القائمة الرئيسية

الصفحات

يا باغي الخير أقبل - أمثلة لصدقات جارية

 جميعنا بحاجة لأن نقوم بعمل صدقات جارية نتمكن من خلالها التقرّب من وجه الله تعالى ومساعدة الأشخاص المحتاجين فكم هو رائع أن يتذكرنا الناس بعد مماتنا من خلال أعمال الخير التي قمنا بها.

running- sadaqa


جميعنا بحاجة لأن نقوم بعمل صدقات جارية نتمكن من خلالها التقرّب من وجه الله تعالى ومساعدة الأشخاص المحتاجين فكم هو رائع أن يتذكرنا الناس بعد مماتنا من خلال أعمال الخير التي قمنا بها.

مع العلم بأنه يوجد الكثير من الناس التي يمكننا أن نساعدهم بطريقة أو بأخرى كي نتمكن من القيام بصدقات جارية لذلك يبحث فاعل الخير دوماً عن طرق وأفكار من أجل إنجاز صدقات جارية.

فالناس يتفاوتون في قدراتهم المادية مع العلم بأنه يتواجد الكثير من الأفكار التي تمكننا من القيام بصدقات جارية دون الحاجة إلى المال مثل تعليم الناس بنوعية علم نتقنه.

وإذا كنت من الأشخاص الذين يبحثون عن طرق من أجل أعمال الخير فإننا في هذه المقالة سنذكر لكم مجموعة من الأفكار التي تمكننا من أن نقوم بأعمال الخير والتي تعتبر صدقات جارية.

أمثلة على صدقات جارية:

توجد مجموعة من الأمثلة التي تمكننا من القيام بصدقة جارية بحسب إمكانياتنا بحيث تبقى لنا أجرا مستمرا الى أن يشاء الله ومن أبرز أفكار الصدقة الجارية نذكر ما يلي:

1- تقديم علم نافع للناس:

حيث أن العلم النافع من أكثر أعمال الخير التي يحصل من خلالها المرء على الأجر والثواب والتي تعتبر صدقة جارية.

لهذا السبب في حال كنت تمتلك علم نافع فأنت غني جداً ولا تحتاج لأن تمتلك المال كي تقوم بأعمال الخير .

حيث أنه سيكون بإمكانك أن تشارك الناس هذا العلم الذي تتقنه وتعلمهم إياه وبذلك تضمن بأن هذا العلم يبقى لدى الناس حتى بعد موتك وأنت ستحصل دوماً على الأجر والثواب من خلال هذا العلم.

2- بناء مسجد من الصدقات الجارية:

إن القيام ببناء مسجد من أروع أعمال الخير التي يمكننا أن نقوم بها فأنت بهذا الشكل تشجع الناس على أداء الصلاة في المسجد وبذلك ستحصل على الأجر والثواب من أجل كل شخص يقوم بأداء صلاته في هذا المسجد.

حيث يتواجد الكثير من الناس الذين يسكنون في أماكن بعيدة عن المسجد فكم هو رائع أن يتواجد مسجد في كافة الأماكن بحيث يتمكن الجميع من أن يقوم بتأدية صلاته في المسجد وأنت ستحصل على الأجر والثواب من خلال هذا الفعل.

3- التربية الصالحة للأبناء:

جميعنا نعلم بأن الأسرة هي النواة الأساسية في المجتمع وصلاح المجتمع من صلاح الأسرة ونعلم بأن ديننا الإسلامي يدعو إلى إصلاح المجتمع دوماً.

بذلك فإن الحصول على مجتمع صالح يحتاج إلى أفراد صالحين ويمكننا أن نساهم في بناء مجتمع صالح من خلال الحرص على تربية أبنائنا تربية صالحة.

مع العلم بأن تربية ولد صالح يقوم بأعمال الخير عندما يكبر يكسبك الكثير من الأجر والثواب لهذا السبب يجب علينا على أن نعتني بأطفالنا ونربيهم على تعاليم الدين الإسلامي فالتربية الصالحة تعتبر من أعظم الصدقات الجارية والتي يكسبنا من أجلها الله الكثير من الأجر والثواب.

4- بناء وإنشاء المستشفيات:

نعلم بأن المستشفيات تساعد في إنقاذ العديد من الأرواح حيث يتواجد الكثير من الناس التي تتعرض لخطر الموت بشكل مفاجئ سواء كان السبب حالة صحية أو كان حادث ما.

وهؤلاء الأشخاص قد يفقدون حياتهم لعدم توفر مستشفيات خيرية في المكان الذي يتواجدون فيه أو لعدم تمكنهم من الدخول إلى مستشفى خاص لعدم امتلاكهم المال.

فكم سيكون رائع أن يجد هؤلاء الأشخاص مستشفى خيري يساعدهم في حالات المرض وينقذ حياتهم وبذلك أنت كشخص محب لفعل الخير ستحصل على الأجر والثواب.

5- القيام بسقي الماء:

إن سقي الماء من الأفكار الرائعة التي تساعدنا في القيام بأعمال الخير والصدقة الجارية ويمكننا أن نقوم بهذا العمل الرائع من خلال توفير مياه للشرب في الشوارع العامة أو في الأماكن التي يتواجد فيها الناس مثل الأسواق.

كما يمكننا أن نقوم بتوفير مياه من أجل الشرب ومن أجل الوضوء في المساجد وبذلك سنتمكن من الحصول على الأجر والثواب من خلال هذا الفعل الرائع ففي كل مرة يشرب فيها من هذا الماء شخص يشعر بالعطش ستنال الأجر والثواب من الله عز وجل.

6- القيام بكفالة يتيم من أروع صدقات جارية:

وهذا ما وصانا به الرسول الكريم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم حيث يمكننا أن نخصص جزء من مدخولنا لطفل يتيم حتى لو لم يكن باستطاعتنا أن نقوم بتقديم الكثير فيكفي أن نخصص جزء بسيط.

ومن الممكن أن نقوم بمساعدة طفل يتيم من خلال تقديم علم نتقنه له فالفكرة في أن العطاء لا يقتصر فقط على المال بل يمكننا أن نعطي من خلال كلام طيب مع الناس فالمال ليس كل شيء.

 

 

بهذا الشكل يمكننا أن نقول بأن القيام بصدقات جارية ليس بأمر صعب أو أنه حكر على المقتدرين مادياً فهو لا يحتاج إلى الغنى والمال دوماً إنما يمكننا القيام بصدقة جارية حتى لو كانت ممتلكاتنا بسيطة ومتواضعة.

 

 مقال سيهمك 

هل غير المسلمين كلهم في النار؟

مقال سيعجبك

التحكم بالغضب

 

 

reaction:

تعليقات