القائمة الرئيسية

الصفحات

التوازن بين العمل و الحياة – كيف انظم وقتي؟

التوازن بين العمل و الحياة – كيف انظم وقتي؟

سأناقش التوازن بين العمل و الحياة و سؤال "كيف أنظم وقتي؟" , مرورا بمواضيع مثل  كيفية التوازن بين العمل و الوقت الخاص و طريقة التخطيط لغير المتوقع و الإعتبارات المهمة للعمل من المنزل في هذا المقال.

التوازن بين العمل و الحياة – كيف انظم وقتي؟
Balance between life and work


 كيف أنظم وقتي ؟

للإجابة على سؤال كيف أنظم وقتي عليك إدراك أهمية تحقيق التوازن بين العمل و الحياة. يتم ذلك عن طريق توزيع وقتك بين العمل و الوقت الخاص بك و وقت الراحة،  و لتطبيق ذلك عليك فهم بعض المبادئ العامة، منها مبدأ حقيقة الوقت و مبدأ استخدام رزنامة واحدة و مبدأ عدم استخدام كل الوقت و سنبدأ بشرح سريع لهذه المبادئ.


مبادئ توزيع الوقت ؟

حقيقة الوقت : هي انه هناك فقط 24 ساعة باليوم و 60 دقيقة في الساعة و مهما عملت لن تتغير هذه الحقيقة، فلا داع لحشر الكثير من المهمات في وقت قصير جدا.

استخدام رزنامة واحدة : وهو استخدام رزنامة واحدة لتنظيم المواعيد مما يبقي أمام عينيك كيفية توزيعك للوقت بين كل التزاماتك و تبقى دائما حاضرة في ذهنك و لا تشتت نفسك بعدة جداول و رزنامات .

عدم استخدام كل الوقت : عند التخطيط ليومك دائما أبقي 5-10 دقائق من كل مهمة بحيث تكون هذه الدقائق غير مستخدمة مما يساعدك للتعامل مع الغير متوقع من الأحداث و يبقيك أكثر استرخاءا.

 

التوازن بين العمل و الوقت الخاص

التوازن بين العمل و الوقت الخاص يتحقق برسم خط أحمر لمتى ينتهي وقت العمل و يبدأ الوقت الخاص بك، و هذا الخط لا يجب تجاوزه إلا في الحالات الحرجة جدا، بعض الناس يفتخر بأنه بعمل طول الوقت أو يعمل ساعات طويلة ، ولكنهم لا يدركون أنهم يضيعون فرصة رفع مستوى أدائهم و تحسين انتاجيتهم و راحتهم البدنية و النفسية.

من الجدير ذكره أن هذا الخط الأحمر من الممكن أن يختلف من يوم إلى يوم و ليس بالضرورة تثبيت الموعد لجميع الأيام و لكن المهم هو احترام هذا الموعد و عدم تجاوزه.

 

التوازن بين الوقت الخاص بك و العائلة

لتحقيق التوازن بين الوقت الخاص بك و العائلة ابدأ بكتابة النسبة التي تجدها مناسبة لتوزيع الوقت بينك و بين العائلة (مثلا 2:1) ثم اسأل نفسك ماذا تعمل في وقتك الخاص للمتعة و أيضا إسأل عائلتك كيف يحبون أن يروك خلال اليوم و ما هو أفضل ما تحبون أن أعمله خلال وجودي معكم . الان لديك المعلومات ، كل ما عليك هو توزيع الوقت على الإجابات التي جمعتها و من ثم التطبيق الفعلي.

أيضا أضف الى يومك وقت اسمه وقت ال "لا تكنلوجيا " - مثلا ساعة باليوم - و خلال هذه الساعة ابتعد عن كل أشكال التكنلوجيا و الشاشات (تلفاز ، كمبيوتر، جوال، تابلت ... الخ) ، و ستجد تحسن ملحوظ في علاقاتك مع الذين حولك.

 

كبف أخرج من جو العمل – كيف أدخل في مود الوقت الخاص؟

هناك عدة طرق تساعدك في أن تخرج من جو العمل الى مود البيت أو الوقت الخاص، سأذكر بعض الأفكار:

-          أجعل أخر 15 دقيقة في العمل لمتابعة الأخبار التي تهمك.

