القائمة الرئيسية

الصفحات

ملاعب قطر 2022

 ملاعب قطر 2022 ، استاد خليفة الدولي،  استاد الجنوب، استاد المدينة التعليمية، استاد أحمد بن علي، استاد الثمامة، استاد البيت، استاد راس أبو عبود أو استاد974، استاد لوسيل.

 

qatar-2022


تشغل ملاعب قطر أو الاستادات الداخلة في المونديال اليوم مكانة هامة بين الملاعب الدولية و العالمية كونها ستستقبل كأس العالم لعام 2022. حيث تم استكمال تجهيز عدد من الملاعب التي سيكون لها شرف المشاركة في مباريات المونديال.

 و قد حققت قطر نجاحاً غير مسبوق في الأعوام الماضية، إذ نجحت بتشييد سبعة استادات خصيصاً لاستقبال مباريات المونديال  كما قامت بتطوير واحد من استاداتها القائمة بشكل كامل. و فيما يلي لمحة عن الملاعب التي ستقوم باستضافة كأس العالم لعام 2022.

تجهيز ملاعب قطر لاستقبال كأس العالم:

قامت الحكومة القطرية بتجهيز الملاعب الثمانية للتعامل مع درجات الحرارة المرتفعة في الصيف كون المنطقة تعد منطقة حارة صيفاً.

و قد تم تجهيز جميع الملاعب و المرافق الملحقة بمنظومة للتبريد بالطاقة الشمسية من أجل الحفاظ على الحرارة بمعدل 26 درجة مئوية. كما تم تصميم جميع الملاعب لتكون ملاعب صديقة للبيئة بحيث تكون جميع المواد المستخدمة فيها مستدامة. 

أيضاً قام المنظمون لهذه البطولة بالتعهد بأن يتم الاستفادة من هذه الملاعب بعد البطولة وذلك بتفكيك قسم من المقاعد الموجودة فيها ليتم منحها لعدد من الدول النامية كمساعدة من الدولية القطرية لدعم وتحسين البنية التحتية الرياضية في هذه الدول، كما سيعاد تشكيل القسم الآخر ليبقى تراثا دائما لكأس العالم 2022 الذي تم استقباله في قطر.  

ملاعب قطر لكأس العالم 2022.

ضمت مجموعة ملاعب قطر التي ستقوم باستقبال مباريات مونديال 2022 ثمانية ملاعب مستحدثة و مجهزة بالكامل.

 لهذا الحدث العالمي المنتظر حيث سنتعرف على هذه الملاعب والطاقة الاستيعابية لكل منها كذلك المباريات التي ستستقبلها من مباريات كأس العالم فيما يلي:

استاد خليفة الدولي:

 

استاد خليفة الدولي

استاد خليفة الدولي:

- سعة الملعب: 40 ألف مشجع.

- موقع الملعب: مدينة الدوحة.

- المباريات التي سيستضيفها الملعب: دوري المجموعات- دوري ال16- المباراة الترتيبية لتحديد الفائز بالمركز الثالث.

يعتبر هذا الاستاد الصرح الوطني لدولة قطر ومهد الرياضة فيها حيث يحفل بتاريخ كبير من البطولات الرياضية القائمة فيه منذ افتتاحه عام 1976 م و حتى يومنا هذا.

كما يعتبر هذا الستاد أول استادات المونديال جاهزية حيث خضع لمجموعة من أعمال التطوير ليصبح أحد ملاعب قطر المستضيفة للمونديال.

استاد الجنوب: 

 

استاد الجنوب

استاد الجنوب:

- سعة الملعب: 40 ألف مشجع.

- موقع الملعب: مدينة الوكرة.

- المباريات التي سيستضيفها الملعب: 6 مباريات من دور المجموعات و دور ال16.

هو أول استاد من استادات المونديال يجري تشييده بالكامل من أجل استقبال بطولة كأس العالم، و هو ثاني الملاعب جاهزية بعد استاد خليفة الدولي.

قامت بتصميمه شركة إيكوم بالتعاون مع شركة زها حديد حيث تم كشف الستار عن الاستاد في 19 أيار 2019، وقد استوحي تصميمه من الأمواج تبعا للطبيعة البحرية للمدينة المحتضنة.

استاد المدينة التعليمية:

 

استاد المدينة التعليمية

استاد المدينة التعليمية

- سعة الملعب: 40 ألف مشجع.

