القائمة الرئيسية

الصفحات

الدينار الكويتي هو أغلى العملات في العالم-لماذا؟

 الدينار الكويتي هو أغلى العملات في العالم ،لماذا ذلك و م هي إصدارات الدينار الكويتي ، أسئلة سنجيب عليها فيما يلي :

 

 Kuwait -Dinar

يعتبر الدينار الكويتي هو العملة الرسمية لدولة الكويت، حيث قبل ذلك كانت الكويت تتعامل بالروبية الخليجية التي كانت تستخدم في مناطق الخليج العربي، يعتبر اليوم الدينار من أغلى العملات في العالم، هذا ما أثار فضول الكثيرين لمعرفة الأسباب التي جعلت منه في هذه المكانة.

تاريخ الدينار الكويتي هو سبب قوته

يعتبر الدينار الكويتي في القمة بين عملات العالم من حيث سعر الصرف، حيث يواجه الكثير من عملات العالم التي تمثل اقتصادات ضخمة مثل الدولار الأمريكي أو اليورو أو الجنيه الإسترليني والين الياباني وغيرها، فالدينار يعادل3.26 دولار أمريكي أو 2.5 جنيه إسترليني أو 2.77 يورو فما السر وراء هذا؟

 كما ذكرنا أنه قبل الدينار كانت الكويت تتعامل بالروبية الخليجية التي تساوي الروبية الهندية، أما اليوم فالدينار يعادل 244.7 روبية.

تمتلك الكويت نظاماً مصرفياً متقدماً بإمكانه المحافظة على قيمة العملة بشكل ثابت على الدوام، حيث اعتمدت الكويت في تحديد سعر العملة الخاصة بها من خلال ربطها بعملات دولية أخرى، فالبداية تم ربط العملة بالجنيه الإسترليني، بعدها في عام 1975 تم ربط الدينار الكويتي بسلة عملات تم تحديدها من قبل مجلس النقد الكويتي ذلك استمر حتى عام 2003.

بعد ذلك تم التوجه إلى ربط الدينار الكويتي بالدولار الأمريكي مع استمرار ذلك حتى عام 2007 قبل القيام بالعودة للتسعير عن طريق سلة العملات، حيث وفر الارتباط بسلة العملات استقراراً نسبياً للعملة كون هذه السلة تعتمد على فكرة الأوزان النسبية، أي كل عملة لها نسبة مئوية من قيمة السلة.

بعدها أي تغير في قيمة عملة ما يقابلها ارتفاع في سعر عملات أخرى و هذه تعتبر آلية تحوط دولية معروفة ضد تقلبات سعر الصرف.

ما هي الأسباب الرئيسة لغلاء الدينار الكويتي

إضافة لما تم ذكره سابقاً يوجد بعض الأسباب الرئيسية لغلاء قيمة الدينار نذكر منها:

- أولى الأسباب الرئيسية هي انقسام الدينار إلى وحدات هائلة أصغر منه، حيث ينقسم الدينار الواحد على 1000 فلس، بالمقابل اغلب العملات الأخرى تعتمد على 100 وحدة فقط، كالدولار الذي يوازي مئة سنت، أيضاً الريال السعودي يتكون من 100 هللة، هذا كذلك يؤثر على قوة الدينار الاقتصادية، فكلما انقسمت العملة إلى وحدات صغيرة كثيرة كلما زادت قوة تلك العملة.

- كما تتمتع الكويت بميزان تجاري جيد يضمن التفوق في الصادرات على الواردات أي تكوين احتياطي كبير من رصيد العملات الأجنبية، هذا يوفر عنصر الأمان لسعر الصرف بخلاف صندوق الأجيال القادمة.

يضم اليوم هذا الاحتياطي أصولاً تقدر قيمتها بمئات المليارات من الدولارات، حيث تم تكوينه من خلال استقطاع ما لا يقل عن 10% سنوياً من عائدات الدولة، من أجل تأمين وضع مالي و اقتصادي مستقر للأجيال المقبلة.

- كذلك الدينار الكويتي عملة بسعر ثابت حيث تحافظ على قيمتها دون التأثر بقوانين العرض و الطلب داخل السوق.

- أيضاً تتمتع عملة الدينار الكويتي بثبات نسبي حيث يرتبط تغير قيمتها بتغير العملات الأخرى وليس سعر العملة الكويتية ذاتها، هذا الاستقرار يعود إلى استقرار الاقتصاد الكويتي و توافر التدفقات النقدية الأجنبية جراء صادرات النفط هذا يؤمن دخلاً مستقبلي للبلد بفضل الاحتياطي الضخم وعدم وجود مضاربات يومية كبيرة على العملة.

- كما تستغل الكويت اضطرار البلدان التي تستورد سلعاً من الكويت لدفعها بالعملة الكويتية حصراً مما يولد طلباً أكبر على عملتها.

- حيث عند قيام أي دولة باستيراد النفط من الكويت يفرض عليها دفع قيمة هذا الاستيراد بالدينار الكويتي حصراً وليس بالعملات الأخرى مما يزيد في طلب العملة الكويتية.

إصدارات الدينار الكويتي

يعتبر إصدار الدينار الكويتي خاص بالدولة أي بنك الكويت المركزي، الذي قام بإصدار:

- إصدار أول عملة كويتية من قبل مجلس النقد الكويتي التي حلّت محل الروبية الخليجية و اعتبر هذا الإصدار الأول.

- أما عن الإصدار الثاني فقد طرحها البنك على مرحلتين و كانت تحوي أجزاء الدينار مثل ربع و نصف دينار.

- بعدها تم طرح الإصدار الثالث الذي كان يحوي على ورقة نقدية من فئة عشرين دينار.

- ثم تم طرح الإصدار الرابع حيث تميزت هذه العملات بألوان جديدة و واضحة بشكل مختلف عن الإصدار الثالث لتسهيل عملية التداول.

- الإصدار القبل الأخير هو الخامس حيث تميز الإصدار بتقنية عالية جداً و مميزات فنية مختلفة.

- أما عن الإصدار الأخير لحدّ الآن فهو الإصدار السادس الذي تم طرحه في عام 2014 ضمن احتفال خاص.


بالنهاية نجد أن الدينار الكويتي أصبح من أغلى العملات في العالم بسبب تاريخه الذي ربطه بالعملات المختلفة، كذلك لوجود عملات صغيرة منه 1000 فلس بالوقت الذي فيه جميع العملات تحوي على 100 عملة صغيرة فقط، كذلك من الأسباب الرئيسية هو الاستيراد و التصدير مما يزيد من الطلب على العملة الكويتية بشكل كبير.


مقال مميز :أفكار هدايا غريبة– هدايا جميلة و رومنسية

مقال سيعجبك : هل غير المسلمين كلهم في النار؟


reaction:

تعليقات