القائمة الرئيسية

الصفحات

التحكم بالغضب – أنا عصبي كيف أتحكم بغضبي؟

 

التحكم بالغضب – أنا عصبي كيف أتحكم بغضبي؟  في هذه المقال نتكلم عن التحكم بالغضب و إجابة السؤال أنا عصبي كيف أتحكم بغضبي؟  و ذلك مرورا بمواضيع "النجدة اريد مساعدة بغضبي"، "عندما يعمل غضبك ضدك" ، "وسع من وعيك – أمور يجب عليك فهمها"، و "خذ زمام السيطرة – خطوات التحكم fالغضب".

 

التحكم بالغضب – أنا عصبي كيف أتحكم بغضبي؟
anger-management

التحكم بالغضب -النجدة اريد مساعدة بغضبي!

في البداية يجب تصحيح بعض المفاهيم و إزالة الخرافات الثلاث عن الغضب:

       ·         الغضب بذاته سيء : في الواقع الغضب بذاته صفة طبيعية في البشر و ليس سيء أو جيد ، ما يجب القلق بشأنه هو                     التصرف الناشئ عن الغضب و هو ما يجب تعديله و السيطرة عليه.

·         كل ما اريد هو المزيد من السيطرة على النفس: نوعا ما السيطرة على النفس مطلوبة و لكن الخرافة هنا هي انها هي المطلوبة للسيطرة على الغضب، في الحقيقة الغضب هو ردة فعل عاطفية على وضع سيء (جوع ، تعب، ظلم) و بالتالي المطلوب حقا هو السيطرة على هذا المحيط و شيء من السيطرة على النفس.

·         يجب تجنب الغضب دائما: تحاشي إظهار ردة فعل على أمر مغضب حتى تتفادى الغضب أو غضب من حولك في الحقيقة هو مشكلة كبرى لأنه يتسبب في كبت الغضب و تنامي الشعور الداخلي بعدم الرضى مما يؤدي الى نتائج كارثية (طلاق ، استقالة ، أمراض)

متى يكون الغضب جيد و متى يكون سيء؟

الغضب الجيد : هو الذي يتحول الى طاقة الى الإنجاز و الدفاع عن مواقف عادلة بإستخدام أساليب مسؤولة و فعالة، و بعد فترة نكون فخورين و مسرورين من تصرفنا.

الغضب السيء : هو الذي يفاجئنا و نفقد السيطرة على أفعالنا و نؤذي من حولنا عاطفيا و نفسيا و ممكن جسديا، و بعد فترة نندم على تصرفنا.

 

عندما يعمل غضبك ضدك

توقف عن فقدان السيطرة :

نفقد السيطرة عادة عند تعرضنا للضغط النفسي/ الجسمي أو العاطفي و تصاعد الغضب داخلنا الى مستوى نفقد فيه إدراك نتائج تصرفاتنا و نعطي ردور فعل عاطفية غير مسؤولة.

في دورة للمدربة مارلين شزم  في موضوع فقدان السيطرة ، قامت بتلخيص خطوات لتصاعد الغضب بطريقة جميلة ، أذكرها هنا للفائدة  "يبدأ الأمربخيبة الأمل ثم الإحباط ثم الثوران".

حتى تتوقف عن فقدان السيطرة يجب أن تدرك النقاط التي تسبب لك خيبة الأمل و أيضا راقب جسمك حتى تفهم طبيعة ردة فعلك للغضب (مثلا ارتجاف اليد ، شد الفك ، شعور بالحرارة) ثم قم بوصف الشعور (أنا أشعر بخيبة الأمل ، انا مستفز الان) و أخيرا راقب ردة فعلك المبالغ فيها و انظر كيف ممكن أن تقاوم الرغبة بعملها.

الهدوء ليس نفسه كبت المشاعر:

 الغضب هو طاقة يجب تنفيسها، الغضب المكبوت دائما يتسرب في موضع ما ، الهدوء هو ببساطة ضبط لطريقة التعبير عن الغضب و ليس تجاهل الغضب. و نجد ذلك واضحا في الحديث الشريف " ليس الشَّديد بالصُّرَعة، إنَّما الشَّديد الذي يملك نفسه عند الغَضَب "

توقف عن تبني مشاكل الأخرين:

عندما تكون مهتما بمشكلة شخص ما أكثر من إهتمامه هو بها فإنك تحوله الى شخص اعتمادي و تضع نفسك تحت ضغط غير عادل لحل مشاكله. مما يرفع من إحباطك و يستهلكك جسميا و عقليا و ذلك بالتأكيد سيرفع مستوى غضبك. بالتالي توقف عن تبني مشاكل الأخرين و ركز على المساعدة فقط بالجزء الخاص بك بدل تبني المشكلة بالكامل.

