القائمة الرئيسية

الصفحات

تأثير التأمل على الجسم - the effect of meditation on the body

تأثير التأمل على الجسم من الأمور المهمه التي يجب عليك معرفتها , لكي نعلم لماذا نتأمل , و كيف اتأمل بالطريقة الصحية , وما هو التأمل  , سنجيب على جميع اسئلتكم في التأمل 


تأثير التأمل على الجسم - the effect of meditation on the body
تأثير التأمل على الجسم

تأثير التأمل على الجسم

تأثير التأمل على الجسم كبير , بل هو أكثر شيئ  يؤثر على الجسم إيجابياً , وبصورة مباشرة على جميع الأعضاء , لأن التأمل يريح جميع اعضائنا الدلخلية بتركيز كبير .

ولكي نفهم أكثر , فإن الجسد يحب الراحة والهدوء لكي يعيد النشاط مرة أخرى لجيع الأعضاء , ونحن نهمل كثيراً بصحتنا , فراحة الأعضاء ليست بالنوم فقط كما يعتقد البعض.

فالجسم بحاجة إلى اللحظات التأملية في عقلانية ممارسة التأمل التي يعلم كيف يستفيد منها بشكل جيد , والكثير مما يعانون من التوتر والقلق يتم علاجهم بجلسة تأمل .

إذاً ضرورة الجسم للتأمل كضرورته للماء , إن لم تكن أكثر وأعمق , فوظائف الجسد الأساسية تتطلب صفاء في جميع الأعضاء من الدماغ إلى الأطراف .

الحالات النفسيه وعلاقتها بتأمل ذهني 

تجاوب الحالات النفسيه المرتبطة بالشحنات في الدماغ , فتكون موجات جاما في مستوى عالي للمتأملين , وخصوصاً المتمرسين , مثل الشيوخ والرهبان .

وهذه الأمواج هي أمواج ذات تردد محدد وتكون تعمل مع المتأملين وحتى وهم في حالة عدم تأمل , فتكون هذه الموجات كأنهم في حالة تامل .

فهذه الموجات المحددة تغير كلا من حدود التشاط الفيزيولوجيومن التجاوب عندما يتطلب منهم التامل .

وبطريقة أوضح من الكلمات العلمية العميقة التي لا أحب أن أتطرق إليها بسبب رغبتي في إيصال المعومة بسهوله .

فالتأمل يغير موجات دماغك إلى حالات أنقى ويصبح تركيزيك أقوى بعشرات المرات , وحتى تصبح قادر على التحكم بالغضب , وهما من أهم النقاط التي نبحث عنها .

دراسات تناولت موضوع التأمل 

وهناك صنفين من الدراسات تناولت موضوع التأمل .

إحداها كانت لمن يماؤسون التأمل طوال حياتهم , المتمرسين بالتأمل .

والثانية على أشخاص عاديين مثل المتأملين العاديين , الذين يبدأون التأمل دون أي وجود خبرة مسبقة لديهم , والبعض يعتبر هذه الدراسات نسبية .

وقد اظهرت هذه الدراسات تحسن ملموس في الإنتباه والتركيز كما شرحنا بالأعلى , وذالك مع الإستمرار في التدريب والممارسة .

كما أظهرت الدراسات حصول تغيرات في الدماغمع حالات التأمل المديد ( أكثر من خمس سنوات ) مثل زيادة في حجم المادة البيضتء في القسم الجبهي .

إذا هناك تغيرات جوهرية , نفسية وجسدية والتي أظهها التدريب على التأمل المستمر .

أعراض الإكتآب وكيف يتم بالتأمل 

كما أن هناك تأثير بخصوص أعراض الاكتئاب , حيث أنها تقلل من أعراض المتئاب والتوتر , لذالك فإن التأمل يحمل الكثير من التأثيؤات الإيجابية .

بعضها يشبه الموجودة غي التمارين الرياضيه وبعضها يختلف وبالتأكيد سيكون هنا إختلاف لكن هناك نوع من التعاون الإيجابي يحصل بين تأثير التأمل ةالتمارين على الصحة العامة .

كيف يمكنك أن تبدأ التأمل 

والنصيحة التي أقدمها دوماً من خلال تجربتي مع التأمل  وهي أن تبدأ بتمهل وتأني , ولكل مبتدأ في تأمل خاص به أقدم لك نصيحة :

لا تطيل في البداية مدة جلسة التأمل , فبالتأني سوف تصل إلى غايتك وليس بالرعة في جلسات تامل , فيجب أن تكون الجلسة التأملة من خمس إلى عشر دقائق .

لا تزيد في المدة فأمامك المتسع من الأيام , وهذه النصيحة سوف تعلم نتائجها لاحقاً  , وستشكرني عليها , فالتدريب بشكل يومي مستمر يعكس نتائج سلبية .

ونحن لا نريد أن تكون النتيجة سلبية , لانه مع الإستمرار في البداية في جلسات طويلة ويومية , سوف يجلب لكن الإحباط وسوف تتوقف نهائياً عن التدريب على التأمل .

تأمل الفترات القصيرة 

التدريب على التأمل لفترات قصيرة في البداية هو الأهم على الإطلاق , وخصوصاً أنك لن تحتاج إلى مساعدة من أحد , أو الإستماع إلأى تدريبات وتطبقها .

إعتمد على نفسك بالتأملات القصيرة مثل تأمل التنفس , والتركيز على التنفس , كيف أتنفس بطريقة صحيحة فهذا من أهم طرق التعود والتدريب على تأمل ناجح .

تأمل ناجح ومستمر هو الأهم لكي تستمر , وهذه هي الطريقة التي نجحنا بها منذ زمن طويل ونجح بها العديد , ومن ثم إلتزمت بهذه المدة القصيرة وبدأت التقدم تدريجياً .

والأخرين إما يقومون بفترات طويلة أو لا يلتزمون , فالتركيز كما ذكرنا في البداية على الفترات القصيرة أفضل .

وهذه هي أول خطوة لمن يريد لبدء بالتأمل .






reaction:

تعليقات