القائمة الرئيسية

الصفحات

التخلص من البعوض - get rid of mosquitoes

 التخلص من البعوض ، ماهي الأمراض التي يمكن أن يتسبب بها البعوض؟ ماهي طرق التخلص من البعوض؟ كيف يمكنني التخلص من البعوض في الليل؟ بعض النصائح المفيدة في التخلص من الحشرات في هذا المقال.

 

التخلص من البعوض - get rid of mosquitoes



مقدمة عن البعوض

قبل الحديث عن التخلص من البعوض لابد من التعريف بالبعوض وهي  فصيلة من الحشرات تقوم بامتصاص دم الإنسان، وتسبب الضيق للشخص بسبب لدغاته المتكررة وهي الأكثر انتشاراً بين الحشرات تسمى البعوضيات (Culicidae). 


ويعتبر هذا الصنف من الحشرات الناقلة للعديد من الأمراض للإنسان كالملاريا، وذلك بسبب التلوث الذي تحمله معها من مكان ملوث لآخر نظيف وهكذا. 


كما يعتقد البعض أن البعوض يتغذى على الدم ولكن هذا  مجرد كلام لا صحة له، حيث يتغذى الذكور من البعوض على الزهور،. بينما تلدغ الأنثى الحيوانات والإنسان لتمتص الدم منه، حتى يساعدها على إنتاج البيوض ويساهم في نضجها  .


ويعد هذا سبب آخر لنقلها الأمراض والأوبئة من مكان لآخر ومن شخص لآخر، وتتميز الأنثى بوجود لسان ثاقب ماص تستطيع من خلاله امتصاص الدم من ضحيتها بسرعة وسهولة. 

ماهي الأمراض التي يمكن أن يتسبب بها البعوض؟ 

يعد التخلص من البعوض حاجة ملحة لما له من مخاطر على الإنسان. بسبب الأمراض التي قد يسببها، لاسيما تسببها باحمرار الجلد والحكة، ونذكر في هذه الفقرة بعض تلك الأمراض :


1_مرض الفلاريا (داء الفيل) :وهو مرض طفيلي يعد البعوض هو المتسبب به .


2_  مرض الملاريا (البرداء) : يسبب هذا المرض إعياء شديد، مع ارتفاع في درجة الحرارة، إضافة لقشعريرة مع رجفة. 

ماهي طرق التخلص من البعوض؟ 

يسعى أغلب الناس لاسيما مع حلول فصل الصيف، للبحث عن أفضل  طرق التخلص من البعوض. حيث تزداد أعدادها بكثرة ويصبح من الصعب جداً التخلص منها، في هذه الفقرة سنبحث عن أفضل الحلول المقترحة من قبل المختصين :


التخلص من البعوض باستخدام الثوم:

يعد الثوم أحد الطرق التي تستخدم قديماً في التخلص من البعوض، ويتم ذلك من خلال فرم الثوم أو سحقه ومن ثم يتم وضعه على النار ليصل لمرحلة الغليان. ويوضع بعدها بقارورة ويتم بخه في الأرجاء أو في الأماكن التي يغلب ظهور البعوض فيها، وتنبع فائدة الثوم من رائحته النفاذة القوية التي بإمكانها القضاء على البعوض بمجرد شمها أو وصولها إليه. 


التخلص من البعوض باستخدام الزيت القرفة :

بدأ استخدام زيت القرفة بعد دراسة أجريت في تايوان بينت أن زيت القرفة يمكنه القضاء على البعوض، وعلى بيوضه  وذلك من خلال عمل محلول من القرفة ورشة في المكان الذي قد يرجح تواجد البعوض فيها .


التخلص من البعوض من خلال ضربها بمضرب مخصص :

يمكن التخلص من البعوض بحل مؤقت كضربها بمضرب معد خصيصاً بغرض التخلص من البعوض، يتم ذلك بصفع البعوض بقوة بحيث يساعده ذلك على التخلص منها بشكل آني وهو لايفيد على المدى الطويل. 