 

 وسع من وعيك – أمور يجب عليك فهمها

حتى تصل الى مستوى فهم ممتاز لذاتك، عناك عدة نقاط أنت بحاجة لفهمها ، وهي:

1 - ما هي الأمور التي تستفز الغضب عندك؟

الأمور التي تستفز الغضب عندك ممكن أن تكون كلام معين , موقف معين، شخص معين يستفز فيك الشعور بالغضب، عند إدراك ماهيته عليك الان التفكير و البحث بالسبب الأساسي لما هذا الأمر يستفزك ، معرفتك بالسبب الأساسي سيسهل عليك جدا التفاهم مع عقلك و تغيير سلوكك.

2- ما هي حالتك الذهنية

لمعرفة حالتك الذهنية، عند الشعور بالغضب اسأل نفسك هل أنت مركز على المشكلة أم على الحل؟ راقب حالة جسمك و طريقة تعبيره عن الغضب ، تذكر نحن لا نحاول أن لا نغضب لكن نحاول أن نهذب طريقة إظهارنا للغضب. من الأمثلة الرائعة عن كيفية التصرف عند الشعور بالغضب للخروج من حالة الثوران الحديث الشريف " إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس؛ فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع "

3-  استبدل السلوك القديم

السلوك العاطفي الناتج عن الغضب لن يعطيك نتائج إيجابية (الصراخ ، رمي الأشياء ، العنف ، البكاء، الإستهراء، الكلام النابي) بل بالعكس سيؤدي دائما للندم ، لذلك لما لا نستبدل ذلك بشيء بناء يورثك شعورا بالسرور و الفخر عندما تتذكر الموقف؟ لعمل ذلك عليك فهم الأمور المستفزة لك و من ثم قم بوصف ردة فعلك عليها التي ترغب بتغييرها و أخيرا قم بوصف ردة الفعل التي تحب أن تكون بدل ردة فعلك القديمة. ستلاحظ انك مع الوقت بدأت بالتجاه نحو الطريقة الجديدة.

 

خذ زمام السيطرة – أنا عصبي كيف أتحكم بغضبي

خذ زمام السيطرة – أنا عصبي كيف أتحكم بغضبي
in-control


أنا عصبي كيف أتحكم بغضبي؟ اليك الجواب :

1- امتص الصدمة الأولىللتحكم بالغضب عود نفسك على أخذ فرصة قبل بدء ردة الفعل، من الجميل ما يفعله البعض إقتداءا بسنة النبي صلى الله عليه و سلم و يقول عند الغضب "استغفر الله العظيم". هذا الفاصل يعطي فرصة لعقلك المنطقي بالتحرك قبل عقلك العاطفي و أيضا يذكرك بالقيمة الحقيقية للأمور فلا تضخم في عقلك و بالتالي تثور و تنفجر غاضبا.

2- عرف عواطفك :للتحكم بالغضب بدل أن تقوم بالفضفضة قم بتسمية العواطف التي شعرت بها عند الغضب (انا غاضب ، انا حزين ، انا متفاجيء) فعندما تسمي عواطفك ، عقلك المنطقي يستجيب و يحاول حل المشكلة بدلا من عقلك العاطفي الذي سيستجيب للفضفضة و يتوجه للقتال.

3- سيطر على روايتك : دماغنا دائما يحاول وضع سبب لكل موقف، عند تعرضك لموقف مغضب، حاول أن تفهم الأسباب و تتحرى عنها لتسيطر على الرواية و تستوعبها و لا تسقط في فخ التوجس و التوقع . مثلا إذا رفضت دعوتك فلا تقفز للإستنتاج أن الشخص المقابل لا يحبك أو يكره رفقتك و لكن تحرى فلعلك تجد عنده أسباب تمنعه من مرافقتك الأن (مرض ، انشغال ) ولكنه فعلا يحب مرافقتك في أي وقت اخر.

4- تكلم بلغة مسؤولة :

تدرب على التعبير بلغة مسؤولة ، لغة إيجابية المعنى تعبر عن المطلوب و ليس لغة سلبية تعبر عن اللوم، سأذكر بعض الأمثلة للتوضيح (سأذكر اللغة السلبية مقابلها اللغة المسؤولة):

-          انت دائما تتجاهلني              -<أفضل أن تعيرني أنتباه أكثر

-          أنت لا تساعدني أبدا             -<أريد منك مساعدتي في كذا

-          هذا غير عادل                    -<سيكون من العدل لو عملت كذا

-          هذا هو خطاؤك                  -<أظن انك لو عملت كذا ستتفادى الأخطاء

 

من المقالات الجميلة: كيف أحقق التوازن بين الحياة و العمل


reaction:

تعليقات