القائمة الرئيسية

الصفحات

هل غير المسلمين كلهم في النار؟

هل غير المسلمين كلهم في النار؟ كثيراً ما يتم التساؤل عن مصير الأشخاص غير المسلمين فهل فعلاً جميعهم سيكون مصيره النار؟

will all none Muslim go to hell?

كثيراً ما يتم التساؤل عن مصير الأشخاص غير المسلمين فهل فعلاً جميعهم سيكون مصيره النار؟

في الحقيقة إن هذا الموضوع لا يمكن الجواب عنه بكلمة أو اثنتين فهو موضوع كبير ويحتاج إلى الكثير من التفصيل.

وذلك نتيجة وجود عدة أصناف من الناس غير المسلمين وتعدد هذه الاحتمالات يقودنا إلى أجوبة متعددة على هذا السؤال.

وفي هذه المقالة سنتحدث عن أصناف الأشخاص غير المسلمين كما أننا سنتحدث عن صفات المسلم الحقيقي الذي يساعد في نشر الصورة الصحيحة عن نشر الدين الإسلامي.

أصناف الأشخاص غير المسلمين:

كما ذكرنا في المقدمة فإنه يمكننا أن نقوم بتقسيم الأشخاص غير المسلمين إلى عدة أنواع حيث أن مصير كل نوع يختلف عن غيره وهذه الأنواع هي:

1- النوع الأول من غير المسلمين:

هذا النوع الذي يمكننا أن نقول عنه بأنه لم يسمع بالرسول صلى الله عليه وسلم ولا يعرف بوجود الدين الإسلامي الكريم، فهذا النوع من الناس لا يعاقبهم الله لأن حجتهم كبيرة.

فهم لم يسمعوا عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ولا يعرفون ما هي الصفات التي يتصف بها ديننا الإسلامي فكيف يمكن عقابهم، هذا مستحيل.

لكن هذا يعتبر من تقصير الأشخاص الذين من مسؤولياتهم أن يقوموا بنشر الدين الإسلامي في أصقاع الأرض، والذين يجب أن يجتهدوا أكثر وأكثر من أجل أن يعرف كل الناس عن نبينا الكريم والدين الذين دعانا إليه.

2- النوع الثاني من غير المسلمين:

هذا النوع سمعوا عن النبي صلى الله عليه وسلم لكنهم كفروا بما أتى به الرسول الكريم فهؤلاء يعاقبهم الله عز وجل عقاباً شديداً.

لأنهم لا يملكون أي حجة تجعلهم يكفرون ويبقون غير مسلمين مع العلم بأن هذا الصنف، قد ذكرهم الله تعالى في كتابه الكريم ووصفهم بالفاسقين الذين ستتم معاقبتهم بشدة.

وذلك لأنهم سمعوا عن الدين الإسلامي وعن صفاته الحميدة التي يدعو إليها لكنهم فضلوا أن يبقوا على كفرهم فظلّوا غير مسلمين.

حيث أن هذا النوع لا يمكن أن تتم مساعدتهم بأي شكل من الأشكال لأنه تم تخييرهم بين طريق الحق، وطريق الباطل لكنهم فضّلوا طريق الباطل فعقابهم سيكون شديد يوم القيامة.

3- النوع الثالث:

هذا النوع سمع عن النبي لكن الأفكار التي سمعوها عن النبي هي أفكار غير صحيحة،  بحيث أنهم سمعوا عن ديننا الكريم من خلال أشخاص غير مستقيمين فظنوا بأن هؤلاء يمثلون الإسلام.

لكن في الحقيقة هؤلاء الأشخاص يدعون الإسلام لكنهم لا يتبعون تعاليمه، ولهذا السبب فإن غير المسلمين الذين ينتمون لهذا النوع لا يعاقبهم الله عز وجل.

لأنهم سمعوا عن ديننا الكريم بشكل خاطئ لا يمت بصلة إلى تعاليم ديننا الكريم، لهذا السبب يجب علينا دوماً أن نتصف بالصفات الحميدة التي دعانا إليها ديننا الكريم كي نكون القدو الحسنة لكل الأشخاص الذين لا يعرفون أي شيء عن ديننا الإسلامي.

بينما الأشخاص الذين أساؤوا للدين بتصرفاتهم السيئة فهؤلاء عقابهم مضاعف لأنهم فعلوا ما نهانا عنه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ولم يكتفوا بذلك بل أنهم أبعدوا أشخاص غير مسلمين عن الدين نتيجة فعلهم للمنكرات لهذا السبب فإن عقابهم مضاعف وشديد عند الله.

4- النوع الرابع:

هذا النوع سمعوا عن الدين الإسلامي لكن لم يصلهم القدر الكافي من المعلومات مع العلم بأن هؤلاء كان بإمكانهم أن يجتهدوا ويبحثوا عن صفات ديننا الكريم.

لكنهم فضلوا أن يبقوا غير مسلمين فهؤلاء يعاقبهم الله تعالى لأن حجتهم ضعيفة، فقد وصلتهم معلومات قليلة لكنها كافية لأن تجعلهم يبحثون من أجل التعرف أكثر على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.

كما أنه كان بإمكانهم أن يفتشوا في مصادر متنوعة على تعاليم الدين الإسلامي وإلى ماذا يدعو وعلى ماذا ينهي لهذا السبب فإن الله عز وجل يعاقبهم.

 

كيف نساعد في نشر الصورة الصحيحة عن الإسلام؟

كما ذكرنا سابقاً فإن بعض الأشخاص ينشرون أفكار خاطئة عن الدين الإسلامي الكريم فهؤلاء سيعاقبهم الله عز وجل عقاباً شديداً.

لكن السؤال هنا أنه كيف يمكن للإنسان المسلم السوي أن يساهم في نشر الصورة الصحيحة عن الإسلام؟

والجواب يكون من خلال أن يلتزم بما دعا إليه الرسول الكريم وأن يبتعد عن كل ما نهانا عنه النبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث أن أبرز صفات المسلم الحقيقي هي:

1- الحياء والخجل وهذه من أهم الصفات التي يتميز بها المسلم الحقيقي حيث أنه كلما ازداد إيمان المسلم ازداد مستوى الحياء لديه.

2- الكرم والعطاء فالله عز وجل كريم و يحب العطاء ويكره البخل.

3- العدل وهذه من أهم الصفات التي دعانا إليها الله كما أن النبي الكريم أوصانا بإعطاء الحق لأصحابه.

4- المروءة وهي القيام بكافة الأفعال الحسنة والابتعاد عن الأفعال القبيحة.

5- الرفق واللين وهذه من أهم صفات المسلم الحقيقي التي تعطي صورة حسنة عن دين الإسلام وتشجع غير المسلمين كي يدخلوا في ديننا الكريم حيث تتواجد العديد من الصفات التي تدل على أن المسلم هو مسلم حقيقي.

 

في النهاية يمكننا أن نقول بأنه يمكن لكل مسلم حقيقي أن يساعد الأشخاص غير المسلمين كي يهتدوا إلى طريق الحق من خلال الالتزام بتعاليم ديننا الحميدة والسعي الدائم للاتصاف بكل ما دعا إليه النبي الكريم.

 

للمزيد - فيديو : غير المسلمين..هل كلهم في النار؟د, إياد القنيبي

مقال مميز : أفكار هدايا مميزة 

أقرأ أيضا : أماكن يجب أن تزورها في الأردن

مقال جميل : التحكم بالغضب

 

 

reaction:

تعليقات