القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف اختار تخصص الجامعة 2022؟

اختيار التخصص الجامعي هو بلا شك من أصعب و أهم القرارات التي يجب على الطالب أن يتخذها عند تخطيه مرحلة الدراسة المدرسية.

university
Photo by Mikael Kristenson on Unsplash

مقدمة

يتساءل الكثير من الطلاب: ما هو تخصص الجامعة المناسب لي؟ وما هي أفضل التخصصات لمعدلي؟ قد تثير عملية اختيار تخصص الجامعة المناسب التوتر والقلق، نظرًا لأن العديد يرونها خطوة مصيرية لتحديد مستقبل وظائفهم. مع ذلك التخصص المُختار لا يعني بالضرورة أنه سيأخذك لوظيفة معينة إلى الأبد. إلاّ أنّك ستقضي مدة طويلة خلال دراسته لذا من الضروري تعلّم كيفية اختيار التخصص المناسب لك والتعرف على معدلات القبول الخاصة بالتخصص قبل الشروع في الاختيار. 

معايير وكيفية اختيار تخصص الجامعة

اختيار التخصص الجامعي هو بلا شك من أصعب القرارات التي يجب على الطالب أن يتخذها، وعلى هذا الصدد إليك أهم  خمس معايير يجب عليك مراعاتها عند اختيار التخصص الجامعي:


1- الشغف في الوظيفة:

ينصح باختيار التخصص الذي تحبه ومن جانبٍ آخر يؤهلك لوظيفة أحلامك ويجب التأكد من المنهج الدراسي، كما يمكنك التحدث مع الطلاب في التخصص المُختار لمعرفة الدورات في مجال الدراسة والتأكد من ارتباطها بالمهنة المستقبلية المرغوبة.

2- الإمكانات المكتسبة:

يجب الاهتمام بالتخصص الذي يوفر فرصًا وإمكانات مستقبلية، سواءًا كانت تدريبية، مهنية أو مالية. حيث يمكن لبعض الجامعات تأمين راتب أو عمل في مجال التخصص، ويمكن تسديد بعض الرسوم الجامعية. إضافة إلى ذلك، على الطالب النظر في التخصصات الجامعية ذات الرواتب المرتفعة.

3- الاهتمامات الخاصة:

الكثير من الطلاب لا يوجد لديهم فكرة عما يرغبون بدراسته، الأمر السّار أنه يمكنك كطالب الاستفادة من الجامعات إذ توجد بعض الكليات تتيح فرصة التعرف على التخصص لمدة عامين والتحدث للمستشارين ورؤساء الأقسام، كما يفضل أن تبحث عن تدريبات خارج الجامعة لاستكشاف اهتماماتك ومعرفة ما إذا كانت الحياة المهنية مناسبة لتخصصك.

4- اختيار التخصصات المطلوبة لسوق العمل:

بالتأكيد ستبحث عن التخصصات التي تسمح لك بالولوج لسوق العمل بشكل مباشر. برغم أهمية اختيار التخصص إلّا أنه لا يضمن لك مستقبلك، حيث يعمل بعض الخريجين بوظائف لا علاقة لها بتخصصاتهم التي درسوها. مع ذلك يتيح لك التخصص الجامعي مهارات ذات علاقة بسوق العمل مثل مهارات التواصل، مهارات البحث الأكاديمي، وغيرها. 

5- القدرات الشخصية والماديّة:

معرفة المجالات الدراسية التي تتميز فيها سيساعدك بالتأكيد على اتخاذ القرار والاختيار السليم للتخصص. إضافةً إلى ذلك، في ظلّ ارتفاع ثمن الدراسة في الجامعات أصبحت الجانب المادي عاملاً حاسمًا عند اختيار التخصص الجامعي. قبل اختيار التخصص الجامعي، يجب التعرّف على ثمن دراسته وابحث عن تمويل دراستك بواسطة منح

reaction:

تعليقات