القائمة الرئيسية

الصفحات

فضل الصدقة في دفع البلاء

 فضل الصدقة في دفع البلاء ، الصدقة تدفع البلاء ، الصدقة بنية دفع البلاء، تعلم كيف تداوي المرضى بالصدقة، تعرف على الصدقة وفضلها.

فضل الصدقة في دفع البلاء
فضل الصدقة في دفع البلاء



فضل الصدقة في دفع البلاء


فضل الصدقة في دفع البلاء ، دفع أنواع البلاء بالصدقة في سبيل الله من أفضل الأمور التي يجب على المسلم أن يحرص عليها بشكل يومي.


ودفع البلاء ليس بالأمر البسيط عافانا الله وإياكم منها، من قصـص دفعها البلاء التي سمعناها نجد تأثيرعجيب في دفع أنواع البلاء عن أصحابها.


صدقة ولو بالقليل في نظرك ولكنها في نظر الخالق كبيرة، لربما فرجت هماً كبيراً على محتاج هو بأمس حاجة إلى صدقتك، وفرح بالتصدق وقام أيضاً بالدعاء لك في جوف الليل.


الصدقة تدفع البلاء حديث صحيح، نحن نقوم بالتصدق ولا نطلب رد الأجر مباشرة من الله، ولكن هذه غيبيات وثقتنا بالله كبيرة في ان يعطينا الأجر والثواب في الدنيا والآخرة.

عجيب في دفع أنواع.


باب فضل الصدقة 

فضل الصدقة في دفع البلاء
فضل الصدقة في دفع البلاء


هو باباً عظيم جدا من الله تعالى على العباد، وللصدقة فضل كبير من حيث انها دافعة للبلاء، السعة في الرزق وتيسير الأمور العالقة، وجلب محبة الله .


كما سوف تضيف العاطفة القوية في عبادتك وطاعتك وتجعل منك إنسان يشعر بالآخرين وبهمومهم، وليس إنسان لا يفكر إلا بنفسه ورغباته.


تجد السعادة التي تبحث عنها في كل شيء، سيكون ليومك معنى أجمل، كل هذا من فضلها التي أخبرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم.


للصدقة تأثير لدفع السوء، فالصدقة تجلب السلام وتدفع عنك البلاء وهذا من فضل الله علينا بأن يذهب و تمنع الشر عن المسلم.


فقد ثبت بالنص الصحيح ان الصدقة تطفئ الخطيئة وهي شفاء من غير دواء وزيادة في الأجر بإذن الخالق.


فضل الصدقة الجارية

فضل الصدقة في دفع البلاء
فضل الصدقة في دفع البلاء



يقول النبي الكريم في الحديث الشريف :

(سبع يجري للعبد أجرهن وهو في قبره بعد موته: من عَلّم علماً، أو أجرى نهراً، أو حفر بئراً، أو غرس نخلاً، أو بنى مسجداً، أو ورّث مصحفاً، أو ترك ولداً يستغفر له بعد موته” (حسنه الألباني رحمه الله في صحيـح الجامع).


سنبدا من غرس الشجر أنها من الصدقات الطيبة التي تعتبر صدقات جارية، الإنسان عندما يزرع شجرة لا يعلم كم ستعيش هذه من العمر، ربما مئات السنين وينتفع الناس بها أنجح إنتفاع.


والصدقة في بناء المساجد صدقة عن الميت، لها فضائل أكبر من المال والسبب هو المحافة على أسباب العبادات في دور العبادة، الانتقال القيم للخير.


الدين الإسلامي يحث على الفضائل وأثارها في القضاء على الفقر، وأنها لها فوائد لعلاج المرضى ، يتصدق الانسان على المحتاج ولا يعلم سوى أن هذه الخيرات هي لوجهه سبحانه وتعالى.


وردت أحاديث كثيره عن فضل الصدقة وآثارها كما ورد ذلك في القران في العديد من آيات فضل التصدق.


الصدقة في القرآن والسنة


قال الحبيب المصطفى : يا مَعشرَ النِّساءِ تصدَّقنَ، وأَكْثِرنَ منَ الاستغفارِ، فإنِّي رأيتُكُنَّ أَكْثرَ أَهْلِ النَّارِ.


يؤكد نبينا في أمر الصدقة في دفعها البلاء ويليه ااستغفار من أجل أن لا تكون النساء من أهْلِ النار، والدعاء والتكبير من الامور الداله كذلك و الموجبة في أن يدفع الإنسان عن نفسه البلاء.


الأحاديث الدالة على فضل الصدقة قوله عليه السلام : 


(الرَّجلُ في ظلِّ صدقتِه حتَّى يُقضَى بين النَّاسِ) و ( داوا مرضاكم بالصدقـة).


وغيرها من الاحاديث الكثيرة أخي و أختي المسلمة، الصدقة هي رحمة من الله علينا أجرها أكبر للمتصق من الذي تمت الصدقة له.


حيث ذكر فضل الصدقة في دفع البلاء في القرأن والسنه في العديد من المواقف ، كما نعلم عن قصة السيدة التي سقت كلباً عطشاً فدخلت الجنة.


قصص عن فضل الصدقة في دفع البلاء


يوجد العديد من القصص الصدقة ورفع البلاء ومن هذه القصص الام التي حرمت نفسها آخر وجبة طعام وتصدقت بها لرجل يدق عليها الباب ويسأل الطعام.


وكان لها ابن في سفر وتعرض لموقف غريب كاد أن يموت بسببه، وعند عودته أخبر ولدته بالقصة وكيف أن أنه استطاع أن ينجو بسبب وجبة طعام كانت في جيبه صدت عنه الهجوم.


كما نعلم أيضاً عن المراة الباغية التي تصدقت ودخلت الجنة، وكم مون موقف نتعرض له يومياً، أو نسمع عن أحد الأشخاص وكيف نجاه الله تعالى بسبب تصدقه على احد المحتاجين.


القصص تحفزنا على عمل الخير وعلى الصـدقات، ولـكن لماذا لا تجرب أنت فضلها الصدقة وتبدأ الآن بالتصدق.


كيف اتصدق 


انواع الصدقات كثيرة ، منها صدقة السر بان تدفع للفقراء مثلاً وأنت خارج من الصلاة لوجه الله عز وجل، أو أن تذهب إلى بيوت الفقراء في السرّ وأن تقدم لهم الصدقه.


يمكن أن تضغط على الكلمة التلية للتعلم على كيفية الصدقة مع الحيوانات ، فهذا من فضل الصدقة على الحيوانات وهو مقال شامل كذلك.


تصدق من خلال حياتك اليوميه بأطعام الطيور وسقايتها، هي وغيرها من المخلوقات الضعيفة، للصدقة تأثيراً عجيباً في دفع الهم والبلاء.


الصدقة تدفع البلاء كما في الحديث بالاعلى، دفع الشر عن المسلم أمره بين يديه ولو أكثر من صدقاته اليومية ودفع بالتي هي أحسن لكان خيراً له.



من منا لا يرغب بأن لا ياتيه البلاء ؟ تقريباً الجميع لا يرغب فيه ، ودفع البلاء بين أيدنا كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسـلم.

تعلم من هنا : طريقة استجابة الدعاء

مقال ذات صلـة : كيف اتصدق على والدي المتوفي

والمزيد : لماذا لا يجـب ان نقـول اللـه يخليك

واقرأ كذلك : كرهت نفسي بسبب ذنوبي


البلاء الصدقة ، دفع انواع البلاء ، فضل الصدقة في دفع دفع البلاء ، الدعاء

reaction:

تعليقات