القائمة الرئيسية

الصفحات

تكييس المبايض- الأعراض و طرق المساعدة

 تكييس المبايض ، ما هي أعراض تكييس المبايض، ما أسباب متلازمة تكييس المبايض ، طريقة علاج تكييس المبايض ، طرق مساعدة لعلاج تكييس المبايض

takayous-almabayed


تكييس المبايض أو ما يعرف طبياً باسم المبيض متعدد الكيسات، هو حالة طبية تحدث عند المرأة ينتج فيها المبيض كميات كبيرة من الأندروجينات التي توجد في الحالات طبيعية عند المرأة بكميات صغيرة فهي تكون بكمية أكثر عند الرجال.

يعود سبب تسمية المتلازمة بهذا الاسم للدلالة على الأكياس الصغيرة المملوءة بسائل حيث تكون موجودة داخل المبيض عند الأنثى و تسبب اضطراب في الغدد الصم النسائية و تضخم ناتج عن وجود هذه الحويصلات الصغيرة داخل المبيض.

ما هي أعراض تكييس المبايض

عادةً الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات لا تترافق مع أعراض مميزة لأن بعضها يكون مشابه لأعراض حالات أخرى، من أكثر هذه الأعراض شيوعاً:

- من الأعراض التي تظهر على المرأة هو الإصابة بالسمنة مع قابلية الزيادة السريعة للوزن، لكن المميز في هذه الحالة هو تراكم الدهون عند المصابات في المنطقة السفلية للخصر.

- تلاحظ المرأة عدم انتظام في الدورة الشهرية كما أنها في بعض الأحيان قد تعاني من تفويت الموعد المحدد لها، و أما أن تزيد من كمية الدم أو تقلل منه.

- كما أن الأعراض تترافق مع آلام في المبيض و أسفل البطن مع شعور بالدوران المرافق للغثيان في حالات تكييس المبايض القصوى.

- كذلك تعاني المصابة بهذه المتلازمة من عدم انتظام الضغط الدموي أي قد تعاني من ارتفاعه أو انخفاضه.

- أيضاً من الأعراض الأكثر شيوعاً هو زيادة شعر الجسم بطريقة عشوائية في مناطق لم يكن موجوداً فيها بالسابق كمنطقة الصدر و الوجه كذلك الظهر.

- إلى جانب زيادة شعر الجسم قد تلاحظ المرأة زيادة في تساقط شعر الرأس.

- قد تعاني أيضاً المصابة بضغط على المثانة إضافة لصعوبة في تفريغ البول بشكل تام منها.

- أبرز أعراض تكييس المبايض هو ظهور حب الشباب و زيادة الدهنية في البشرة.

- يسبب هذا المرض ضعف في الخصوبة لدى المرأة مما يجعل نجاح الحمل صعباً لكنه ليس مستحيل.

- كما أنه من الأعراض هو عدم الاستجابة لبعض أنواع العقاقير الطبية.

- لا ننسى الشعور بالكآبة الذي يعتبر من الأعراض النفسية إلى جانب العصبية الزائدة.

ما أسباب متلازمة تكييس المبايض

لا يوجد سبب محدد لإصابة المرأة بتكييس المبايض بل تختلف الأسباب من مريضة إلى أخرى لكن لوحظ أن العديد من النساء المصابات لديهم مقاومة للأنسولين أي الجسم لا يمكنه استخدام الأنسولين بالشكل المطلوب مما يؤدي لارتفاع مستوى الأندروجين في الجسم، و من الأسباب الأخرى أيضاً:

- العامل الوراثي له دور أساسي في ظهور المرض حيث لوحظ إصابة نساء عائلة كاملة بالمبيض متعدد الكيسات و مع المراقبة تبين انتقاله وراثياً.

- كذلك من الأسباب هو زيادة الغدة النخامية من إفراز هرمون LH الذي بدوره يخفض من هرمون الإستروجين بالإضافة لرفع هرمون التستوسترون الذكري مما يجعل الاستجابة غير منتظمة في الأكياس.

- كما أن مناعة الجسم قد تكون من الأسباب التي تساعد في زيادة المرض إلى جانب السمنة المفرطة و العادات الغذائية الغير صحيحة.

طريقة علاج تكييس المبايض

تبين أن الزواج و الحمل من هو الأفضل في حالة تكييس المبايض حيث يوقف الحمل نشاط المبيضين في فترة الحمل مما يوقف تكوّن التكيسات، لكن يوجد علاجات أخرى تؤخذ بعد استشارة الطبيب المتخصص مثل:

- قد يصف الطبيب حبوب لتقليل مقاومة الأنسولين التي يتناولها مرضى السكري، فهي قد تساعد على تقليل مستويات الأندروجين كما تجعل الأنسولين يستخدم بصورة صحيحة.

- استخدام حبوب منع العمل بعد استشارة الطبيب المشرف على الحالة التي تعمل على منع تطور الكيسات الجديدة، لكن لا يمكن للمرأة استخدام حبوب منع الحمل مدى الحياة لذا ينصح بطرق علاجية أخرى.

- أيضاً يمكن استعمال الادوية التي تساعد على إطلاق البويضات طبيعياً، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار وجود بعض المخاطر لهذه الادوية، بالإضافة لزيادة احتمالية الحمل بتوأم أو أكثر.

- كما يمكن اللجوء لمنظار البطن في حال كانت الاكياس صغيرة أي يتم إزالتها جراحياً بالمنظار، أما في حالة كانت الاكياس المبيضية كبيرة فيتم إزالتها جراحياً ليس بالتنظير.

طرق مساعدة لعلاج تكييس المبايض

لا بدّ من وجود بعض الأمور التي تساعد في نجاح العلاج مثل تغيير النظام الغذائي ليصبح صحي مع زيادة النشاط البدني مما يساعد على انقاص الوزن و استخدام الأنسولين بشكل أكثر كفاءة.

كما يمكن الاستعانة بالأعشاب الطبيعية التي تساعد في عملية العلاج مثل تناول القرفة، الكركم، تناول الحلبة، النعنع،الجنسنج الهندي و الريحان المقدس.

بالنهاية نرى أن تكييس المبايض مرض شائع لدى النساء لذا ينصح بالانتباه للأعراض التي ذكرناها في المقال مع الحرص على الالتزام بنظام غذاء صحي إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية مما يزيد من اللياقة البدنية و يرفع مناعة الجسم، كما يمكن اللجوء للعلاج الدوائي عن طريق استشارة طبيب مختص.


مقال مميز : أماكن يجب أن تزورها في الأردن

مقال سيعجبك : نصائح لإستخدام العكر الفاسي

مقال مفضل :كيف افتح موضوع مع شخص غريب - مهارة التحدث الى أناس جدد



reaction:

تعليقات