القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف أتصدق عن والدي المتوفى | الصدقة عن الأب الميت

كيف أتصدق عن والدي المتوفى | الصدقة عن الأب الميت ، اريد أن اتصدق على والدي المتوفي ، الصدقة عن الأب المتوفي ، اتصدق عن أبي المتوفي ، صدقة جارية عن روح والدي المتوفي، دعاء الصدقة عن والدي المتوفي.

كيف أتصدق عن والدي المتوفى | الصدقة عن الأب الميت
كيف أتصدق عن والدي المتوفى | الصدقة عن الأب الميت


كيف أتصدق عن والدي المتوفى | الصدقة عن الأب الميت


كيف أتصدق عن والدي المتوفى ، طرق الصدقة كثيرة في الدين الإسلامي ، الصدقة تصل إلأى الميت ويفرح بها هكذا أخبرنا الرسول الكريم.


كيف اتصدق وأنا لا املك المال؟ طرق الصدقة كثيرة جداً، وستفاجئ اليوم بأنه يوجد طرق صدقة كثيرة وأبواب للخير مقبلولة بإذن الله.


والدي المتوفي يمكن أن أتصدق له يومياً حتى وإن لم تخرج من باب بيتك، إليك الطريقة كاملة في المقال، طريقة الصدقة عن الميت بإطعام الطيور والحيوانات وسقايتها، أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: 


قال: "في كل ذات كبد رطبة أجر"

 

افضل الصدقات عن الميت سقي الماء، سواء للإنسان أو لغيره من المخلوقات والكائنات الحية، فضل الصدقة عن الميت كبير جداً عند الله تعالى، ويعود على صاحبه بالخير.


صدقة جارية لوالدي المتوفي


الصدقة الجارية عن والدي المتوفي ، يوجد طرق كثيرة فإن كنت تملك المال عليك أن تتصدق عن ابيك المتوفي بإرسال الطعام والشراب للفقراء الذين لا يجون قوت يومهم، هم يا أخي / أختي أمس الناس بالصدقات.


يمكن الوصول للفقراء الذين يحتاجون الصدقة بعدة طرق منها أن تسأل إمام المسجد في الحي الذي تسكن به، فهو يعرف العديد من الأسر التي تحتاج صدقة ويعرف الأرامل التي لا تملك المال لإطعام أطفالها.


يمكن أن أتصدق عن والدي بعمل ركن وبه براد ماء للمارة صدقة جارية عن روح والدي المتوفي، وهي من الخيارات المتاحة لك أيضاً.


يمكن أن تطبع المصاحف وكنت الأدعية عن روح والدك المتوفي، نساعدك في جواب كيف اتصدق بكل الوسائل الممكنة إن شاء الله تعالى.


كيف أتصدق على والدي وأنا لا أملك المال


يمكن أن تتصدق عن والد المتوفي وأنت لا تملك المال، عليك إذن سقاية الطيور والحيوانات وإطعامها من الحبوب التي تملكها أو بأن تفت وتطحن لها الخبز يومياً صدقة جارية عن روح والدك الميت.


يمكن أن تخصص جزء من وقتك يومياً لقراءة القرأن عن روح والدك المتوفي، وان تبدا بختمة للقرآن الكريم عن روح ابيك الميت، والإكثار من الدعاء له، وولدا صالحاص يدعو له.


ولكن لم يرد على لسان رسولنا أو الصحابة انهم قرأو القرآن عن المتوفين، أما الدعاء فهو معروف، ويقول بعض علماء المسلمين بأنه لا يوجد دليل شرعي عن إهداء أو التصدق بقراءة القرآن الكريم وأن ترك هذه العادة أفضل، والله تعالى أعلم


يمكن ان تقوم بتوزيع مياه الشرب ( كاسات الماء ) في المساجد هي ليست مكلفة، وإرسال الملابس القديمة التي تكون بحالة جيدة وانت لست بحاجة لها كصدقة عن والك إلى الأطفال الأيتام.


أن تقوم بأعمال الخير وتحتسبها في نفسك صدقة عن والدك ، أو أن تقوم أو تقومي بتدريس مجاني لأحد الأطفال أو مجموعة بنية التعليم بأنها صدقة جارية أيضاً.


