القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح قبل شراء سيارة كهربائية

 اليك بعض النصائح قبل شراء سيارة كهربائية، اختلاف السيارة الكهربائية عن أي سيارة أخرى من ناحية العمر الافتراضي، اعرف شحن السيارة الكهربائية

electric-car-image

السيارة الكهربائية :

السيارة الكهربائية أصبحت منتشرة بشكل كبير، حيث أنها من ضمن الخيارات التي يفكر بها أي شخص عندما يريد شراء سيارة حديثة، وهناك عدّة أسباب تجعل الشخص يفكر بشراء سيارة كهربائية.

أولها ارتفاع أسعار الوقود بشكل كبير في الفترة الأخيرة، وكما نعلم أنّ السيارة الكهربائية لا تستهلك وقود أبداً إنما يتم شحنها بالكهرباء وبكلفة أقل بكثير من سيارات البنزين وغيرها.

 والسبب الثاني هو أن أسعارها منخفضة مقارنة مع باقي السيارات وذلك بسبب الرسوم الجمركية والضرائب الأقل، حيث أن السيارة الكهربائية ذات المواصفات الجيدة والموديل الحديث سعرها منخفض مقارنة مع سيارات البنزين بنفس المواصفات، ولكن قبل شراء أي سيارة كهربائية هناك عدّة أمور عليك أن تفعلها لتضمن الخيار الصحيح والمناسب لك لنتعرف على هذه الأمور ضمن هذا المقال .

اقرأ وابحث عن معلومات السيارة الكهربائية التي ترغب بشرائها :

حيث أنّ بعض سيارات الكهرباء صدرت في السوق كدراسة ولفترة محدودة وبأعداد محدودة وتوقف إنتاجها لفترة قصيرة ولم تنجح تجارياً لذلك توقف إنتاجها بشكل كلي.

 لذلك عند شراء سيارة من تلك المجموعة وتأذى فيها شيء ضمن منظومتها الكهربائية لن تستطيع إيجاد قطع غيار لها ولا حتى أي دعم فني للصيانة.

وبما أن أغلب سيارات الكهرباء المباعة هي سيارات مستعملة وهي بالعادة لا يوجد لها أي دعم فني في الوكالات إلا القليل من ناحية توفر قطع الغيار أو الصيانة.

 لذلك قبل شراء أي سيارة سواء كانت كهربائية أو غيرها ابحث عنها جيداً واعلم كم أنتج منها وهل توقف إنتاجها وهل تتوفر لها قطع غيار في السوق، إضافة إلى أن السيارات المحدودة الإنتاج سينخفض سعرها في المستقبل .

اختلاف السيارة الكهربائية عن أي سيارة أخرى من ناحية العمر الافتراضي :

السيارات الكهربائية كاللابتوب أو الهاتف الذكي تتكون من أنظمة كهربائية وحواسيب وبطاريات تقوم بتشغيل السيارة وتحريكها، هذه الأنظمة والحواسيب تتعرض لعوامل جوية وظروف قاسية عمرها الافتراضي أقل بكثير من عمر القطع الميكانيكية التي طالما تلتزم بصيانتها الدورية ستبقى بحالة جيدة وقادرة على خدمة السيارة لفترة كبيرة نوعاً ما.

بينما الكمبيوترات والبطاريات ممكن أن تتعطل بشكل مفاجئ ودون علم مسبق وقد تحتاج إلى إعادة برمجة / سوفت وير/ أو تبديل البطاريات أو قد تحتاج لتغيير حاسوب كامل يصل سعره إلى نصف سعر السيارة بشكل كامل.

 علاوة على أنّ البطاريات يضعف أداءها مع الوقت وتكون بحاجة للتبديل خلال فترة مدة لا تتجاوز العشر سنوات، هذه الأمور تجعل استبدال السيارة الكهربائية أفضل من إصلاحها وكل ذلك يؤدي إلى انهيار كبير متوقع في قيمتها .

تأكد أن السيارة الكهربائية تلائم طبيعة استخدامك لها :

أغلب السيارات الكهربائية الموجودة في السوق حالياً مقدار سيرها في الشحن الكامل بين 120 إلى 180 كيلو متر في أفضل الأحوال، وهذه الأرقام تتحسن مع الموديلات المطروحة حديثاً في السوق .

نلاحظ أنه مع تشغيل المكيف، أو إذا كان الطريق صعود المسافة تقل وتصل في بعض الأحيان ل 70 كيلو متر فقط ، لذلك عليك في هذه الحالة دراسة الموضوع جيد بالنسبة لك هل تحتاج إلى سيارة تسير لمسافات كبيرة؟ وهل بيئتك مناسبة لمثل هذه السيارات؟

افحص السيارة الكهربائية قبل شرائها عند مراكز محترفة :

أهم شيء قم بفحصه في السيارات الكهربائية هو البطاريات والحواسيب الخاصة بها، بالإضافة إلى أنظمة السلامة والشحن، وذلك بسبب وجود حالات الخداع الكثيرة عند بيع مثل هذه السيارات منها رفع البارات أو اللعب بسوفت وير لإخفاء العيوب أو محرك السيارة، لذلك فحص السيارة عند مركز معتمد ومحترف يغنيك عن خسائر فادحة بينما فحصها عند ميكانيكي عادي لا يفيد بأي شيء .

اعرف شحن السيارة الكهربائية :

هناك طريقتين أساسيات لشحن السيارة :

الطريقة الأولى : الشحن المنزلي وهذا يحتاج لوقت طويل جداً للشحن بشكل كامل قد يصل ل 12 ساعة، وقبل وصل الشاحن قم بالتأكد أن تيارات البيت تتحمل التيار العالي للشحن، وذلك في حال كنت ترغب باستخدام الشحن السريع وتأكد أنك قمت بوصل جميع التوصيلات الكهربائية بشكل آمن مع ضمان تأريض جيد، وقبل ذلك تأكد من وجود مكان آمن لشبك الشاحن بالسيارة .

الطريقة الثانية ( وهي متوفرة لبعض السيارات وليس جميعها ) : الشحن في محطات خاصة، وتستغرق عملية الشحن بالعادة بين 20 إلى 30 دقيقة لكل سيارة، ومشكلة هذه الطريقة هي وجود طوابير كبيرة ضمن هذه المحطات وقد تستغرق فترة انتظارك لشحن سيارتك يوم كامل، لذلك لا تعتمد بشكل دائم على هذه الطريقة حفاظاً على الوقت والجهد .

وأخيراً هناك بعض السيارات الكهربائية التي تعد مثالاً جيد للسيارة الكهربائية، وخيار مناسب لبعض الأشخاص الذين لا يسافرون لمسافات كبيرة، كل ما عليك في حال رغبتك بشراء مثل هذه السيارات أن تبحث جيداً عن مواصفاتها وشركتها المصنعة، إضافة إلى وجود ظروف حياتية مناسبة لهذه الأنواع من السيارات .

مقال مميز : كيف أنظم وقتي
reaction:

تعليقات