القائمة الرئيسية

الصفحات

تقييم الموظفين السنوي - Annual evaluation

 تقييم الموظفين السنوي ، كيف يتم تقييم الموظفين السنوي، ما الأساس الذي يحدد تقييم الموظفين السنوي، أهم الخطوات للحصول على تقييم جيد، ما هي سلبيات عملية تقييم الموظفين السنوي .


annual-employees-evaluation
Annual evaluation

تعتمد الكثير من الشركات على مبدأ تقييم الموظفين السنوي بهدف رفع أداء الموظفين في الشركة و تحسين سير العمل، حيث يعمل هذا التقييم على تشجيع الموظفين عند عرض نقاط تقييمهم الإيجابية و التدريب على تحسين نقاط الضعف، لذا تقوم الشركات كل عام بإجراء تقييم للموظفين.

كيف يتم تقييم الموظفين السنوي

يتم التقييم السنوي للموظفين بالشركات بالاعتماد على منحيين أساسيين هما أداء فريق العمل ككل ثم الأداء الفردي لكل موظف، حيث يتم وضع نموذج للتقييم يتكون من عدد من الأسئلة الاستقصائية التي وضعها خبراء في مجال الموارد البشرية.
تتضمن هذه النماذج أسئلة موجهة للمشرف المباشر عن العمل بالإضافة أن بعض منها يستهدف أراء العملاء و الموظفين، جميع هذه النماذج بعد الإجابة عنها يتم تحويلها لقسم الموارد البشرية لتحليلها وإصدار تقييم على أساسه يتم ترقية الموظفين أو منحهم زيادة في الراتب الذي يتقاضوه، كما أن بعض التقييمات قد تعتمد مبدأ المقابلة الشخصية مع الموظف.

ما الأساس الذي يحدد تقييم الموظفين السنوي

هناك الكثير من الأمور التي تؤخذ بعين الاعتبار عند البدء بتقييم الموظفين من قبل الشركات، لذا سنذكر في هذا المقال أهم هذه الأسس:
- الجودة في العمل من أهم هذه الأسس حيث أن الالتزام بوقت تنفيذ العمل لا يعتبر كافياً لنجاح العمل بل يجب التركيز على تنفيذه بجودة عالية.
- أيضاً وقت تنفيذ العمل من الأمور الهامة فبالنهاية ما يهم الشركة هو الانتهاء من جميع المهام الموكلة للموظف مع الانتباه لتناسب الوقت مع المهمة الموكلة للموظفة أي أن مهمة تحتاج ليومين لا يمكن طلب إنجازها في يوم واحد. 
- بالإضافة إلى أن جودة العمل تحتاج إلى الإبداع لا سيما في العصر الحالي فمن المهم زيادة الإبداع في العمل لتحقيق التفوق على الآخرين من المنافسين فالإبداعية في العمل من العناصر التي تؤخذ بعين الاعتبار عند تقييم الموظفين السنوي.
- مراجعة العمل و تحسينه فبعد الانتهاء من إنجاز أي عمل لا بد من وجود بعض الأخطاء الطفيفة التي تحتاج لتحسين مما يزيد من جودة العمل المقدم.
- كذلك يتم الأخذ بتعليقات العملاء على أداء الموظفين فالموظف الذي يحصل على تعليق جيد قابل للتحسن أكثر من الموظف الذي لديه تعليقات سلبية لأن عليه الانتباه لهذه النقاط و العمل على تحسينها.
- كما أن الموظف الذي يبدي مسؤوليته تجاه العمل يتم التعامل معه على أنه أحد أصول هذه الشركة، فالإحساس بالمسؤولية يساعد في تحقيق قفزات سريعة بالعمل مما يجعل الشركة تتغلب على الكثير من العقبات.

أهم الخطوات للحصول على تقييم جيد:

قد يعاني بعض الموظفين عند القيام بالتقييم الموظفين السنوي من التوتر حول ما سيكون عليه تقييم و هل سوف يحصلون على ترقية أم لا، لذا سنوضح هنا بعض النقاط الرئيسية التي تجعل تقييم الموظف جيد مثل:
- بالبداية يجب على الموظف معرفة السبب من التقييم فهو عمل غير عشوائي بل يحدث لتحقيق أهداف واضحة من قبل الشركة، ففي حال كان الهدف هو زيادة الإنتاجية أو تحقيق أرباح مادية أكثر أو زيادة جودة العمل يجب التركيز على تحقيق هذا الهدف.
- أيضاً على الموظف أن يكون واضحاً و صريحاً عند ذكر المهارات فمن الطبيعي أن يكون لدى الموظف بعض الضعف في مهارات معينة و قوة في مهارات أخرى.
- كما أن لتدوين الملاحظات أهمية كبيرة عند إعداد التقارير فربما تتعرض لنسيان بعض الأمور الهامة عند التقييم.
- لا تقارن نفسك بالموظفين الأخرين فهذا لن يزيد من الإنتاجية بل على العكس سوف يجعل هناك حساسية بينك و بين الموظفين.

ما هي سلبيات عملية تقييم الموظفين السنوي 

يرى البعض أن عملية التقييم بالطرق الشائعة أمر غير مفيد، معتمدين بذلك على بعض الدراسات التي أجريت في هذا الخصوص.
حيث أظهرت الدراسات  بأن طرق التقييم التي تعتمد على مقابلة مع الموظفين تشهد تبني موقف دفاعي تلقائياً من قبل العاملين، هذا يجعل هذه المقابلات تتحول من مقابلات لزيادة إنتاجية العمل و تحسين أدائه إلى جلسات تسودها أجواء عدائية.
و استنتجت بعض الدراسات أن عمليات التقييم التي تخضع في الغالب لاعتبارات ذاتية تكون متصلة مع القائم عليها، أي لا تكون عملية واقعية لدراسة أوجه القوة و الضعف، بل ربما تكون التقييمات أيضاً متحيزة لشخص معين حسب المزاج أو العلاقات الشخصية.
بالنهاية نجدّ أنه مهما كان العمل الذي تقوم به الشركة فهو يحتاج لعملية تقييم الموظفين السنوي سواء بالطرق التقليدية المتعارف عليها أو اتباع طرق حديثة، فلكل شركة موظفيها الذين يزيدون من مستوى إنتاجيتها و يدفعون بها لتحقيق نتائج أفضل، في نجاح الشركة أو فشلها يعتمد على مدى كفاءة الموظفين العاملين بها.

مقالات ستعجبك:
انت الان في اول مقال
reaction:

تعليقات