إن الله تعالى طيب ويحب الطيب، والصدقة من نفس طيبة بإذن الله مقبولة ومضاعفة في الحسنات، المهم أن لا تخف لديك العزيمة عن فعل الخيرات مع الجميع.


هل يجوز أن أتصدق من مال والدي المتوفي


هناك فتوى بتحريم الصدقة من مال المتوفي إلا بموافقة الورثة، وهذا للحفاظ على الحقوق للجميع، وإن وصى المتوفي بجزء من ماله كالثلث من الواجب تنفيذ وصيته.


كذلك راتب التقاعد الأب المتوفي هو يوزع على الورثة حسب الشرع، وبعد توزيعه يمكن لكل فرد من أفرتد العائلة أن يتصدق من الحصة التي حصل عليها وليس من كامل الحصص.


وإن كان الوالد الميت له من المال الكثير وله عقارات ويأتيه لأبنائه دخل منها وتمت عملية حصر إرث الوالد المتوفي فهم يستطيعون أن يخصصو الصدقات الجارية بشكل كبير لوالدهم في حال الإتفاق على ذلك.

الدنيا زائلة وكلنا ميتون اليوم نقدم النصيحة ولا نعلم غداً أين نكون، وعمل الخيرات أمر طيب والصدقة هي من أطيب الأمور وأحبها للمولى سبحانه وتعالى.


هل يجوز أن اتصدق عن والدي من مال زوجي



نعم يجوز ان تتصدقين من المال الذي يعطيك إياه زوجك وأن يقول لك لا باس في أن تتصدقي بجزء منه عن روح  والدك المتوفي، فلا باس في ذلك أختي المسلمة.

كما يجوز أن تتصدقي من مال أخيكي أو إبن عمك أو قريبك طالما أعطاكي مال وخصصه لكي، ولا تنسي أختي أن الدعاء يصل للميت أيضاً، فلا تبخلي بالدعاء لوالديكي كل يوم.

الصدقة وتصل الأب الميت ويفرح بها كما تعلمنا، والدعاء متوفر لنا في جميع أوقات اليوم والسنة فعيلنا أن نكثر من الدعاء كل يوم للمتوفين وان نخص والدنا المتوفي بالدعاء.

اذن يجوز لك أن تتصدقي عن والدك من مال زوجك في حال كان هناك القبول من الزوج، أو في حال كان يخصص لك مبلغ أنتي حرة التصرف به.


دعاء الصدقة عن الميت



اللهم ! اغفرله وارحمه ، واعف عنه وعافه،وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبرد،ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس،وأبدله دارا خيرامن داره، وأهلا خيرا من أهله،وزوجا خيرا من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النار.

ومن ثم ندعي الله تعالى أن يتقبل هذه الصدقة عن روح الوالد المتوفي وأنها صدقة عنه لوجه الله تعالى ، كما أن النية حاصلة وهي مكانها القلب.

ما هي الصدقات التي تصل الميت


بالإضافة إلى ما ذكرناه بالأعلى يجب أن نعلم أن الصدقات كثيرة والأعمال الصاحة كذلك، وأن الصوم عن والدنا الميت إن كان عليه أيام قضاء تجوز.

كما أن الحج والعمرة عن روح والدك هي مقبولة وتصل هذا الميت بإذنه تبارك، لذلك الأعمال كثيرة وتذكر ان العاء للميت من هذه الأمور التي لا تعجز من لديه النية الصادقة بها، الدعاء للوالد المتوفي يصل الأب ويفرح بها.

ويمكن ان تحج بيت الله الحرام اكثر من مرة عن روح والدك ، أو عن روح والدتك المتوفية أيضاً، كذلك القيام بعمرة عن روح أبي أو أمي وأن أكررها فلا خلاف في ذلك.


كيف اتصدق عن والدي من غير ماله


البعض يتسائل كثيراً عن الصدقة عن الميت بغير مال الميت، وهي جائزة إن كان هذا المال من حر مالك، ومالاً حلال بالطبع فلا مشكلة في هذا المال أن تتصدق به عن أرواح المتوفين من الاب والأم أو أي شخص تريد أن تتصدقه عنه.

بالختام، رحم الله جميع موتى المسلمين، ورحم الله أخي / أختي والدك أو والدتك واللهم أدخلهم الجنة بغير حساب، اللهم أمين يا رب العالمين.


مقالات ذات صلة : 







reaction:

تعليقات