تحرر , فك القيود عن التفكير المحدود الذي لا يتجاوز محيط الأشياء المعتاد عليها .

تطوير مهارة التأمل الذاتي للوصول إلى تطوير فكري غير معهود , إن جلوسك في غرفة أو مكان مريح وتبدأ في تمارين التأمل للوصول إلى حالة إلفا .

وعند بلوغك هذه المرحلة تبدأ بالفكير الصحيح وتعيد ضبط ما تم تلفه وأرشفته في دماغك لمعتقد معين رسخ في ذهنك , رسخ وتأصل هذا الفكر بمرور السنين .

ومع جلسات تامل ذاتية كثيرة سوف تصل إلى فك كل هذه الافكار التي أصبحت كالقيود يوم من بعد يوم , فأنت بحاجة إلى أن تفهم نفسك من جديد .

قم بتحليل موقف معين حصل معك وكيف شاهده الأخرون وكيف كانت ردة الفعل لديهم , فتحليل وقيم المواقف هي أولى الخطوات نحو تغير فكرك نحو الأفضل .

الرابط بين التأمل والتفكير 


الرابط قوي جداً فنحن كبشر نفكر على مدار حياتنا ولا يتوقف الدماغ البشري عن التفكير , وإن ربطنا بين التأمل والتغير الفكيري 

فسوف ننجح في إستغلال التفكير بشكل صحيح , بشكل يناسب قدرتنا على مواصلة المشوار الذي بدانا به , ولكن بإسلوب تفكير أقوى من السابق .

ركز من خلال التفكير أثناء التأمل على الجانب الذي لا تريده في حياتك , لا تتهرب من مواجهة هذا الموقف بل قم بالمواجهة فلن يحصل لك أي مكروه .

المشاعر القديمة التي أثرت في نفسك كثيراً تجدها حاضرة بقوة في كل مرة تحاول أن تنساها , ولكنها لا تذهب ! أتعلم لماذا ؟

لأنك في كل مرة تحاول أن تتخلص من هذه الأفكار فور ورودها إلى عقلك , ولا تحاول أن تعيد النظر إليها ومواجهة هذه الأفكار .

واجه هذه المشاعر أو الأفكار من خلال جلسة تأمل تصحح بها كل شيء بهدوء , ساعد نفسك في التطوير الفكري لتتجاوز كل هذه المشاعر .

تطوير التفكير الذاتي 


إن تطوير التفكير الذاتي يساعدك في كل مراحل حياتك سواء الشخصية أو العملية ولكن كيف أغير فكري ؟

نأخذ مثال على ذالك :

هل تتعامل مع أشخاص لا يحبوك , ولا ينتبهون إلى حضورك , أو أنك تتعامل مع أشخاص لا تربطك بهم وجهة نظر واحدة ؟

الجواب : هو أن تواجههم وأن تفهمهم فحينها سوف تزيل الغشاوة التي تعاني بها مع هؤلاء الأشخاص , ويتسع مدى الإدراك لدماغك في تقبل الأخر .

فنحن بهذا المثال نطور من التفكير بالذات ونزيل الغشاوة عن التفكير اللاواعي الذي يأخذنا إلى طريق مسدود , نحن بحاجة إلى تفكير واعي .

وذلك من خلال جلسة تأمل ذاتي نعيد بها ترتيب الأفكار وإعادة ضبط التفكير والسلوك في آن واحد , لا تحاول أن تنفصل عن العالم من خلال التأمل .

بل حاول دائماً أن تجد الوسيلة والفكر الصحيح لتطوير التفكير الذاتي لك , جرب مواجهة المواقف الصعبه في التفكير أولاً ومن ثم في الواقع .



self reflection is intellectual , Meditation , Intellectual development

reaction:

تعليقات