القائمة الرئيسية

الصفحات

المحميات الطبيعية في الأردن - Jordan Nature Reserve

المحميات الطبيعية في الأردن مثل محمية ضانا , و محمية غابات عجلون , والمحمية البحرية في العقبة والموجب , ولاقت إهتمام الجمعية الملكية لحماية الطبيعة
المحميات الطبيعية في الأردن - Jordan Nature Reserve
 Jordan Nature Reserve

المحميات الطبيعية في الأردن 

المحميات الطبيعية في الأردن وأهم المواقع الطبيعية في الأردن من الشمال إلى الجنوب , حيث تتميز جغرافيا الأردن بالعديد من الإماكن الطبيعبة .

والمحميات الحيويه والبحريه التي تختلف في أشكال الطبيعة وصورها الخلابه , حيث هناك محمية الموجب للمحيط الحيوي , ومحمية ضانا للمحيط الحيوي .

وهناك أيضا محميات الغابات مثل محمية غابات دبين , ومحمية غابات عجلون , حيث تم إنشاء هذه المحميات حفاظاً على بعض أنواع الحيوانات .

وللحفاظ على أنواع الغابات أيضاً , ولحمايتها من الإنقراض المحميات الطبيعية لاقت إهتمام كبير وخصوصاً من الجمعية الملكية لحماية الطبيعة .

الهدف من إنشاء المحميات


  1. للحفاظ على الأنواع المهددة بالإنقراض سواء الحيوانات أم النباتات , وهذا يؤثر في الحياه الطبيعية المتوازنه لهذه الحيوانات والنباتات
  2. من أجل إستمرار مظاهر الحياة الطبيعية والأنماط الحيويه أيضاً , مثل الطيور المهاجرة وأماكن عبورها وإستقرارها .
  3. من أجل الإستثمار الإقتصادي في هذه المحميات , فهي مصدر إهتمام من العديد .
  4. من أجل تأهيل الأنواع المنقرضة , وإعادة التأهيل الصحيح لها .
  5. من أجل الحد من آثار التغير المناخي .
  6. من أجل السياحة وتنشيطها .
  7. الهدف النبيل في التعامل الصحيح مع أنواع الحيوانات والنباتات المختلفة .
  8. من أجل الحفاظ أيضاً على المحميات البحرية .
كل هذه الأهاف الاوليه هي طريق من أجل أهداف أكثر وأشمل بالطبع .

المحميات تحمي الحيوانات والنباتات

المحميات تحافظ وتحمي العديد من أنواع الحيوانات والنباتات المعرضة للإنقراض , ومن أشهر هذه الكائنات الطبيعية على سبيل المثال هي : 

الحيوانات مثل المها العربي , والحمار البري , والثعلب الإفغاني , وهذه من أهم الأنواع ويوجد غيرها العديد من الحيوانات في داخل المحميات في الأردن .

والنباتات مثل : الشيح والقطف والطرفه , وغيرها من النباتات المهددة بالإنقراض في الأردن , والجهة المسؤولة عنها هي الجمعية الملكيه لحماية الطبيعة .

وتعتبر الجمعية الملكية هي المسؤولة عن إنشاء المحميات الطبيعية وإدارتها في الأردن , بحيث تهتم الجمعية الملكيه بكافة الأمور المتعلقة بالمحميات .

الجمعية الملكيه لحماية الطبيعة وتاريخها 

تم تأسيس الجمعية الملكيه لحماية الطبيعة في 24-4-1966 وهي بذلك تجاوزت الخمسون عاماً بسنوات , وما تزال تقدم كل الإهتمام للطبيعة في الأردن .

حيث تأسست كمؤسسة وطنيه غير تابعة للحكومه , وكان رئيس الشرف لها في ذلك الوقت المغفور له الملك حسين بن طلال , حيث نالت المؤسسة شهرة عالميه .

وقد حققت الجمعية الملكية العديد من الإنجازات في مساحات شاسعة من أرض الأردن , وقامت بحماية النباتات والحيوانات البريه المعرضة للإنقراض .

حيث تسعى الجمعية الملكيه من خلال رسالتها إلى بناء شبكة وطنية من المناطق المحمية من أجل أن تحافظ على التنوع الحيوي في الأردن . 

مواقع المحميات الطبيعيه في الاردن 

  1. محمية الشومري وهي أول محمية للأحياء البرية تأسست في الاردن في عام 1977 وهي في منطقة الشومري في الأزرق .
  2. محمية الأزرق المائية وتق في الأرضي الشرقيو من الاردن وتبعد عن العامة عمان 115 كيلو وسميت نسبة إلى واحة الأزرق .
  3. محمية وادي الموجب وهي أخفض محمية على وجه الأرض وتبعد عن العاصمة 90 كيلو , وهي وعرة التضاريس .
  4. محمية ضانه أنشأت عام 1989 وهي الأكبر, وتقع من شرق الاردن الى وادي العربة , وبها اكثر من 800 نوع من النباتات .
  5. محمية غابات عجلون حيث تشتهر بأمان للتخيم وبأشجار البلوط والسنديان وتمتد ضمن هذا الغابات الطبيعية الجميله .
  6. محمية وادي رموتمتاز بالجمال الطبيعي الصحراوي , كما يعتبر موقعها موقه تاريخي , ولها طابع جمالي خاص .

أنشطة المحميات الطبيعية 

أهم ما يميز المحميات الطبيعية بالنسبة ‘لى الزائر أو السائه هو إمكانيه المشي على الأقدام داخل هذه المحميات , مما يضيف له تجربة فريده بالزيارة .

كما من أجما ما في المحميات هو إقامة رحلات السفاري , والتمتع بمراقبة الحيوانت البرية المختلفة , ومشاهدة جمالها عن قرب , وكذلك النباتات البريه .

أيضاً ممكن للسائح التجول في المناطق الصحراوية الجميلة الطبيعة , وشراء الأثريات والمشغولات اليدوية التي يوفرها بعض السكان المحلين .

تعتبر الأنشة في المحميات الطبيعية من أروع التجارب للسائح أو للزائر , حيث يعزد به الزمن إلى الطبيعة الأم وجمالها الخلالب , فهي تستحق الزيارة .

مواصفات محميات الأردن 

تمتاز المحميات في الأردن في الطبيعة الجميلة,  والجو المعتدل الذي يوفر للزائر التمتع ومراقبة الحياة الطبيعية , والتنوع بين الصحراء والمياه .

كما أيضاً هناك محميات الغابات مثل محمية عجلون التي تتوفر على هضاب بمساحات كبيرة تكسوها الأشجار المعمرة القديمه كالسنديان والبلوط .

وهنالك السلال الجبلية الوعرة والجبال العالية والمياه العذبه على مدار العام , مثال ععلى ذلك محمية الموجب , وما تتمته به المحمية من تضاريس جميلة .

وفي الختام , أتمنى ولو قدمت لكم المعلومات الأوليه عن المحميات الطبيعيه في بلدنا الأردن , وأتمنى أ، تجربو قضاء الوقت الممتع في هذه المحميات .

لقراءة المزيد من المواضيع اضغط على : اسأل لبيبه 

Jordan Nature Reserve
reaction:

تعليقات