القائمة الرئيسية

الصفحات

فن البحث عن عمل – طريقة إيجاد وظيفة بنجاح (الجزء الأول)

 

البحث عن عمل يجب أن يتم بحرفية و إنتباه حتى يؤتي النتائج المرجوة، و عادة ما يكون بجزئين الأول على الإنترنت و الأخر عن طريق بناء العلاقات و الزيارات المباشرة.

 

طريقة إيجاد وظيفة بنجاح
Job search

قبل البدء

عند البدء من المهم جدا عمل جدول لمتابعة طلبات التوظيف التي تقدمها ، حيث تتبع فيها السير الذاتية التي قدمتها ، معلومات التواصل و معلومات الأشخاص الذين تواصلت معهم في كل مؤسسة، و المقابلات و مواعيدها ، و أيضا مواقع الانترنت الخاصة بالشركات التي قدمت لها.

 

كم من الوقت يجب علي قضاؤه يوميا لإيجاد وظيفة؟

قد يظن البعض أن إيجاد وظيفة ممتازة يتم بالحظ، أن كل ما عليك هو عمل سي في (CV)  وارساله إلى شركات التوظيف و الإنتظار لحين وصول مكالمة لتحديد موعد المقابلة، و لكن هذا بالتأكيد غير واقعي، في الواقع إذا كنت لا تعمل يجب أن تتوقع قضاء 40 ساعة بالأسبوع في عملية البحث عن عمل! نعم دوام كامل فقط للبحث عن عمل، ذلك إن كنت جادا بتحصيل العمل حسب تتطلعاتك.

و أما إذا كنت تعمل و تريد تغيير عملك يجب قضاء على الأقل 5-10 ساعات في الأسبوع في عمليات البحث.

 

نصائح سريعة لإيجاد العمل مناسب

1-      استخدم مواقع التوظيف التي تخبرك عن توفر الوظائف أولا بأول حتى تبقى على إطلاع على أحوال السوق الخاص بتخصصك.

2-      كنت مرئيا على الانترنت سواء ببوستات على المواقع المهمة مثل لنكدان أو ببلوغات مفيدة في مجال تخصصك أو حتى تكلم في المؤتمرات ذات العلاقة، أظهر معرفتك و خبرتك بذك لأصحاب الأعمال.

3-      يجب أن يكون لديك نظام جيد لتتبع الوظائف و معلومات التواصل لجميع الوظائف التي تقدمت لها ،مثلا : ملف اكسل فيه البيانات و تحديثاتها و الخطوات التي قمت بها حتى الأن، حتى ترجع لها في حال كلمك أحد الأطراف للمقابلة الشخصية فلا تعتمد على الذاكرة لمعرفة ماذا قدمت لهم و أي سيرة ذاتية عندهمن و من هو الشخص الذي عن طريقه قدمت سيرتك إلخ.

4-      خذ راي العائلة و الأصدقاء في السي في و الوظائف التي تقدم عليها، عادة رأي شخص أخر يكون أكثر موضوعية من رأيك الشخصي.

5-      أخلق جو إيجابي ، انت الان تبحث عن تغيير في حياتك فلا تظهر بمظهر المستجدي و إنما إظهر بمظهر الباحث عن التطور و التحسين.

 

 

البحث عن وظيفة اونلاين – على الإنترنت

دائما ابدأ بموقع الشركة التي تود التقديم عليها (اعمل قائمة بالمؤسسات و الشركات التي تفضل ومن ثم قم بتفقد مواقعهم الرسمية)، خاصة إن كانت من الشركات الكبرى ، لأن هذا النوع من الشركات يتوقع أن تبحث أنت عنهم وليس هم عنك.

بعد ذلك، ابحث في النقابات المهنية و الجمعيات الخاصة بتخصصك  ثم المواقع الخاصة بالتوظيف، حيث أن موظفي ال HR  عادة ما يلجؤون لها لإيجاد الموظف في التخصص المرغوب فيه.

ثم عليك تجهيز سيرتك الذاتية،

الان قم برفع السيرة الذاتية خاصتك على مواقع التواصل الرسمية مثل linkedin  و  glassdoor

نذكر بعض المواقع التي تساعدك بإيجاد وظائف حول العالم 

  1.  Indeed.com
  2.  Job.com
  3.  TheLadders.com
  4. LinkedIn.com
  5.   Glassdoor.com 
  6. Monster.com 
  7.  SimplyHired.com
  8.    HeadHunter.com
  9.  GoogleforJobs.com
  10.  Idealist.com
  11.   LinkUp.com
  12.  Monster.com 
  13.   beyond.com
  14.  CollegeRecruiter.com
  15.   Bayt.com

 

نصائح تعبئة نماذج التوظيف:

-          لا تترك أي شيء فارغا (تماما مثل أيام الإختبارات) ، لأنك لا تعرف ما هي المعايير التي سيفلترون بها النماذج و قد تخسر فرصتك إذا تركت حقل فارغ و كان ذلك الحقل أساسي في الفلترة.

-          صمم سيرتك الذاتية بحيث تناسب وظيفتك المثالية، يجب أن تكون إنعكاسا للمرحلة التالية من حياتك المهنية التي تتوقعها.

-          إذا طلب منك تعبئة الراتب السابق ، فلا تترك هذا الحقل فارغا لأنه عادة من الحقول الرئيسية في فلترة النتائج، و أيضا نفس الشيء للراتب المتوقع (لكن في حالة الراتب التوقع لديك الخيار بذكر "قابل للتفاوض" إن كنت لا تحب تحديد الراتب المتوقع من الان).

-          حاول دائما التزام الصدق و الشفافية، حيث انه غالبا في المقابلات الشخصية أي مبالغة أو كذب في السيرة الذاتية ستنقلب عليك سلبا.

-          حافظ على خصوصيتك ، لا تنشر معلوماتك على مواقع غير مأمونة و تأكد من شروط الخصوصية من أي موقع قبل نشر معلومات تفصيلية عنك.

 

يتبع في الجزء الثاني

 

مقال جميل سيعجبك:

التوازن بين العمل و الحياة


 

 

 

 

reaction:

تعليقات