-          إجعل أول شي بعد أنتهاء عملك تعمله هو ممارسة الرياضة.

-          مارس هواية معينة (رسم ، لعبة كمبييوتر) قبل العودة للوقت الخاص.

 

التخطيط لغير المتوقع

التخطيط لغير المتوقع مطلوب في الحالات الطارئة التي تأتي فجأة (حالة وفاة مثلا) حتى تستطيع التعامل مع الموقف بشكل فعال.

عند حدوث حدث طارئ عليك التعامل معه كما يلي:

1-      خذ الوقت لفهم التغيير المطلوب (مثل حجز تذاكر سفر ، تجهيز إجراءات الدفن ...)

2-      راجع الرزنامة الخاصة بك لترى إن كان هناك حاجة لتعديل بعض الخطط.

3-      أعد توزيع الوقت ليتسع للمهمات الجديدة التي طرأت ، أخر الإجتماعات غير الطارئة و بدل ترتيب المهام حسب المناسب.

4-      التزم بالجدول الجديد. ولا تأخذك الأحداث و تفقد السيطرة على جدولك.

 

الترتيب للإجازة

الإجازة هي من أفضل الطرق لشحن طاقتك و إعادتك الى الوضع الأقصى من الإنتاجية. للترتيب للإجازة عليك أولا حجز وقت لها من جدولك و لا تتركها عشوائية، ولا تنسى إضافة وقت للتخطيط قبل الإجازة ووقت للتفكير بعد العودة حتى يتسنى لك أن تكون جاهزا ذهنيا للعودة إلى العمل بشكل فعال.

عندما تكون بإجازة خذ معك دفتر ملاحظات أو تطبيق على جوالك بحيث يمكنك تسجيل الأفكار التي ستأتيك و أنت في إجازتك.

 

اعتبارات مهمة للعمل من المنزل

هناك بعض الإعتبارات المهمة ستفيدك عند العمل من المنزل :

·         الموقع : حاول أن يكون مكان عملك معزول أو بعيد عن باقي المنزل و من الأفضل عمل مكتب في المنزل في غرفة خاصة إن أمكن ولا تنسى أن تكون مغطاه بشبكة الواي فاي لضمان وصول مستمر للشبكة.

·         الصوت: ابتعد عن الصوت قدر الإمكان ، و إن لم تستطع أضف بعض الأشياء التي تغطي على الأصوات مثل مروحة أو صوت خلفية (بحر أو مطر) أو ما شابه ذلك.

·         حدود الوقت : وضح لعائلتك حدود وقت عملك بحيث يحترمونها ولا يقاطعونك خلالها إلا للطوارئ.

·         خذ استراحة : حدد أوقات استراحة واضحة و ابتعد عن العمل خلالها.

 

اعتبارات مهمة لموظفي الشركات

هناك بعض الإعتبارات المهمة ستفيدك عند العمل في شركة :

·         تعلم ماذا تريد منك الشركة و ليس ما تظن أنك يجب فعله، اسأل زملائك و مديرك و اقرأ نظام الشركة الداخلى و النظام الإجرائي لقسمك حتى تتضح لك الصورة.

·         ناقش مع مديرك ما هو هدفه من الفريق و ما هو هدفه الذي يريد تحقيقه عن طريقكم. و ماذا يتوقع منك عمله خلال اليوم و ماهي النتائج التي يرجو تحقيقها من خلالك.

·         حول تعاملك الى طريقة "متى" بدل طريقة "الان" : معظم العاملين في الشركات يريدون معلومة الان و فورا و هذه الطريقة تدمر الإنتاجية لان كثرة المقاطعات أثناء العمل تشتت الإنتباه و تبطئ العمل بشكل كبير، حاول أن يكون كلامك "متى يمكنك عمل كذا و كذا" بدل "هللا عملت كذا و كذا " أو أريد كذا و كذا" . و إذا تكررت الطلبات منك من نفس الجهة نظم اجتماع و تناقش معهم بالتفصيل لتوضيح النقاط و تجنب المزيد من الأسئلة.


مقال سيعجبك : كيف أتحرر من الخوف 

reaction:

تعليقات