التخلص من البعوض من خلال استخدام الشمع:

يمكن استخدام الشمع في التخلص من البعوض، من خلال وضع الشمع الذي يحتوي على مادة فعالة في التخلص من البعوض لاحتوائها على مادة الجيرانيول(geraniol). 


التخلص من البعوض من خلال الاستعانة بمختصين :

قد يستعين بعض الأشخاص بأشخاص محترفين و متمرسين في إيجاد أساليب تساهم في التخلص من البعوض، حيث يتم ذلك من خلال جرد فريق المختصين لكل الأماكن التي يمكن أن يتواجد البعوض بها. من زوايا صغيرة والبحث عن مناطق قد يتواجد بها شقوق تسمح بتسرب البعوض من خلالها، ومن ثم سد تلك الثقوب ووضع المواد الفعالة في التخلص من البعوض للتخلص نهائياً منه. 


التخلص من البعوض باستخدام الثلج:

تعتمد هذه الطريقة على انجذاب البعوض إلى الثلج، و يمكننا استغلال هذا الانجذاب بوضع قطع من الثلج في وعاء وانتظار البعوض حتى يقترب من الثلج، ويقوم الشخص بعدها بإحكام الغطاء فوق الوعاء، والتخلص من البعوض بسهولة. 

كيف يمكنني التخلص من البعوض في الليل؟ 

ثمة العديد من الأمور التي يمكن استخدامها في التخلص من البعوض منها :

المنتجات المخصصة لطرد البعوض :

ثمة العديد من المنتجات المستخدمة حديثاً، وهي مفيدة في التخلص من البعوض ومنها منتجات البشرة. حيث يتم دهن البشرة بكريم مخصص للتخلص من البعوض، وتقوم البشرة بامتصاص الكريم بحيث يبعد البعوض عن البشرة وينفره. 

أو يمكن وضعه على الملابس في حال كان الشخص في الخارج. 


 المبخرات المستخدمة في التخلص من البعوض:

في كثير من الأحيان يستخدم الأشخاص مبخرات خاصة لطرد الحشرات، وتقوم هذه التقنية على وضع المبخرة في القابس الكهربائي كي ينبعث  منه رائحة نفاذة وهي فعالة جداً في التخلص من البعوض. 


   المبيدات الحشرية:

يستخدم بعض الأشخاص المبيدات الحشرية المعروفة للتخلص من البعوض وطرده من الأماكن التي يتواجد بها الأشخاص. 

بعض النصائح المفيدة في التخلص من الحشرات :

_ يمكن تثبيت شبك على نوافذ المنازل المختلفة التي تمنع البعوض من الولوج إلى داخل المنزل. 


_ لابد من التخلص من أي تجمع للمياه الراكدة، الناتجة عن الأمطار أو المتسربة من مكان ما. 


_ ينبغي تغطية الأسرة بملاءات للحماية من تسرب البعوض إلى الشخص ولدغه. 


_ التأكد من سد جميع الفجوات والثقوب الموجودة في الجدران أو النوافذ لضمان عدم دخول البعوض إلى داخل المنزل. 


وفي الختام بعد التعريف بحشرة البعوض، وذكر الأمراض التي يمكن أن تسببه والأضرار التي قد تؤدي إليها، والاطلاع الواسع على على طرق الوقاية والتخلص من البعوض وشرح كل منها. ينبغي أن ننوه أن لهذه الحشرات فوائد في التوازن البيئي وحفظ النظام البيئي، فهي غذاء للعديد من الحيوانات الأخرى وتساعد على التخلص من حشرات أخرى، ولكن فوائدها لا يمكن أن تغطي على كمية الأضرار التي تسببها للإنسان والكائنات الحية الأخرى بشكل عام لذا وجب على الإنسان التخلص منها والبحث في شتى الوسائل التي يمكن أن تنفع في القضاء عليها. 


مقالات ستعجبك :

هل زوال دولة إسرائيل عام 2022 نبوءة قرآنية؟

- إنشاء حساب تويتر بدون رقم هاتف

-   أنا حزين مبتلى- نظرة من زاوية أخرى



reaction:

تعليقات