القائمة الرئيسية

الصفحات

3 طرق في تأمل خلق الله - Consider God’s creation

 3 طرق في تأمل خلق الله - Consider God’s creation , كما نعلم أن التأمل في خلق الله سبحانه وتعالى من العبادات العظيمة , و التأمل في مخلوقات الله وتدبرها تريح النفس


3 طرق في تأمل خلق الله - Consider God’s creation
Consider God’s creation

تأمل خلق الله

تأمل خلق الله تعالى , كما تحدثنا في البداية فأن التأمل في الخلق والكون والجبال والأشجار , بل تأمل كول ما حولنا من مخلوقات هو أمر مريح للقلب , وللنفس البشرية .

وبالطبع فإن التأمل في هذا الكون الواسع ليس حكراً على أحد دون الأخر , فقد خلق الله الكون والمخلوقات , وخلقنا نحن البشر منا المؤمن ومنا العاصي والكافر .

ولم يحرم الله سبحانه وتعالى أحد من خلقه في التأمل بالكون , فهو متاح للجميع على حد سواء , والحكمة بالطبع هي بيد الله سبحانه وتعالى .

ونحن كمسلمون نحب التأمل والتفكر والتدبر في الكون , لما فيه من روعه ومن عجائب قدرة الخالق في هذا الكون الواسع , ومهما زاد العلم فهو ضئيل أمام صنع الله .

لماذا نتأمل الكون والمخلوقات 

الأسباب كثيرة ولا تحصى , ولكن سنتطرق إلى البعض منها .

اولاً : التأمل من أجل العبادة : وهو يستخدمه الكثير من أجل التعمق في العبادة والوصول إلى أسمى مراحل العبادة , وللتقرب من الله بالعبادات والأعمال ومنها عبادة التأمل .

ثانياً : التأمل في الكون : وهنا يتأمل الأشخاص الكون بكل ما فيه من مخلوقات كثيرة , منها الحي ومنها الجماد , ولكل منها سحر خاص فسبحان من خلق فأبدع .

ثالثاً : التأمل من أجل الشفاء : البعض يمر بحالات من التوتر والقلق , ومن هنا يلجأ هؤلاء إلى تمارين تأمل وإسترخاء من أجل الشفاء من هذه الأمراض .

رابعاً : التأمل الروحي : نحن نحب الإنفراد والعزلة بالكثير من الأحيان , بسبب ضغوطات الحياه نلجأ إلى الجلوس وتأمل أنفسنا وأرواحنا , وكيفية طبيعية هذه الروح .

خامساً : ممارسة التأمل : وهي ممارستنا للتأمل من أجل التأمل فقط , فقد إعتاد البعض على التأمل اليومي أو 3 مرات في الأسبوع , لانهم يجدون أنفسهم بالتأمل .

طريقة تأمل الطبيعة 

تأمل الطبيعة من التأملات المعروفة من قديم الأزمان , فنحن نحب الطبيعة وننتمي إليها بشكل كبير , بل تجد منازلنا مليئة بالألوان والنبتات والإطلالات الجميلة .

ومن يريد التقرب الى الله سبحانه وتعالى فيمكنه تأمل الطبيعية .

فتأمل الأشجار والنباتات وخصوصاً في فصل الربيع , أو الخريف فالأشجار في الخريف لها رونق مختلف , وبه جمال ألوان الأوراق البرتقالية المتساقطة مع ساعة غروب الشمس .

فتجد الرسامين يخرجون إلى الطبيعية , ويرسمون أدق التفاصيل للأشجار والجبال والزهور , ومن قديم الزمن تجد الناس تحب تأمل حتى هذه اللوحات .

وللطبيعة وجوه كثيرة , ويمكن من خلال تأمل النباتات والأشجار أن تصل إلى يقين كامل بعظيم صنع الخالق , مما يزيد من إيمانك وقوة إعتقادك بأنك تسير بالطريق الصحيح .

وقد ذكرت الكثير من خلال مقال عن التأمل الداخي والخارجي 

طريقة تأمل البحار والمحيطات والشلالات 

من بديع الأمور التأملية الجلوس أمام الماء , سواء بحر أو بحيرة أو شلال , وتتأمل صوت جريان الماء , وإنسيابها بهدوء وكأنها تعلم طريقها .

وصوت الشالات القوي الذي يشعرك بأن هذا الماء الذي هو حياتنا , هو أيضاً ليس بالسهل إنما يجب الحذر منه أيضاً , ولردهة ما تجد أن أغلب حياتنا هي تأمل .

الجلوس أمام البحر وقت الشروق أو الغروب والتأمل من أعظم التأملات التي يحبها جميع الناس , لما لها من روعة وجمال وإبداع , فتشعر بوسع هذا الكون وإمتداده الذي لا نشعر به سوى بالتأمل .

الجلوس على رمل البحر الناعم ومشاهدة الأمواج واحدة تلو الأخرى عبارة عن جلسة تأمل كاملة , وبدون أي تحضير لها , فالحمد لله رب العالمين على جميع نعمه .

منظر الغروب في بحيرة والأشجار تعانق تلك البحيرة , وتتأمل هدوء هذه البحيرة الجميل , وعذوبة مياهها ينسيك جميع كشاكل هذا الكون الواسع , فقط تجلس تتأملها بهدوء .

تأمل الجماد من الصخور والجبال 

للجماد أيضاً روعه فكم من صخرة تشكلت بسبب عوامل الطبيعة , وأخذت شكلاً مميزاً يقصدها الناس من جميع أنحاء الكون ليتأملوها ولو لبعض الوقت .

والجبال العاليه التي تشهد على بديع صنع الله عز وجل في هذا الكون الواسع لها من التأملات التي لا تنتهي .

والرسول عليه الصلاة ةالسلام كان يتعبد في جبال مكة المكرمه وفي الغار , وكان شديد التأمل في مخلوقات الله سبحانه وتعالى .

وكان متأكد من خلال التأمل أن هذه الأرض ليست عبثاً , وإنما من صنع خالق عظيم , وقد نال الرسول الكريم الرسالة النبويه وهو يتامل , فلا تستهين بهذا النوع من العبادة .

بالنهاية أتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم .

وللمزيد شاهد أيضاً :


Meditation, meditation on the universe, meditation worship , Consider God’s creation
reaction:

تعليقات