- موقع الملعب: مدينة الريان (المدينة التعليمية).

- المباريات التي سيستضيفها الملعب:8  مباريات من دور المجموعات  ودور الربع نهائي.

قامت بتصميم هذا الملعب شركة فينويك إيريبارن آركيتيكتس التي استلهمت تصميم هذا الملعب من العمارة الإسلامية القديمة المسيطرة على المنطقة. يعد هذا الاستاد أول الحاصلين على خمس نجوم من شهادة الاستدامة في برنامج "جي ساس" التابع لمنظومة تقييم الاستدامة العالمية نظراً لمجموعة المزايا التي يتمتع بها من بين ملاعب قطر المشاركة.

استاد أحمد بن علي:

 

استاد أحمد بن علي

استاد أحمد بن علي:

- سعة الملعب: 40 ألف مشجع.

- موقع الملعب: مدينة الريان.

- المباريات التي سيستضيفها الملعب: 4 مباريات من دور المجموعات و7 مباريات من دور ال16.

جرى تشييد هذا الملعب في موقع لاستاد قديم كان له نفس الاسم، حيث أشرفت على تصميم الاستاد شركة رامبول الدنماركية وقد تم الإعلان عن جاهزيته في 18 كانون الثاني عام 2019.

استاد الثمامة: 

 

استاد الثمامة

استاد الثمامة:

- سعة الملعب: 40 ألف مشجع.

- موقع الملعب: مدينة الدوحة.

- المباريات التي سيستضيفها الملعب: 8 مباريات من دور المجموعات.

جرى الإعلان عن جاهزية الاستاد في 22 تشرين الأول 2021 حيث تم تصميمه على يد المهندس القطري إبراهيم الجيدة، يستوحى تصميم هذا الملعب من "القحفية" أو القبعة التقليدية للرجال في الوطن العربي، ويعد أول ملاعب قطر المصممة بأيدي قطرية التي ستشارك في المونديال.

استاد البيت:

 

استاد البيت

استاد البيت :

- سعة الملعب: 60 ألف مشجع.

- موقع الملعب: مدينة الخور.

- المباريات التي سيستضيفها الملعب: المباراة الافتتاحية و مباريات البطولة حتى الدور النصف نهائي.

يجسد تصميم هذا الاستاد الثقافة العربية إذ يشبه في تصميمه بيت الشعر أو الخيمة التي سكنها العرب منذ القدم، تم افتتاح الاستاد في أول أيام المنافسة على بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021.

استاد راس أبو عبود أو استاد974:

 

استاد راس أبو عبود أو استاد974

استاد راس أبو عبود أو استاد974:

- سعة الملعب: 40 ألف مشجع.

- موقع الملعب: مدينة الدوحة.

- المباريات التي سيستضيفها الملعب: 7 مباريات من دور المجموعات حتى لدور ال16.

تعود تسمية هذا الملعب إلى عدد حاويات الشحن البحري التي استخدمت في إنشائه من قبل شركة فينويك إيريبارن آركيتيكتس، ويعد هذا الملعب أول ملعب في تاريخ المونديال قابل للتفكيك بشكل كامل.

استاد لوسيل:

 

استاد لوسيل

استاد لوسيل:

- سعة الملعب: 80 ألف مشجع.

- موقع الملعب: مدينة الدوحة.

- المباريات التي سيستضيفها الملعب: 10 مباريات من المونديال بما في ذلك المباراة النهائية.

استوحي تصميم هذا الملعب من شكل الفنار العربي أو الفانوس، كما يمتاز هذا الملعب بتصميم يعكس المدينة المستقبلية بشكل عصري و قد أشرفت على تصميم هذا الصرح شركة فوستر أند بارتنرز حيث من المقرر إعلان جاهزيته في فترة قريبة 

في الختام نكون قد تعرفنا على كافة المعلومات عن ملاعب قطر التي ستقام على أرضها أقوى منافسة في تاريخ كرة القدم، مونديال كأس العالم 2022 نرجو أن نكون قدمنا جميع ما يهمكم.


مزيد من المقالات الرائعة:

-أفكار هدايا غريبة– هدايا جميلة و رومنسية

-أماكن يجب أن تزورها في الأردن

-إنشاء حساب تويتر بدون رقم هاتف



انت الان في اول مقال
reaction:

تعليقات